الفنانة أحلام تنسبها لفنان كويتي في برنامج ذا فويس

أغنية يا منيتي يا سلاءخاطري قمندانية الأصل ولحجية المنشأ

صدى الحقيقة : أسامة العمودي
اشتهر في السنوات القليلة الماضية على قنوات التلفاز برنامج اسمه ذا فويس وهو عبارة عن مسابقة شبابية لأحلى صوت غنائي شبابي.
و قال الفنان الشعبي الجنوبي مختار الهيج الملقب في جسر الجنوب وهو أحد الفنانين المبدعين الذين قدموا أغاني عديدة للثورة الجنوبية : قال وانا أتابع هذا البرنامج كمشاهد عربي عندما قام أحد المتسابقين بتأدية أغنية يا منيتي يا سلا خاطري و بعد ان انتهى المتسابق من الأغنية تفاجأت بأحد أعضاء لجنة التحكيم وهي الفنانة الخليجية أحلام تنسب أغنية يا منيتي التي غناها المتسابق إلى عبد المحسن المهنى وهذا غير صحيح تمامآ ، فهذه أغنية قمندانية للشاعر القدير القمندان .
و اعتبر الفنان مختار الهيج ما أقدمت عليه الفنانة أحلام يعتبر انتهاك صارخ  وتعدي للحقوق الأدبية والفكرية للشاعر القمندان.
و اختتم الفنان مختار الهيج كلامه قائلآ نحن في الجنوب العربي لنا ثقافة و فن و تراث و لن نفرط بحرف واحد أو اي شيء من تراثنا الذي تركهلنا أسلافنا. 
وقال الفنان و مدير عام الثقافة في محافظة لحج الفنان أحمد فضل ناصر أغنية يا منيتي هي من كلمات و ألحان مؤسس الغناء و الفن اللحجي أحمد فضل القمندان حيث كانو يتغنون فيها منذ ثلاثينات القرن الماضي في جميع الحفلات والأعراس في لحج .
و أكمل الفنان أحمد فضل ناصر تصريحه قائلآ : ان الأغنية وثقت في إذاعة عدن ومن وثقها هو بشير ناصر و مهدي درويش في ذالك الزمان.
كما سجلها أيضآ لإذاعة عدن الفنان طه فارع الذي بدوره نقلها إلى دولة الكويت في أول رحلة له ، ومن ثم أخدها و غناها الفنان الكويتي عبدالمحسن المهنى و انتشرت كثيرآ حتى تم تداولها بكثرة في الخليج و الجزيرة العربية و بعدة أصوات .
و أردف الفنان أحمد قائلآ : في فترة تم تحريف في بعض كلمات الأغنية وتغير نغمات اللحن مما أدى ببعضهم إلى نسبها لأشخاص لا تمد لهم بصلة  ، وتجاهل أو تناسي مؤلفها وملحنها الحقيقي وهو الشاعر القمندان .
و ختتم الفنان أحمد فضل حديثة قائلآ : هذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها البعض بالسطو على بعض الأغاني و الأشعار الجنوبية و أخص بحديثي اللحجية في ضل صمت وزارة الثقافة منذ زمن ليس بقصير.