"بصمة عدن" تختتم ورشة تدريبية في مشروع "تآلف" لبناء السلام بمديرية البريقة

صدى الحقيقة : خاص
اختتمت مبادرة بصمة عدن، يوم الخميس، وبحضور مدير عام مديرية البريقة، القاضي فهمان عطيري، الورشة التدريبية لمشروع "تآلف"، الذي تنفذه المبادرة بالشراكة مع منظمة آمديست، وبتمويل الخارجية الأمريكية.
ويهدف المشروع إلى بناء السلام في المجتمعات المحلية، من خلال تدريب وتأهيل أفراد المجتمع في مجالات حل النزاعات وإدارة الحوار، بالإضافة إلى عمل تدخلات تنموية وخدمية في عدد من المرافق؛ للتخفيف من الضغوطات.
مدير عام مديرية البريقة القاضي فهمان العطيري عبّر عن سعادته بوجود مثل هذه المبادرات والمشاريع الهادفة إلى بناء السلام، كما شكر مبادرة بصمة عدن ورئيسها، مؤكدا أنه يتابع أنشطة المبادرة عن كثب، ووعد بمساندتها بكل ما يستطيع.
كما أثنى مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية بالمديرية الدكتور علي الدويل على أنشطة المبادرة، ورئيسها، مرحبا بالحضور، حاثا إياهم على تطبيق ما استفادوه من الورشة على أرض الواقع، كما شكر كل المبادرات والمؤسسات الأخرى التي لها بصمات رائعة في المديرية.
واختتمت الورشة التدريبية بجلسة نقاشية، جاءت كمخرجات تطبيقية على ما تم التدرب عليه في مجالات الدعم النفسي وحل النزاعات وإدارة الحوار والمفاوضات؛ وأكدت استيعاب المتدربين للمعارف والمهارات خلال الورشة التي استمرت ستة أيام متواصلة.
وفي الجلسة والتي أدارها الميسر نبيل عبدالقوي صالح رئيس مبادرة بصمة عدن، حرص المتدربون على اختيار موضوع واقعي لمناقشته والخروج بحلول يستفيد منها المجتمع.
ووقع الاختيار وبالتصويت على قضية (نقص المعلمين في المدارس)، والتي تعتبر أبرز المشكلات  المنتشرة في واقعنا؛ وكان الهدف من مناقشتها محاولة إيجاد حلول ممكنة لها.
وبحسب آلية الحوار تم توزيع المتدربين إلى أربع مجموعات، كل مجموعة قامت بتحليل المشكلة ومسبباتها، وإعطاء المقترحات والحلول وتفويض أحدهم ليناقش بقية مندوبي المجوعات الأخرى؛ بغرض الوصول لحلول مشتركة قابلة للقياس والتنفيذ، بحيث يتفق عليها الجميع.
وفي الأخير، وبعد التفاهمات وتقبل الآراء فيما بينهم أعادوا صياغة النقاط والمقترحات كمقترح واحد بطريقة مبسطة وواضحة ومركزة، وقع عليه الجميع وقاموا بتفويض أحدهم لتقديم تلك المقترحات للجهات المعنية.
يذكر أن الورشة التدريبية هي جزء من مشروع "تآلف"، المقام تحت شعار "الخير بالسلام والتكاتف"، والذي سيستمر ستة أشهر، حتى نهاية شهر فبراير 2022، وتنفذه ثلاث مبادرات على ثلاث مراحل، وهي: بصمة إنسانية، وبصمة عدن، والتكافل الاجتماعي.
ويشمل المشروع مديريتي البريقة والشيخ عثمان، وسيتضمن المشروع أيضا تمكين بعض المستهدفين، ويركز على استهداف مرافق خدمية، كما يتضمن محاور عدة، منها رفع المهارات للمتدربين ومتابعة تنفيذ مخرجات الجلسة النقاشية، والتمكين واستهداف المرافق الخدمية، وكافة المحاور تهدف لبناء السلام في المجتمع.
حضر ختام الورشة رئيس اللجان الاجتماعية بمديرية البريقة الحاج عبدالرب السلامي، الذي رحب بالمشاركين في الورشة، متمنيا لهم التوفيق والنجاح، كما حضرها الشيخ جمال ناجي رئيس اللجان الإغاثية بالمديرية، ورئيس مبادرة التكافل الاجتماعي، سامح البيتي، وهي المبادرة التي ستنفذ المرحلة الثالثة والأخيرة من ورش تدريب حل النزع لمشروع "تآلف" في مديرية الشيخ عثمان.