فحوصات جديدة تكشف كورونا في 90 دقيقة

صدى الحقيقة : وكالات

تعتزم بريطانيا اعتماد اختبارين جديدين بوسعهما تشخيص كورونا والإنفلونزا، في 90 دقيقة في المستشفيات، ودور الرعاية، والمختبرات مع استعداد البلاد لمواجهة الجائحة في فصل الشتاء.

وسيبدأ تعميم حوالي نصف مليون فحص ماسح يُعرف بـ"لامبور" LamPore بدءاً من الأسبوع المقبل على دور رعاية المسنين والمختبرات، وسيوفر ملايين الفحوصات خلال الأشهر المقبلة.

ومن شأن اختبارات المسح، وتحليل الحمض النووي أن تساعد الأطباء ونظام "الفحص والتتبّع" الذي وضعته هيئة الصحة الوطنية NHS على التمييز بين الفيروسات، ممّا يتيح للمصابين بكوفيد-19 عزل أنفسهم بطريقةٍ فعالة.

ويرتقب أن يُوفَر 5 آلاف جهاز تحليل "دي أن إي" تفحص مسحات الأنف، في المستشفيات التابعة لهيئة الصحة الوطنية بدءاً من شهر سبتمبر (أيلول)، ومن المتوقّع طرح 5.8 مليون اختبار في وقتٍ لاحق من العام الجاري. ويجري حالياً استخدام هذه الأجهزة التي وفرتها شركة "دي أن إي نادج" DnaNudge في ثمانية مستشفيات في العاصمة لندن.

 في هذا السياق، أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أنّ "ملايين اختبارات فيروس كورونا السريعة ستزوّد نتائج فوريّة في غضون 90 دقيقة فقط، ممّا يساعدنا على التصدّي لسلاسل الانتقال السريع للعدوى. ومن المتوقّع أن تكون قدرة هذين الاختبارين على رصد الإنفلونزا، وفيروس كوفيد-19 أيضاً مفيدة للغاية، عندما نتجه إلى فصل الشتاء، حتى يتمكن المرضى من اتباع الاستشارات الصحيحة لحماية أنفسهم والآخرين".

وتقدّم هانكوك بالشكر لكلّ من شركتي "دي أن إي نادج" DnaNudge و"أوكسفورد نانوبور" Oxford Nanopore "على العمل الممتاز" الذي قامتا به "لتطوير هذه الابتكارات المنقذة للأرواح في مجال اختبارات كشف فيروس كورونا".

المصدر : الاندبندنت