الارياني يفتتح حلقة نقاشية عن الرواية اليمنية في زمن الحرب ويؤكد العزم على إعادة الحياة الثقافية في عدن

صدى الحقيقة : خاص
شدد معمر الارياني وزير الاعلام والثقافة والسياحة، على أهمية عودة النشاط الثقافي في العاصمة المؤقتة عدن، مؤكدا أن الوزارة باشرت منذ مطلع الشهر الجاري تنفذ برنامج فعاليات يتضمن عدد من المناشط الثقافية لإعادة الحياة الثقافية في المدينة.
جاء ذلك في تصريح صحفي على هامش مشاركة الوزير في الحلقة النقاشية التي أقيمت برعاية رئيس الوزراء الدكتور معين بعنوان :"الرواية في زمن الحرب"، التي نظمتها وزارة الاعلام والثقافة والسياحة في قاعة معهد جميل غانم للفنون الجميلة بالعاصمة المؤقتة عدن، صباح اليوم الخميس.
وأشاد الإرياني بالتطور الملموس الذي شهدته الرواية اليمنية في الآونة الأخيرة رغم الحرب والمعوقات الاقتصادية التي تقف في وجه الأدباء والمثقفين، مثمنا الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية ممثلة بالدكتور رشاد العليمي رئيس ودولة رئيس الوزراء د.معين عبدالملك بقطاع الثقافة باعتباره أحد الأركان الأساسية للتنمية وتطور المجتمع.
وفي الحلقة النقاشية استعرض الدكتور عبدالحكيم باقيس تاريخ الرواية في عدن منذ نشأتها عام 1927م وحتى يومنا هذا، وتحولات الخطاب الروائي في زمن الحرب، واتصالات الرواية كأي جنس ادبي له مكانته محليا وعربيا في المجتمع.
وأوضح باقيس أن الرواية تتصل بالناس ومعاناتهم وهي شكل من اشكال المقاومة في زمن الحرب.
وأكد صدور ما يقارب 100 رواية منذ العام 2015م، مستعرضاً عدداً من الروايات السردية لعدد من الروائيين الشباب التي صدرت خلال الثمان سنوات الماضية.
ولفت إلى أن هذه الروايات تحكي ما يعانيه المجتمع في زمن الحرب، منوهاً بأهمية إبراز دور الرواية سواء اكانت سردية او تاريخية، وتأثير رواية الحرب في ظاهرة العنف والإرهاب. 
من جانبه تطرق الروائي وليد دماج الى دور الرواية في ترجمة الواقع المعاش ونقل صورة الظرف المكاني والزمني والتحولات الناجمة عن الحرب.
وتعد هذه الحلقة النقاشية اول فعالية تتحدث عن الرواية اليمنية هذا العام، فيما يتوقع إقامة فعاليات أخرى.