آخر الأخبار

مدير الهيئة العليا للأدوية : قضية المتهمين بتزوير وتهريب الأدوية منظورة أمام المحكمة

الجمعة 13 يناير 2023 11:46 م
مدير الهيئة العليا للأدوية : قضية المتهمين بتزوير وتهريب الأدوية منظورة أمام المحكمة
صدى الحقيقة : عبدالسلام هائل وزكي اليوسفي
هدفنا افتتاح المختبر المرجعي ..
 والبوابة الاليكترونية..
والتأهيل والتدريب.
 
اكد مدير الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية ان قضية المتهمين من المستوردين للادوية المزورة والمهربة التي تم إتلافها  الايام الماضية مازالت في المحكمة المختصة وان النيابة العامة تتابع قضيتهم لاستصدار قرار من المحكمة بجريمة التزوير والتهريب بحق المتهمين ،باعتبار ذلك من القضايا العامة التي تمس مصلحة البلاد .وان الهيئة العليا للادوية منتظرة ما سيخرج به قرار المحكمة وما سيترتب عليه من اجراءات في مجال اختصاصها ليتسنى التنفيذ على ضوء ذلك .
وأوضح المدير العام للهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبدالقادر أحمد الباكري في تصريح ل"وسائل الاعلام "  ،أن إتلاف كمية الادوية المزورة والمهربة  والتي تصل لحوالي "7143" جاء تنفيذا لقرار المحكمة ،. بناء على طلب من الجمارك والنيابة العامة . 
وعن ابرز الطموحات المستقبلية  للهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية :
 اكد  الدكتور الباكري ان الطموحات المستقبلية تتمثل في استكمال مشروع مبنى المختبر المركزي والذي من المتوقع ان يتم افتتاحه ان شاء الله منتصف العام الجاري 2023م .
وعن مدى الجاهزية بتوفير المعدات والاجهزة الحديثة للمختبر المركزي : 
اجاب الدكتور الباكري ، ان تجهيز مبنى المختبر يمثل المرحلة الاولى حيث سيتم نقل مالدينا من اجهزة اساسية لتشغيله ،ومن ثم سيتم  وضع خطة لتوفير الاجهزة الحديثة المتخصصة على مراحل وقد تستمر عملية التحديثات وادخال الاجهزة الحديثة والمتخصصة  والمتطورة  ،الى خمس سنوات قادمة ووفق الامكانيات.وسيظل  تطوير المختبر عملية مستمرة ،خاصة ونحن نهدف الى.جعل المختبر ،كمختبر مرجعي .   
واضاف بان اعمال التحديث للمختبر المركزي يترافق مع اعمال التاهيل : 
مشيرا  الى انه تم خلال العام الماضي  مشاركة كوادر الهيئة في  29 دورة خارجية ،وكذا العديد من الدورات المحلية.بالاضافة الى دورات عبر الاتصال او ن لاين ،حيث تم التركيز خلال العام الماضي على التاهيل والتدريب علي طريق الاستعداد بتاهيل وتدريب الكوادر التي ستتولى مهام القيام بتشغيل المختبر المركزي على اكمل وجه.
واضاف قائلا:
في هذا العام  نامل أن يكون هناك تعاون بشكل كبير جدا مع هيئة الادوية المصرية ،وايضا مع هيئة الادوية والاغذية السعودية ، و مع هيئة الادوية الاردنية ، وهيئة الصناعة العربية ،هذه اهم الجهات.التي نحن منسقين  وتربطنا اتفاقيات تعاون معها  في مجال التاهيل والتدريب.
وتطرق الدكتور الباكري الى اهمية برامج التعاون  مع منظمة الصحة العالمية ،في العديد من الانشطة ،منها التعاون في مجال نشاط التيقظ الدوائي ،سيكون الاهتمام في مجال البحوث والاعلام الدوائي ،وتكثيف التوعية حول اضرار سوء استخدام الادوية ،اذا يجب ان ترسخ سياسة الترشيد الدوائي اي بمعنى استخدام الادوية لحاجتها فقط، ( قبل فترة استخدام الادوية ،مواعيد استخدامها،مدى صلاحيتها،فترة استخدامها ) فعدم الالتزام بذلك ، يجعل الدواء لايؤدي هدفه ،او  الى التعارض .
ونحن بصدد تنظيم حملات مكثفة لهذا الغرض وسيتم التنسيق  مع الجهات ذات العلاقة لضمان نجاح حملات التوعية ،مثلما عملنا خلال العام الماضي في تنظيم حملة التوعية باستخدام المضادات الحيوية والتي حققت نتائج ايجابية ،وناجحة جدا وبمشاركة عدة جهات وكل المحافظات المحررة.
ودعا مدير الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية كافة المواطنين الى التعاون مع قيادة الهيئة ومدهم بالمعلومات  والابلاغ عن اي.اثار جانبية للادوية ،فلدينا موقع بالتلفون ،ورقم بالواتس.،والفيسبوك ،ومن خلال.هذه الارقام يمكن لاي مواطن ان يبلغنا عن اي اثار جانبية لاي دواء،او غير مطابق للمواصفات  او ادى الى تغيير في اللون والرائحة وغيرها. بل انه بامكان اي مواطن رفع شكوة ضد الهيئة ،او نشاط الهيئة ،او اي اجراء غير صحيح 
واختتم الباكري حديته بالتاكيد على  الاهتمام وبادخال التكنلوجية في نشاط الهيئة ، بمافي ذلك  فتح بوابة اليكترونية للهيئة ،وبدأنا التهيئة لان  يتاح اي نشاط عبر البوابة الاليكترونية ،ونحن هذا العام ،سنعمل على تطبيق كل الاجراءات والتطبيقات الاليكترونية ،ليتم من خلاله  تجهيز كل البيانات ،في استخراج وتجديد التراخيص ،وغيرها،و سيمثل ذلك نقلة نوعية لمختلف انشطة الهيئة من حيث توفير الجهد وتخفيف الازدحام ،بالاضافة الى توفير الدقة والامان بصحة وسلامة الوثائق ،وعدم القدرة على التزوير للوثائق،من خلال وجود( كود) يضمن صحة كافة الوثائق .

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر