اختتام الدورة التدريبية للقابلات المنزلية في عدن

صدى الحقيقة : خاص
اختتمت اليوم ، بالعاصمة المؤقته عدن ، فعاليات الدورة التدريبية بمجال افضل الممارسات ومهارات انقاذ الحياة للام والوليد ،
وفي الدورة التي نفذها لاتحاد العام للقابلات بعدن بالتعاون  مع الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات وبالتنسيق مع مكتب الصحة بعدن ، وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان .
وهدفت الدورة التي شارك فيه 20 قابلات منزلية من محافظتي عدن وشبوة على مدى ستة ايام ، الى تأهيل الكوادر الطبية من العاملات في مجال التوليد المنزلي من تعرفيهم في كيفية تقديم الرعاية الكاملة للام والوليد ، والدعم المطلوب للقابلات من العاملات في مجال التوليد بالولادة الطبيعية في المنزل ، واهمية التسويق الاجتماعي للخدمات الصحية .
واشارت كلا من رئيسة الاتحاد العام للقابلات الاستاذة سعاد قاسم صالح والاستاذه ماجده عبد الجليل سيف رئيسة الجمعية الوطنية لقابلات بعدن ، ان هذا الدورة تأتي ضمن برنامج التدريب والتأهيل الذي تنفذه الجمعية في  مركز التوليد النمودجي لصحه الام والطفل بالمحافظة ..
 موضحات  بان البرنامج المتواصل يعتمد على كوادر من القابلات في المركز يتمتعن بخبرات ومهارات كبيرة في مجال التوليد من خلال عملية التدريب على مهارات العمل في مجال التوليد بالولادة الطبيعية ، وامراض النساء والولادة ، وطرق فحص الحوامل ، وبرنامج توعية النساء بتنظيم الاسره و تشجيع المرأه للتطعيمات الخاصه بالاطفال والامهات الحوامل.
واكدن ، ان هذا الدورات التدريبة توازيها تطبيقات عملية من خلال الاستفادة بما يحوية المركز من مختبر متطور لجميع الفحوصات الملتزمه وجهاز السونار اي التفزيوني الحديث من خلال كوادار طبية متخصصة في المركز .
من جهتها اوضحت أمين عام الجمعية منسقة الدورة فطوم نور الدين  ،  ان هذه الدورة تضمنت تدريب المشاركات على الصحه الانجابية وصحة الام والطفل واكساب المشاركات مهارات الطوارئ التوليدية وطرق اكتشاف الحالات الخطيرة ، وكذا تعلم نظام الاحالة وانعاش المواليد .. 
داعية القائمين على المراكز الخاصه بالقابلات بالتوليد الطبيعي استثمار الدعم المقدم للمركز والعمل على توعيه المجتمع بهدف التعريف بالخدمات التي نقدمها المراكز لامراض النساء والولادة خاصه في المناطق النائية .
الجدير بالذكر ان الجمعية الوطنية للقابلات بعدن نفذت عدد من دورات التدريبية الخاصة بامراض النساء والولادة استهدفت مشاركات من عدد من المناطق النائية وتضمنت المهارات الخاصه بصحة الام والطفل التي يتميز بها المركز الصحي ومهارات وطرق التوليد الطبيعي وتنظيم الاسرة وكيفية التعامل مع الحالات الخطيرة والعمل على انقاذها .