منظمة حق للحقوق والحريات تشهر تقريرها حول واقع حقوق الإنسان والتنظيمات الإرهابية في محافظة أبين مارس 2011 - يوليو 2017 "

صدى الحقيقة : خاص
ضمن مسار نشاطها الدؤوب في المجال الحقوقي والإنساني وإعلاء لمبدأ الشفافية في النشاط الحقوقي والدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان نظمت منظمة حق للحقوق والحريات صباح اليوم السبت 10 يوليو 2021م مؤتمرا صحفيا لإشهار تقريرها المعنون : " محافظة أبين ... واقع حقوق الإنسان والتنظيمات الإرهابية مارس 2011 - يوليو 2017 " وذلك في قاعة البتراء بفندق كورال بخور مكسر - عدن .
 وفي المؤتمر وزعت منظمة حق للحقوق والحريات على المشاركين نسخ التقرير باللغتين العربية والإنجليزية ، الذي تضمن رصيدا وافرا من العمل التوثيقي الميداني والإحصائي والتحليلي واشتمل على مجموعة تقارير أعدتها منظمة حق خلال الفترة من 2011 الى 2017  احتوت على رصد دقيق وتوثيق لسلسلة من الجرائم والاعتداءات واتنهاكات حقوق الإنسان التي تعرض لها المدنيون في فترات متعاقبة خلال هذه الفترة في كافة مديريات محافظة أبين سواء من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة أو الجيش اليمني أو الضربات الجوية للطائرات العسكرية اليمنية والأمريكية .
وقد حضر المؤتمر عدد من الصحفيين والإعلاميين  ومنظمات مجتمع مدني والباحثين والأكاديميين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان والتواصل الاجتماعي وممثلون عن وسائل إعلامية وممثلات لرائدات مجتمعيات وجمع من القيادات والمهتمين بقضايا الشأن العام .
وفي مستهل المؤتمر قدم الأستاذ الخضر الميسري رئيس منظمة حق للحقوق والحريات استعراضا شاملا لمحتوى التقرير وشرح للمشاركين خطوات إعداده وعمليات جمع ورصد وتوثيق البيانات والمعلومات التي تضمنها التقرير وأساليب إعداده المتنوعة التي توزعت بين العمل المكتبي والتحليل والجداول الإحصائية والنزول الميداني ومقابلة الضحايا وأسرهم والجهات ذات العلاقة وتوثيق الشواهد والأدلة ، كما شرح رئيس منظمة حق أمام الحاضرين ما تضمنه التقرير من معلومات بشأن الوضع في أبين إبان فترة إعداد التقرير .
وعقب ذلك قدمت في المؤتمر الصحفي عدد من المداخلات ثم فتح باب النقاش أمام الحاضرين وقدمت عدد من الأسئلة والاستفسارات حول التقرير وتم الرد عليها كما قدمت عدد من التعقيبات والإضافات التي أشارت في مجملها الى إيجابية محتوى التقرير وما ورد في المداخلات المقدمة عنه ولامست كذلك الوضع الحالي في أبين من حيث بروز نشاط الجماعات الإرهابية مرة أخرى متكئة على حلفائها في جيش وسلطة الشرعية اليمنية وعلى وجه التحديد مليشيات حزب الإصلاح الإخونجي .
وفي ختام المؤتمر الصحفي صدر عن المشاركين ما يلي :
1- ضرورة قيام الحكومة اليمنية بإنصاف ضحايا الإرهاب المدنيين وضحايا الجيش اليمني وأخطاء طائرات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وتعويضهم التعويض العادل .
2- اعتبار الجرائم والانتهاكات والاعتداءات التي ارتكبت هي جرائم لت تسقط بالتقادم ويجب محاسبة المسؤلين عنها من أي جهة كانوا .
3- يؤكد المشاركون في المؤتمر الصحفي على تطهير أجهزة السلطة المركزية والمحلية وتطهير قوات الجيش والأمن من القيادات والقوى الحزبية التي تدعم وتأوي عناصر الإرهاب سواء بالخطاب أو الفتاوى المتطرفة أو المال والسلاح وتتستر عنها وتتواطى معها في سبيل تحقيق أجندات سياسية وحزبية خاصة على حساب إمن واستقرار الوطن والمواطن وعلى رأس تلك القيادات والقوى حزب الإصلاح ومليشياته. 
4- يوصي المشاركون الحكومة الشرعية وكافة القوى والتيارات الوطنية المستنيرة التعامل بجدية مع خطر الإرهاب ومواجهته فكريا وسياسيا وأمنيا وثقافيا والضغط على الدولة للقيام بمسؤلياتها في مكافحة التطرف والفقر بوصفهما منبعان رئيسيان لتغذية شريان الإرهاب والعمل على محاربة الفساد والظلم الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية .
صادر عن المشاركين في المؤتمر الصحفي لإشهار تقرير منظمة حق للحقوق والحريات 
السبت 10 يوليو 2021 
خور مكسر - عدن.