مبادرة هويتي تدعو الجهات المختصة ومنظمات المجتمع المدني لوقفة احتجاجية للدفاع عن مقبرة مسجد جوهر التاريخي

صدى الحقيقة : خاص
تعرضت مقبرة مسجد جوهر التاريخية في مديرية صيرة - عدن لعدد من الاعتداءات والتهجم على حقوق الوقف وحرمة الموتى حيث إن المعتدين لم يقفوا عند هذا الحد بل توصل بهم الامر لادعاء الملكية للمقبرة وحاولوا اكثر من مرة التحايل والتضليل لاثبات حق في هذا الموقع بدون وجه حق. 
وبعد التواطئ من بعض الجهات دفع المعتدين للقضاء وتم استدعاء القائمين على المسجد إلى المحكمة. وتفاجئنا اليوم، بان محكمة صيرة اصدرت حكما قضائيا لصالح المعتدين على حرمة وقدسية المقبرة، يمنع التعرض للمعتدين من قبل القائمين على المسجد. 
ومن المعلوم لدينا وللجميع ان المدعين ليس لهم أي حق ولا يملكون اي دليل او برهان يثبث احقيتهم بالمقبرة. 
وأمام تلك الجريمة والمتمثلة في ادعاء ملكية حد من حدود الله وما فيه من قدسية لقبور عدد من علماء وشيوخ وأعيان عدن.  ومن حيثيات ما سبق فاننا في مبادرة هويتي لحماية التراث الثقافي في عدن..ندعو للاتي: 
1) وقف الاعتداءات المتكررة من قبل ضعفاء النفوس على حرمات المقابر والموتى في مدينة عدن. 
2) نطلب من الجهات المختصة بما فيها الهيئة العامة لحماية الآثار ومكتب الأوقاف والأجهزة الأمنية القيام بواجبها الوطني في حماية معالم عدن التاريخية وايقاف الاعتداءات والاحكام القضائية ضد مقبرة جوهر التاريخية وردع المعتدين. 
3) ندعو كافة منظمات المجتمع المدني والمثقفين والنخب الأكاديمية والسياسية وابناء عدن الغيورين لوقفة احتجاجية يوم الأربعاء الموافق 20 أكتوبر الساعة الرابعة عصرا امام مسجد جوهر الواقع في حافة القاضي في كريتر للتعبير عن رفضهم وادانتهم لتلك المحاولات الخبيثة  وللوقوف على المستجدات الخطيرة التي تطال معلما متجذر في عمق التاريخ.  
مبادرة هويتي لحماية التراث الثقافي 
17/  اكتوبر / 2021م