آخر الأخبار

ضمن مشروع رفع كفاءة الأفراد والمؤسسات المتضررة من الصراع

مؤسسة التضامن تعقد لقائها الثاني بالسلطة المحلية ومدراء المكاتب لمديرية التواهي

الخميس 10 يونيو 2021 11:13 م
مؤسسة التضامن تعقد لقائها الثاني بالسلطة المحلية ومدراء المكاتب  لمديرية التواهي
صدى الحقيقة : رعد الريمي
تواصل مؤسسة التضامن للتنمية عقد الورش التنسيقية مع أعضاء مكاتب السلطات المحلية والمجتمع المحلي بالعاصمة عدن والتي خصصتها صباح اليوم لمديرية التواهي وذلك بقاعة فندق اللوتس بمديرية خور مكسر ضمن مشروع رفع كفاءة الأفراد والمؤسسات المتضررة في عدن لتجاوز آثار الصراع بالشراكة مع منظمة أوكسفام وبتمويل من مجلس التعاون الألماني.
وافتتحت الورشة بحضور مدير عام مديرية التواهي الاستاذ كتبي عمر كتبي، ورئيسة مؤسسة التضامن د.خديجة الحرسي، وممثلي من منظمة أوكسفام، وبحضور مكاتب السلطة المحلية لمديرية التواهي،مكتب الصحة، مكتب صندوق النظافة، مكتب الصرف الصحي ،مكتب التربية والتعليم، مكتب صحة البيئة، مكتب التخطيط، مكتب الخدمات بالمديرية، ومكتب التعليم الفني، بالاضافة الى حضور ناشطين، لجان وشخصيات مجتمعية وعقال حارات. 
وفي التدشين قالت رئيسة مؤسسة التضامن د.خديجة الحرسي أن هذا المشروع يختلف عن بقية المشاريع التي نفذت سابقا، خاصة ان انشطته كحلقات جميعها متصلة ومكملة لاحدها ابتداء بتأهيل شبكة خطوط الصرف الصحي والذي سينفذ من قبل منظمة اوكسفام بالتعاون مع مؤسسة المياه والصرف الصحي، بالاضافة الى تحسين خدمات جمع النفايات الصلبة وتأهيل السوق المركزي وتعزيز قدرات الجمعية المشغلة له،بالتوازي مع تدريب وتأهيل 200 مستفيد لتحسين سبل المعيشة.
ودعت رئيسة المؤسسة الحاضرين إلى اثراء الورشة بالتحديات والمقترحات والتوصيات رغبة في تعزيز المشاركة المجتمعية ولتحقيق نتائج أفضل اثناء التخطيط لتنفيذ الانشطة المزمع ذكرها من قبل المؤسسة سابقا.
واستعرضت ممثلة مؤسسة التضامن  أبرز الأنشطة التي سيتم تنفيذها ضمن نشاط النقد مقابل العمل والذي يهدف الى تأهيل السوق المركزي بدءا بأعمال النظافة وازالة النفايات، واعادة تأهيل الصرف الصحي،التمديد الكهربائي،واعمال الطلاء والبناء.
وأشارت ممثلة مؤسسة التضامن إلى أن المشروع يحتوي على مكون ثالث يتمثل بتحسين خدمات جمع النفايات الصلبة وذلك من خلال دعم صندوق النظافة والتحسين بـ "62" برميل للنفايات الصلبة و"4 " دراجة ثلاثية لتسريع وتيرة الجمع المباشر مقدمة من منظمة أوكسفام، بالإضافة إلى بناء قدرات "90"من عمال الصندوق وتزويدهم بمعدات الحماية والسلامة لتسهيل عملهم اليومي بالإضافة إلى القيام بحملات رفع الوعي بشأن التخلص من النفايات الصلبة والتوعية لفرز المخلفات القابلة للتدوير وذلك عبر مثقفي الصندوق.
من جهته أشاد مدير عام مديرية التواهي كتبي عمر كتبي بأمثال هذه الورشات التي تعتمد على تخطيط مشاريعها وفق احتياجات السوق المحلي وتحديدا في مديرية التواهي، وخاصة وإنها تحاكي بناء قدرات المجتمع والسلطة المحلية والأفراد داخل المديرية من اجل تحسين وضع الصرف الصحي والنظافة وبناء قدرات الشباب فيها من حيث التدريب والتأهيل بدعم من مؤسسة التضامن ومنظمة اوكسفام.
وشهدت الورشة نقاش و حوار أثراه عدد من الحاضرين في إطار مديرية التواهي تمحورت حول كيفية تشغيل سوق القلوعة بالإضافة إلى أطروحات تناولت أفكار حول المشاريع التي تمثل نماذج ناجحة وكيفية إشراك الشباب في سوق العمل، بالإضافة إلى استهداف فئة العاملين في اعادة فرز المخلفات الصلبة من اجل بناء قدراتهم وتقديم منح مالية لهم.
وتُعد مؤسسة التضامن للتنمية من منظمات المجتمع المدني الطوعية، وغير الربحية بالعاصمة عدن، والتي تأسست في 3 مايو 2000م والفاعلة بين أوساط المرأة والشباب والأسر الأشد فقرا من خلال تنفيذ مختلف البرامج التي تهدف بمجملها لتنمية المجتمع المحلي والحد من ظاهرة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة.

التعليقات

آخر الأخبار

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر