الإسلام والأوبئة عموما والكوليرا خصوصا

 

يمر العالم يمر بأزمات ومصائب كثيرة، لعل منها أزمة انتشار الأوبئة والأمراض، التي لم تكن على سالف عهده. والناس ربما لضعف عقيدتهم، يتخبطون ويتعلقون بأسباب مادية صرفة؛ ويجهلون الأسباب الشرعية التي تعينهم على الحماية.
والابتلاء بهذه الأوبئة لها حكم، لعل منها إدارك فقر العباد إلى الله، وعدم اسنغنائهم عنه، رغم تقدمهم. والاستيقان أنه لا يقضي الحاجات، ويكشف الكربات، ويدفع البلاء، ويشفي المرض؛ إلا الله وحده!
وقضاء الله قد يكون خيرًا، أو شرًّا، وهذا من أركان الإيمان، وثوابت العقيدة، والله -تعالى- ما أنزل مرضا؛ إلا وأنزل له شفاء علمه من علم، وجهلهه من جهل. وهذا يدفعنا إلى البحث والتجربب والتقصي والاستقراء حتى نكتشف الدواء.
ومن تعاليم ديننا؛ أنه إذا وقع الوباء بأرض؛ أن لا نذهب إليها؛ حتى لا نصاب به، ونلقي بأنفسنا إلى التهلكة، وإذا وقع بأرض نحن فيها؛ لا نخرج منها؛ حتى لا ننقله فنتسبب في هلاك غيرنا ونبوء بإثم هلاكهم أو التسبب في أذيتهم.. وذلك أن الخروج من منطقة الوباء لا يؤدي إلى الشفاء منه؛ بل يفاقمه، وينشره إلى مكان آخر. مما يعني حمل أنفسنا على الثقة بالله والتوكل عليه، والصبر على قضاه والرضا به.
كما حذر ديننا من الاختلاط بأهل المرض المعدي كنوع من الفرار من قدر الله إلى قدر الله؛ أي من أسباب المرض المقدرة إلى أسباب اجتنابه وأسباب الصحة؛ متوكلين ومعتمدبن على الله! وبهذا يكون الإسلام قد سبق إلى ما يسمى بالحجر الصحي.
وبامتثال هذه الأوامر تتحقق مقاصد الشريعة في حفظ النفوس والأبدان.
والمسلم إذا أصيب بالوباء؛ يرضى بقدر الله ويصبر، ولا يتسخط، ويوقن أن ما أصابه؛ لم يكن ليخطؤه، وما أخطأه لم يكن ايصيبه، ويعلم أنه خير له، وأنه مأجور!
والتزام المؤمن تعاليم الإسلام حال الوباء، مخلصا لله -تعالى-؛ رفعة لدرجاته وتكفير لسيئاته؛ حتى يلقى الله طاهرا من الذنوب
وبناء على ما سبق؛ فإن من واجب السلطات بذل كل ما في وسعها، من الحجر الصحي، والقضاء على مسببات الوباء؛ لأن ذلك من جملة الأسباب التي أمر بها العباد لمدافعة المرض. وعليها نشر الوعي الصحي المكثف؛ ببيان مسببات الأمراض، وكيفية تجنبها.

وبالنسبة لحالة وباء الكوليرا؛ فإنه للوقاية والمكافحة؛ يجب أن تتعاون الجهات المعنية، ومنظمات المجتمع المدني، والمبادرات المجتمعية، في توعية الناس حوله وكيفية الوقاية؛ بإقامة حملات توعية في المساجد والمدارس والمجتمعات.. ويجب أن ننظر إلى هذه التوعية بأنها مما يحبه الله ويرضاه، ومما نؤجر عليه؛ كونها من باب نفع الناس، وفعل المعروف، وكل معروف -في الإسلام- يعد صدقة. كما أنها دلالة على الخير، ومن باب التعاون على البر والتقوى على دفع المضار والشرور...
ويجب أن نقصد منها وجه الله -تعالى- بإخلاص؛ لا نبتغي جزاء ولا شكورا؛ إلا من الله. وليكن تحرك الجهات المعنية مبادرة ذاتيه، بدافع إيماني، وحس بالمسؤولية أمام الله، ثم أمام المجتمع؛ وليس للاستهلاك الإعلامي الأجوف، وطلب السمعة والشهرة.. وكل مسؤول وَلَيَ جهة من هذه الجهات، أو غيرها؛ فلم يخلص لها ويؤدي حقها؛ فدينا يعد على خطرعظيم! والمسؤولية إنما هي تكليف، لا تشريف، وما سمي المسؤول مسؤولا؛ إلا لأنه سيُسأل يوم القيامة عما استرعي.
وعلينا بشكل عام الحفاظ على إجراءات النظافة الشخصية والنظافة العامة، ولنعلم أن الله يحب التوابين، الذين يتطهرون من ذنوبهم، ويحب المتطهرين الذي يتطهرون من أوساخهم وأدرانهم. ولنعلم أن النظافة الشخصية والنظافة العامة هما مما يأمر بهما ديننا، ويحث عليهما ويعدهما من شعب الإيمان وكمال الإسلام..!
والله تعالى أعلم!
وعفاكم الله!
ودمتم سالمين!

مقالات الكاتب