مؤسسة دعم حماية وتنمية المجتمع تختتم تأهيل مأموري الضبط القضائي في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي

صدى الحقيقة : خاص
اختتمت مؤسسة دعم حماية وتنمية المجتمع، اليوم الأربعاء، الورشة التدريبية في مجال: "العنف القائم على النوع الاجتماعي"، لمأموري الضبط القضائي بمحافظة عدن، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش آيبرت الألمانية، مكتب اليمن.
واستفاد نحو 25 منتسبًا لأقسام الشرطة في مديريات محافظة عدن، خلال ثلاثة أيام، من المعارف والمهارات المقدمة خلال الورشة حول كيفية التعامل مع قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، وآلية معالجتها أمنيًا.
وخلال الختام، أشار وكيل محافظة عدن، عبدالرؤوف السقاف إلى حرص السلطة المحلية، انطلاقًا من رئاستها للجنة الأمنية، على دعم جهود المؤسسات الدولية والمحلية في تنمية قدرات رجال الأمن .
وتمنى وكيل المحافظة من المشاركين أن يكونوا قد صقلوا مهاراتهم في هذا الجانب، ورفعوا من مستوى خبراتهم، خاصةً في مثل هذا المجال من القضايا الحساسة التي يواجهها مجتمعنا.
مساعد مدير عام إدارة الأمن بمحافظة عدن، العقيد حسين السقاف، عبّر عن شكره للقائمين على تنظيم الورشة في تأهيل الكوادر الأمني في عدن، والإسهام بانخراط العديد من الشباب في العمل الأمني داخل عدن.
وأكد المسئول الأمني استشعاره مدى الفائدة التي تلقاها المشاركون فيما يتعلق بآليات التعامل مع قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.
وكان القائم بأعمال الممثل غير المقيم ومدير مكتب مؤسسة فريدريش آيبرت الألمانية في اليمن، محمود قياح، قد أشاد بتفاعل المشاركين وحماسهم غير العادي تجاه القضايا المثارة خلال الورشة، وهو ما يدفع المؤسسة لتكرار عقد مثل هذه الفعاليات مستقبلا.
وقال قياح: أتمنى على المشاركين أن يقوموا بنشر ما تلقوه من معارف ومهارات خارج حدود قاعة الورشة، وأن ينقلوا ما تعلموه إلى زملائهم في العمل، وعكسه على الواقع عبر تطبيقه خلال عملهم الأمني في تقييد الحالات التي تنطبق معاييرها مع العنف القائم على النوع الاجتماعي.
وأثنى القائم بأعمال الممثل غير المقيم لمؤسسة فريدريش آيبرت الألمانية على دور مدربة الورشة، الباحثة مها عوض، التي كانت وراء حماس المشاركين ودفعهم للتفاعل مع ما تم طرحه من قضايا.
من جانبها، أبدت رئيسة مؤسسة دعم حماية وتنمية المجتمع، أقدار مختار، سعادتها بالتزام المشاركين، والمخرجات التي تمخضت عنها الورشة عبر الطرح الثري خلال النقاشات المثمرة.
كم لفتت رئيسة المؤسسة إلى التفاعل الذي احدثته المدربة، مها عوض، مع المشاركين عبر إثارة قضايا في العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتقديم معالجات لمشاكل متوقعة ومناقشة سيناريوهات استباقية، ساهمت بصنع إنتاج نوعي للورشة.
يذكر أن مؤسسة دعم حماية وتنمية المجتمع تعمل على بناء قدرات القطاع العام، بهدف تعزيز الأمن والسلام، وتفعيل دور السلطة المحلية واللجان المجتمعية وأجهزة الأمن وإشراك النساء، عبر بناء القدرات والمناصرة والتوعية والتدريب.