موقع صدى الحقيقة يسرد احداث الجهاد والفتوحات في شهر رمضان..

صدى الحقيقة: خاص
 
إعداد: ماهر العبادي 
 
 لم يكن شهر رمضان شهر الدعة والراحة والسكون، كما لم يكن كل الناس يعتكفون في المسجد وينقطعون للعبادة، بل كان غيرهم يجاهدون في سبيل إعلاء كلمة الله، ومن أبرز المعارك التي حدثت في رمضان زمن الصحابة والتابعين ما سيأتي بيانه: 
 
- غزوة بدر.
وقعت غزوة بدر في السابع عشر من شهر رمضان الكريم في السنة الثانية من الهجرة، وأطلق عليها القرآن الكريم يوم الفرقان، وهي من المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، حيث كان عدد المسلمين في هذه المعركة قليلا جدا مقارنة بأعداد المشركين، حيث كان عدد المسلمين 313 رجلا، وعدد المشركين 950 رجلا، ومع ذلك كان النصر حليف المسلمين.
 
 - فتح مكة.
تم فتح مكة في العشرين من رمضان، في العام الثامن من الهجرة حيث استطاع المسلمون فتح مكة وضمها إلى دولتهم الإسلامية.
 
-فتح الأندلس.
وفي 28 رمضان عام 92 هجرية كانت جيوش المسلمين بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير تقرع أبواب أوروبا عن طريق الأندلس (إسبانيا والبرتغال حاليا)، فعبر طارق بجيشه المضيق الذي عرف باسمه -جبل طارق- ليلاقي جيوش القوط ويهزمها في معركة وادي لكة والتي فتحت الباب أمام المسلمين لفتح شبه الجزيرة الأندلسية، حتى ظلت الأندلس عروس الأمة وبوابة ومعبرا لدخول الإسلام في عمق أوروبا.
 
-معركة بلاط الشهداء.
بينما فتح المسلمون نصف فرنسا الجنوبي كله، وكانوا على بعد كيلومترات قليلة من باريس، وفي رمضان 114 هجرية، التقى جيش المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي ضد جيوش أوروبا بقيادة شارل مارتل في معركة بلاط الشهداء أو كما تسمى في الغرب بمعركة بواتيه. ودارت مناوشات عديدة بين الجيشين كان الانتصار حليفا للمسلمين فيها، إلا أن المعركة لم ترجح أي كفة، بل استشهد قائد المسلمين عبد الرحمان الغافقي، فاضطر المسلمون للانسحاب من الميدان، وكانت هذه آخر محاولتهم لفتح فرنسا.
 
-فتح عمورية.
في رمضان من العام 223 هجرية، قاد الخليفة العباسي المعتصم بنفسه جيشا كبيرا لفتح عمورية بعد أن استنجدت به امرأة بقولتها المشهورة "وامعتصماه".
 
 -معركة عين جالوت.
في الخامس والعشرين من شهر رمضان الكريم، خرج سلطان مصر "سيف الدين قطز" من مصر وذلك لمواجهة المغول، وانتصر المسلمون انتصارا عظيما على عدوهم، وكانت من نتائج المعركة خروج المغول من بلاد الشام نهائيا.
 
 -موقعة حطين.
معركة فاصلة بين المسلمين بقيادة القائد العظيم صلاح الدين الأيوبى والصليبين وقعت في رمضان سنة 584 هجرية يوم السبت وقيل وقعت في يوم 25 ربيع الثاني الموافق 4 يوليو 1187 ووقعت بالقرب بين الناصرة وطبرية وانتصر فيها المسلمون  وأسفرت عن تحرير الأراضي التي احتلها الصليبيون.
 
-موقعة الفراض.
 في السنة 12 من الهجرة، وهي تخوم الشام والعراق والجزيرة، أقام خالد بن الوليد فيها شهر رمضان مفطراً؛ لانشغاله بالأعداء، وقد انتصر عليهم خالد بعد سلسلة معارك قتل فيها 100 ألف من الروم.
 
- موقعة البويب.
وقعت في السنة 13 من الهجرة، كانت قرب الكوفة، وبقيادة المثنّى بن حارثة الشيباني، وانتصر فيها على الفرس انتصاراً ساحقاً.
 
- معركة القادسية الكبرى.
وقعت في السنة 15 من الهجرة، قرب منطقة القادسية، وقد انتصر فيها سعد بن أبي وقاص على رستم قائد الفرس الذي لم تغنِ عنه فيلته، وغنم المسلمون منها غنائم كبيرة.