آخر الأخبار

د.الخبجي لقناة ” بي بي اس”الأمريكية: استقلال الجنوب هو الحل للأزمة اليمنية وغير هذا حرب طويلة الأمد

الخميس 13 مايو 2021 1:18 ص
د.الخبجي لقناة ” بي بي اس”الأمريكية: استقلال الجنوب هو الحل للأزمة اليمنية وغير هذا حرب طويلة الأمد
صدى الحقيقة : وكالات
قال القيادي الجنوبي البارز د. ناصر الخبجي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس وحدة شؤون المفاوضات انه لا حل في اليمن الا بعودة استقلال الدولتين وانهاء الوحدة اليمنية او الحرب طويلة الامد.
 
وقال الخبجي في مقابلة متلفزة اجرتها معه قناة شبكة ” بي بي اس” وترجمها موقع ” سوث24″ : قاتلنا بشدة وحررنا جميع مدننا في خمسة أشهر. في البداية، كانت هذه ثورة في المجتمع المدني، لكن شعب الجنوب في ذلك الوقت أنشأ قوة عسكرية”.
 
ويضيف “هذه القوة يمكن أن تقاتل الآن لسنوات. لذا فإنّ الخيار الآن سيكون إما اختيار حرب طويلة أو حل سلمي يقسم اليمن إلى دولتين”.
 
يحكم قادة المجلس الانتقالي الجنوبي والجيش إلى حد كبير جنوب البلاد والمناطق المحيطة بمدينة عدن.
 
يقول الخبجي “عندما نقول إننا نريد استعادة بلدنا، فإننا نقول إننا نريد العودة إلى الحدود القديمة، عندما كان البريطانيون في الجنوب والأتراك في الشمال. رسم البريطانيون الحدود.”
 
لم يكن اليمن دولة موحدة لفترة طويلة، إلا منذ عام 1990. منذ منتصف القرن التاسع عشر، كان الجنوب يحكمه المستعمر البريطاني والأمراء المحليون، بينما كان الشمال جزءا من الإمبراطورية العثمانية.
 
وناصر الخبجي هو قيادي بارز في المجلس الانتقالي الجنوبي، القوة السياسية والمسلّحة الرئيسية في جنوب اليمن، ويدعو إلى الاستقلال. 

التعليقات

آخر الأخبار

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر