آخر الأخبار

فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة

الثلاثاء 27 يوليو 2021 2:39 م
فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة
صدى الحقيقة : متابعات

هل سمعت سابقًا عن فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة؟ تابع معنا لتعرف أكثر حول هذا الموضوع.

 

هل تعرفت من قبل على فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة والمعروف أيضًا باسم بذور الكمون السوداء؟ نقدم لك في هذا المقال أبرز المعلومات وبعض النصائح والمحاذير التي قد تهمك حول زيت الحبة السوداء للبشرة:

 

فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة

تعرف معنا على أبرز فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة:

 

1. مرطب للبشرة

يعد زيت الحبة السوداء مرطب طبيعي ومغذي للبشرة، لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية وحمض الفوليك الذي يمنع جفاف الجلد ويجعل البشرة نضرة ومشرقة.

2. مقاوم للشيخوخة

لأن زيت الحبة السوداء غني بمضادات الأكسدة القوية، فيساعد استخدامه على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة ومنع تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد، حيث أنه يحفز إنتاج الإيلاستين (Elastin) والكولاجين اللذان يساعدان على تجديد خلايا الجلد.

 

3. علاج حب الشباب

زيت الحبة السوداء يحتوي على الثيموكينون (Thymoquinone) وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يساعد على تقليل التورم والاحمرار وتحسين حب الشباب، كما يعد غني بالأحماض الأمينية والذي يساعد على تقليل ندبات حب الشباب.

 

4. علاج بعض الأمراض الجلدية

قد يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، حيث أنه مضاد طبيعي للهيستامين ومضاد للميكروبات فيقلل من التهيج والحكة. 5. تعزيز التئام الجروح

من فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة أنه يقلل الالتهابات الناتجة عن الجروح ويعزز التئام الجرح وذلك عن طريق مساعدة الجسم في تجديد البشرة لاحتوائه على فيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين أ، حيث أنهم يقللون من البقع الداكنة والندوب.

 

6. تفتيح لون البشرة

من فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة أنه يساعد على تفتيح لونها والتقليل من البقع الداكنة والندوب، حيث أنه يمنع إنتاج الميلانين ويعزز توهج البشرة.

 

طرق استخدام زيت الحبة السوداء للبشرة

تعرف على أبرز الطرق لاستخدامه: ماسك زيت الحبة السوداء وخل التفاح

إليك أبرز الخطوات:

 

قم بتحميص بذور الكمون السوداء في وعاء، ثم اطحنها حتى تصبح مسحوق ناعم واخلطها بكميات متساوية من زيت الحبة السوداء وخل التفاح.

ضع الماسك على وجهك، واتركه لمدة 15-20 دقيقة.

اشطفه بالماء البارد، وجفف بشرتك جيدًا.

ماسك زيت الحبة السوداء والعسل

ويستخدم:

 

امزج كمية من العسل مع زيت الحبة السوداء في وعاء، وقم بتحريكهم جيدًا.

اغسل وجهك جيدًا ثم ضع قناع زيت الحبة السوداء والعسل على وجهك بأكمله، واتركه حتى يجف لمدة 20 دقيقة.

اشطف وجهك بالماء الفاتر جيدًا.

ماسك زيت الحبة السوداء وزيت السمسم

الخطوات كالاتي:

 

خذ كميات متساوية من زيت السمسم وزيت الحبة السوداء واخلطهم جيدًا.

قم أولاً بتنظيف المنطقة باستخدام منظف أو ماء لإزالة أي كريمات تجميلية أو شوائب ثم جففها، وضع مزيج الزيوت على وجهك بالكامل.

اتركه يجف بشكل طبيعي وامسحه بقطعة قماش ناعمة أو قطن.

ماسك زيت الحبة السوداء وعصير الليمون

إليك طريقة الاستخدام:

 

ضع بضع قطرات من عصير الليمون مع زيت الحبة السوداء، لكن احرص بعدم الإفراط في استخدام عصير الليمون حيث أنه قد يجعل البشرة أكثر حساسية وخاصة عند الخروج في الشمس.

دلك بشرتك برفق، ثم اتركه حتى يجف لمدة 15-20 دقيقة.

اغسله جيدًا بالماء الفاتر.

نصائح ومحاذير عند استخدام زيت الحبة السوداء

بعد أن تعرف على فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة وطرق استخدامها، في هذه الفقرة نقدم لك بعض النصائح والمحاذير المهمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار:

 

يستخدم زيت الحبة السوداء لعلاج العديد من مشكلات البشرة، لكن بالرغم من ذلك لا يحل هذا الزيت محل الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل إضافته إلى الروتين اليومي حيث أنه قد يتداخل مع بعض الأدوية مثل: حاصرات بيتا (Beta blockers) والوارفارين (Warfarin) وقد يسبب اثار جانبية ومشكلات أخرى.

يعد زيت الحلبة السوداء امن لاستخدامه على جميع أنواع البشرة، لكن قد يعاني بعض الأشخاص عند استخدامه موضعيًا من طفح جلدي تحسسي نظرًا لقدرته العالية على اختراق الجلد، لذلك ينصح باختبار الزيت على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية.

يًنصح باستخدام جودة جيدة من زيت الحبة السوداء النقي والعضوي للحصول على فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة.

ينصح بوضع واقي الشمس قبل الخروج وخاصة عند استخدام زيت الحبة السوداء لمنع فرط تصبغات الجلد.

 

 

 المصدر : ويب طب

 

 

 

 

التعليقات

آخر الأخبار

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر