الأجهزة الأمنية الجنوبية أدوار عسكرية وإسهامات مجتمعية

صدى الحقيقة : عدن تايم - رعد الريمي

يخطئ من يعتقد ان ألوية الدعم والاسناد والحزام الأمني في العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية يقتصر دورها على الجهود الأمنية والعسكرية في الجبهات ومكافحة الإرهاب.

على رغم من حداثة الأجهزة الأمنية الناشئة جنوبا إلا ان أدوارها صارت بارزة وجهودها توصم بالناجحة ودلالات ذلك ملموسة وشاهدة للعيان وآخر ما يشير إليها ولجهودها هي الأدوار المجتمعية والمساهمة البارزة في المجتمع بالمدن والشريط الساحلي وبين الأحياء.
•تعدد المشاركات المجتمعية :

تامين الاحتفالات والمناسبات الاهلية وتامين سير الامتحانات والمشاركة في حملة ازالة العشوائيات وفتح الخطوط المقطوعة بالتنسيق مع الادارة المحلية للمديريات وإزالة مخلفات الامطار ومنع الدراجات النارية المخالفات والسيارات غير المرقمة وحظر التجوال في أوقات حظر الرسمية إلى غيرها من الأدوار الهامة التي نفذها وتنفذها الأجهزة الأمنية في عدن سواء اكان الوية دعم واسناد او الحزام الأمني او أمن عدن.

•الأجهزة الأمنية الجنوبية.
وبتعريف مختصر لجميع تلك الأجهزة الأمنية يمكن القول انها قوة امنية مهمتها الرئيسية الحفاظ على المواطنين والمجتمع داخليا وعلى الحدود تكونت ، من جميع أطياف المجتمع مدن وحاضر بغرض الحفاظ على السكينة والأمن في العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية.
وأكد مختصون وقياديون عسكريون أن تجربة إنشاء قوات الحزام الأمني بعدن تعد تجربة ناجحة رغم الفترة القصيرة التي مرت على تأسيسها، مستدلين بالانتصارات المتوالية التي حققتها قوات الحزام بعدن وبعض المناطق المجاورة لها.
•استباب أمني :
وبهذا الصدد يقول قائد الحزام الأمني العقيد وضاح عمر في مقابلة سابقة نشرت له على وسائل إعلامية إن قوات الحزام الامني هي القوة الموجودة على الارض في النقاط الامنية والمنافذ الحدودية التي ساهمت الى حد كبير: بالقضاء على ظاهرة التهريب من شاحنات اسلحة ومادة الحشيش والمخدرات التي تسعى جهات نافذة في ادخالها الى العاصمة والجنوب عامة واغراق الشباب في وحل الضياع.

وأشار مختصون وناشطون، إلى أن تشكيل الحزام جاء من أجل تأمين عدن، بدعم وإشراف مباشر من قوات التحالف العربي، حيث إن الحزام الأمني حقق نجاحا كبيرا على الأرض بعد أقل من 3 أشهر من تأسيسه لتطهيره المنصورة من العناصر الإرهابية وكل مديريات عدن، ثم انتصاره بتطهير محافظة لحج وما أعقبها من تثبيت للأمن والاستقرار بعدن ولحج.

•أدوار تواكب المرحلة.

وبحسب مراقبون تعد تجربة جهاز الحزام الأمني تجربة فريدة، وحققت إنجازات جبارة في تثبيت الأمن والاستقرار وتحرير عدن وبعض المناطق من الجماعات الإرهابية، رغم الإخفاقات وبعض الأخطاء التي يرتكبها بعض الجنود، إلا أن ذلك لا يؤثر في عمل الجهاز، وتعمل الجهات ذات الاختصاص على إعادة تأهيل وتدريب قوات وأفرد الحزام الأمني وألوية الدعم والإسناد وأمن عدن لتطوير أدائهم بما يتوافق مع المرحلة الحرجة التي تعيشها الحبيبة عدن.