انعقاد ورشة تبادل الخبرات حول الخطط التربوية و خطة حملة العودة للمدرسة للمديريات المستهدفة من مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية

صدى الحقيقة : خاص
عقدت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للإحصاء والتخطيط في العاصمة المؤقتة عدن الورشة الخاصة بتبادل الخبرات حول الخطط التربوية و خطة حملة العودة للمدرسة (2022-2023) للمديريات المستهدفة من مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية .
وافتتح  الدكتور سعيد سالم الحرباجي نائب رئيس اللجنة الفنية بوزارة التربية والتعليم الورشة بكلمة رحب في بدايتها بالحاضرين ونقل فيها تحيات وزير التربية والتعليم الاستاذ طارق العكبري.
وأكد ان مثل هذه الورش والدورات لها أثر بالغ في تطوير قدرات الكادر الإداري والتربوي سينعكس على العملية التعليمية برمتها.
وأضاف الحرباجي "وما يهمنا نحن في إطار اختصاصنا ومهامنا التخطيط والنهوض بمستوى العملية التربوية والتعليمية والنهوض بمستوى الكادر الإداري بالوزارة وفروعها في المحافظات والمديريات والمدارس.
وأشار  "اننا في المكتب الفني في الوزارة سنبذل قصارى جهودنا  معكم للوصل بكم  الى المستوى اللائق بمهام عملكم ولن ندخر اي جهد وسنكون لكم سندا وسنحرص كل الحرص على حشد الامكانات المادية عبر التواصل مع شركائنا المانحين والداعمين في قطاع التعليم لاستكمال هيكل الوزارة في الاتصال والتخطيط بدءًا بالوزارة وانتهاءا بمكاتب التربية في المديريات، كي يقوم كلا بمهامه الموكلة اليه على اكمل وجه".
متمنيا ان تتكلل اعمال الورشة بالنجاح وان تخرج بتوصيات معقولة ومدروسة وقابلة للتنفيذ.
من جانبه تمنى الأستاذ فضل مانع  مدير عام التخطيط والاحصاء بوزارة التربية والتعليم الخروج بتوصيات ومخرجات تحقق الفائدة المرجوة التي تحقق الأهداف التي نسعى لها من خلال الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية في مجال التخطيط التربوي وخطة حملة العودة للمدرسة.
وأشار "أن أي عمل لا يمكن أن يتحقق له النجاح بدون تخطيط سليم ولهذا يسعى المكتب الفني لوزارة التربية والتعليم ممثلا في الإدارة العامة للتخطيط والاحصاء لعقد مثل هذه الأنشطة النوعية في مجال التخطيط لبناء القدرات وتعزيز الجانب المؤسسي لما من شأنه رفد القطاع التربوي بالكوادر المتميزة في التخطيط التربوي بكل أنواعه".
وأضاف الأستاذ فضل مانع "سوف تستمر هذه الجهود حتى نصل إلى المرحلة التي نستطيع فيها بناء الخطة التربوية الاستراتيجية للنهوض بالواقع التربوي والتعليمي إلى المستوى الذي يستحقه اتمنى منكم استيعاب الملاحظات التي طرحت من فريق التخطيط في الإدارات التابعة لنا في الإدارة العامة للتخطيط والاحصاء حتى يكون عملنا موحد على مستوى الوزارة والمحافظات والمديريات والمدرسة وفق مصفوفة التخطيط والمتابعة والتقييم التي تدرب عليها الأخوة مدراء التخطيط والاحصاء في المحافظات وتم توجييهم بوضع الأنشطة المناسبة لبناء قدرات الاقسام التابعة لهم على مستوى المحافظات والمديريات والمدارس في مجال التخطيط".
و يشارك في الورشة التي تستمر من الفترة
 (13-15/ 8/ 2022)  المتخصصون في الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية ، وممثلو بعض القطاعات في الوزارة ،   والمتخصصون من ذوي العلاقة في مكاتب التربية في  المحافظات المستهدفة ، وكذا رؤساء فرق التخطيط في بعض المديريات المستهدفة.
وتستهدف الورشة 23 مديرية خمس مديريات من محافظة عدن, وثلاث من تعز, وخمس من لحج, وثلاث من حضرموت الوادي وثلاث من حضرموت الصحراء, واربع من مأرب.
كما تهدف الورشة  إلى عرض الخطط المنفذة من قبل مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية (مكون تعزيز الحكم المحلي في تعافي قطاع التعليم في المديريات المستهدفة والمخرجات ).
عرض ومناقشة الخطط التربوية للمديريات للأعوام 2022-2023م، عرض ومناقشة خطط المديريات المستهدفة الخاصة بخطة حملة العودة للمدرسة للعام الدراسي 2022-2023م، استعراض تجارب المديريات حول ما تم تنفيذه من أنشطة بعد اعداد الخطط التربوية وخطة حملة العودة والجهات الداعمة .
وكذا الاتفاق على الخطوات التي ستنفذها الوزارة لاستيعاب ما أمكن من أنشطة خطط المديريات المستهدفة وضمان  استدامة منهجية العمل ، وعرض مخرجات ورش المديريات التي عقدت سابقا بشأن الأطراف المشاركة حملة العودة للمدرسة والأدوار والمسؤوليات ومبررات المديريات المستهدفة وحاجتها لحملة العودة للمدرسة .