أفضل مسكن لألآم الدورة الشهرية !

صدى الحقيقة : ابتسام القاسمي

مع كل دورة شهرية تعاني كل سيدة أو فتاة من ألآم شديدة ؛تعود إلى تهدم بطانة الرحم بفعل الهرمونات استعداداً منها لبناء بطانة رحمية أخرى؛ لاستقبال بويضة جديدة ؛ لذلك قد تشعر النساء بألآم أو ثقل في أسفل البطن  قد تمتد إلى الظهر و الفخذين ، و هذه الألآم قد تكون قصيرة المدى من 12 إلى 24 ساعة و قد تستمر إلى ثلاثة أيام متواصلة .

و هذه الألآم المصاحبة للدورة الشهرية قد يكون سببها طبيعي ؛و ذلك لأن الهرمونات الأنثوية تُنشط إفراز بعض المواد الكيمائية التي تسمى البروستاجلاندينات ،و التي تسبب الألآم وهى المسئولة عن النزيف و التجلطات الدموية التي تخرج في الدم و قد يكون سببها مرضي مثل الالتهابات الميكروبية التي قد تصيب المهبل أو الأورام الليفية التي قد تصيب الرحم.

 وفي هذه الحالة يصبح الألم أشد قسوة ويستمر لمدة أسبوع أو أكثر حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية .

◄ علاج ألآم الدورة الشهرية :
 
بعيداً عن الاسباب المرضية ، فإذا كانت الألآم طبيعية فيجب اللجوء الى العلاج المنزلي ،و هو شرب السوائل الساخنة المهدئة للألآم مثل :الينسون أو النعناع ...و غيرها من المشروبات الدافئة .

كما يمكن استخدام زجاجة مياه دافئة ووضعها على البطن و النوم بشكل مماثل لوضعية نوم الجنين بالإضافة إلى الابتعاد عن التوتر و القلق و الضغوطات اليومية ، أما في حالة إذا لم تجد هذه الوسائل أي فائدة في التخلص من الألآم فيجب اللجوء الى المسكنات المختلفة .

◄ أنواع مسكنات الألآم :

توجد أنواع متعددة من مسكنات الألآم التي يمكن استخدامها مثل:الباراسيتامول الذي يعمل على تثبيط عملية إنتاج البروستاجلاندينات و كذلك مضادات التشنج و التي تخفف من تشنجات الرحم و انقبضاته.