العالم هذا المساء

صدى الحقيقة : وكالات
شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية بدء تنفيذ ضربات جوية تستهدف قيادات من جماعة “أنصار الله” الحوثية شمالي صنعاء.
وقال التحالف في بيان له: “استجابة للتهديد والضرورة العسكرية بدء ضربات جوية في صنعاء”.
وأضاف: “استهدفنا قيادات إرهابية شمال العاصمة صنعاء”، مشيرا إلى أن “الموقف العملياتي يتطلب استمرار الضربات استجابة للتهديد”.
وكان التحالف أعلن في وقت سابق الاثنين “اعتراض وتدمير ما مجموعه 8 طائرات مسيرة، أطلقت باتجاه المملكة”، مؤكدا “أننا نتابع تهديد هجمات عدائية باستخدام طائرات مسيرة بالأجواء”.
وتابع أنه “رصد ويتابع تصعيدا عدائيا باستخدام طائرات مسيرة من قبل الحوثيين”، كاشفا أن عددا من المسيرات المفخخة انطلقت من مطار صنعاء الدولي”.
خارجية فلسطين تطالب المجتمع الدولي وواشنطن بتدخل عاجل لوقف الجريمة الإسرائيلية بحق عائلة صالحية.
دعت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي والولايات المتحدة على وجه الخصوص للتدخل بشكل عاجل لوقف الجريمة الإسرائيلية بحق عائلة صالحية بحي الشيخ جراح في القدس الشرقية.
وقالت الوزارة في بيان لها إنها تدين بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ترتكبها دولة الاحتلال واذرعها المختلفة في القدس المحتلة وضد عائلة صالحية المقدسية في حي الشيخ ، جراح لإخلاء العائلة بالقوة من منزلها وأرضها والسيطرة عليه وتسريبه للمستوطنين، في أبشع عملية اقتلاع عنصرية وحشية تستهدف الوجود الفلسطيني في القدس المحتلة وأحيائها المختلفة وبلداتها، في تصعيد خطير لعمليات التطهير العرقي التي تمارسها قوات الاحتلال وشرطته ضد المواطنين المقدسيين لتفريغ المدينة من أصحابها ومواطنيها الأصليين.
وأضافت أن هذه الجريمة  تذكرنا بما ارتكبته العصابات الصهيونية ضد البلدات والقرى والمدن الفلسطينية منذ بداية القرن الماضي، وهي متواصلة وتتكرر يوميا في الضفة الغربية المحتلة عامة وفي القدس الشرقية بشكل خاص، في نكبة متواصلة عاشتها أسرة صالحية في السابق، وتعيشها اليوم مرة أخرى على يد دولة الاحتلال الفاشية العنصرية.
وحملت الحكومة الإسرائيلية ورئيسها نفتالي بينت المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة النكراء، وعن حياة 3 أسر فلسطينية تعيش في المنزل المستهدف بالإخلاء، والمسؤولية عن نتائج وتداعيات هذه الجريمة البشعة، وعن نتائج استخفاف الحكومة الإسرائيلية واستهتارها بالإجماع الدولي الحاصل على إدانة ورفض إخلاء المنازل المستهدفة في حي الشيخ جراح.
وأكدت أن هذه الجريمة تمثل الاختبار النهائي لما تبقى من مصداقية للمواقف الدولية ومواقف الأمم المتحدة ومواقف الإدارة الأمريكية من قضية الشيخ جراح، وتطالبها بتدخل فوري وعاجل وفاعل لإجبار دولة الاحتلال التراجع عن ارتكاب هذه المجزرة البشعة.
قال دومينيك كامينغز المستشار السابق لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الأخير كان على علم بالحفل الذي أقيم في حديقة مقر الحكومة خلال فترة الحجر العام في مايو 2020، ووافق عليه.
وأضاف كامينغز الذي كان كبير مستشاري جونسون إنه أثار مخاوفه بشأن الحفل في مايو 2020 مباشرة مع رئيس الوزراء و “أقسم تحت القسم أن هذا ما حدث”، مضيفا: “أُبلغ رئيس الوزراء بشأن الدعوة إلى الحفلة، كان يعلم أنها حفلة مشروبات، لقد كذب على البرلمان”.
وأرسل مارتن رينولدز، السكرتير الخاص لجونسون، رسالة إلكترونية إلى المسؤولين مع دعوة لحضور الحدث في 20 مايو، واقترح على الحضور “إحضار زجاجة المشروبات الكحولية الخاصة بهم”.
هذا وجددت رئاسة الوزراء البريطانية تأكيدها أن جونسون لم يكن على علم بالحفلة، نافية أن يكون قد تم اطلاعه عليها وأنه كان يعتقد “ضمنيا” أنه كان حدث عمل.
تسعة أعضاء في مجلس الأمن يطالبون بأقصى درجات ضبط النفس في السودان
دعا 9 أعضاء في مجلس الأمن الدولي “جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس” في السودان، الذي يشهد أعمال عنف دامية خلال التظاهرات ضد الحكم العسكري.
وجاء في البيان المشترك الذي تلاه سفير المكسيك لدى الأمم المتحدة خوان رامون دي لا فوينتي باسم بلاده وكل من ألبانيا والبرازيل وفرنسا والغابون وغانا وإيرلندا والنروج وبريطانيا “نعرب عن قلقنا البالغ إزاء الانقلاب العسكري في السودان في 25 أكتوبر 2021”.
ودعا هذا الإعلان الذي صدر عقب اجتماع اعتيادي لمجلس الأمن مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الأطراف السودانية أيضا إلى “الامتناع عن اللجوء إلى العنف”، مشددا على “أهمية الاحترام الكامل لحقوق الإنسان بما في ذلك الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير”.
وأضاف: “نحن قلقون أيضا إزاء تأثير عدم الاستقرار السياسي على الوضع الأمني في دارفور وندعو السودان لتقديم دعمه التام وتعاونه مع مكتب المدعي العام” للمحكمة الجنائية الدولية في هذا الصدد.
وقتل أربعة محتجين آخرين اليوم الإثنين، في حملة قمع تشنها قوات الأمن على تظاهرات ضد الحكم العسكري في السودان، ليرتفع بذلك عدد الضحايا الذي سقطوا الإثنين إلى سبعة بحسب أطباء.
ومنذ الانقلاب الذي نفّذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، قتل ما لا يقل عن 71 متظاهرا. من ناحية أخرى، قالت الشرطة إن أحد جنرالاتها تعرض للطعن حتى الموت الخميس.
عصابات القرود فى تايلاند تهاجم المواطنين بسبب الجوع
طوال ألفترة الماضية هاجمت الكثير من القرود البرية بلدة فى تايلاند لتخطف الاكل والمشروبات من السكان والسائحين المتواجدين فى المكان، حتى أنها أصبحت مدمنة على المشروبات السكرية وتنأول الموز، وتخوض القرود المثيرة للفوضى منافسات فيما بينها للحصول على المشروبات والأطعمة.
وفقا لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تشتهر بلدة لوبوري، التى تقع على بعد 90 ميلاً شمال العاصمة بانكوك، بالقردة والذى يأتى إليهم السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدتهم واللعب معهم، حتى أن السكان المحليين يقيمون مهرجانًا سنويًا لتكريم القردة.
ولكن منذ أن بدأ السياح فى العودة إلى تايلاند بعد تخفيف قيود فيروس كورونا فى نوفمبر الماضى، تمتعت قرود لوبورى- التى تضاعفت أعدادها بشكل كبير خلال الوباء- بإمكانية وصول أكبر إلى الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية التى يأتى بها السياح.
الآن، دمرت القردة شوارع المدينة وهى تتنافس بعنف على الطعام والمشروبات التى يأتى بها السياح، وأظهرت لقطات مصورة عشرات الحيوانات وهى تتجول فى الشوارع وتقفز على السيارات وتتسلق البشر بل إنها تسرق طعامها وممتلكاتها.
 
استسلم عضو فى “ميليشيا الشباب” المرتبطة بتنظيم القاعدة، اليوم /الاثنين/، إلى قوات الجيش الصومالي.
وأوضحت وكالة الأنباء الصومالية أن على نور إبراهيم العضو فى “ميليشيا الشباب” سلم نفسه للفرقة 60 من الجيش الصومالي، مشيرة إلى أنه كان عضوا فى الميليشيا منذ أكثر من 7 سنوات، وشارك فى عدة معارك جرت فى محافظات (هيران، وشبيلى الوسطى، وشبيلى السفلى، وباي، وبكول، وبنادر).
تسببت عاصفة شتوية شديدة فى الولايات المتحدة فى قطع التيار الكهربائى عن أكثر من 170 ألف شخص صباح الاثنين، وتم الإبلاغ عن معظم حالات الآنقطاع اعتبارًا من الساعة 10:15 صباحًا بالتوقيت الشرقى فى نيويورك وماساتشوستس وبنسلفانيا وكنتاكى ووست فرجينيا وفرجينيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وجورجيا، وفقًا للبيانات الرسمية.
قال عالم الأرصاد مارك تشينارد لوكالة أسوشيتيد برس إن جبال نورث كارولينا شهدت أكبر كمية من الثلوج، كما ورد أن غرب ماساتشوستس وشرق بنسلفانيا وأجزاء من نيو إنجلاند شهدت أيضًا تراكمًا كثيفًا للثلوج كما شهدت مدينة نيويورك وبوسطن تساقطًا كبيرًا للثلوج.
وحذرت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية أن العاصفة لم تنته بعد، وكتبت فى تغريدة عبر حسابها الرسمى على تويتر صباح الاثنين أن ما بين 12 و18 بوصة من الثلوج سوف تتراكم فى غرب نيويورك خلال النهار، وما بين ثمانى و14 بوصة فى وادى جينيسى، فينجر ليكس وشرق بحيرة أونتاريو.
ووفقا لوكالة اسوشيتد برس، لا تزال مدينة نيويورك تحت تحذير شديد من عاصفة رعدية وتسللت الرياح العاتية إلى المنطقة مما جعل السفر والتنقل محفوفا بالمخاطر، ويمكن أن تضرب هبوب الرياح فى المدينة بسرعة 45 ميلاً فى الساعة وتزيد إلى حوإلى 60 ميلاً فى الساعة فى لونج آيلاند.
كما شهدت فلوريدا إعصارًا وسط عاصفة شتوية، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 118 ميلًا فى الساعة، وفقًا لأسوشيتد برس.
المصدر: الكنانة نيوز