العاصمة عدن : مركز إنصاف للحقوق يختتم تدريب 20 إعلاميا حول قضايا الإبتزاز الإلكتروني للنوع الاجتماعي

صدى الحقيقة : خاص

نفذ مركز إنصاف للحقوق والتنمية وبدعم من السفارة الفرنسية في إطار مشروع المساحة الآمنة دورة تدريبية حول الإبتزاز الإلكتروني والعنف الرقمي القائم على النوع الإجتماعي " بمشاركة الإعلاميين والمؤثرين وكتاب المحتوى خلال فترة استمرت من 13-15 أكتوبر 2024م عدن.

في سياق متصل تحدثت أ/ ايمان حميد – رئيسة مركز انصاف للحقوق والتنمية عن  سعادتها بحضور الصحفيين والإعلاميين وكتاب المحتوى كل باسمه وصفته.. موضحة أنه يكمن أهمية إنعقاد التدريب في إكساب الإعلاميين بمفاهيم أساسيات حول الأمن السيبراني وأنواع الجرائم الإلكترونية وحماية الخصوصية وطرق حماية الأنظمة والشبكات و الأجهزة من الهجمات الإلكترونية والرقمية والإبتزاز الإلكتروني .

وأشارت " حميد " أنه تم عمل تدريب من سابق بمشاركة أربع فئات وهم القضاة وكلاء  النيابات والبحث الجنائي والإعلاميين  حاليا خلال الفترة القادمة مع فئة منظمات المجتمع المدني  حول " قضايا الإبتزاز الإلكتروني والأمن الرقمي والسيبراني والتعريف بأدلة الرقمية في نطاق الجرائم الإلكترونية " بعدن وذلك في إطار مشروع المساحة الآمنة وبدعم من السفارة الفرنسية .

وأكد أ/ محمود كوكني – مدير إداري ومالي مركز انصاف للحقوق والتنمية  الى أنه يأتي مشروع مساحة آمنة بهدف تعزيز مهارات الأمن السيبراني بالمعرفة الرقمية وإنشاء مجتمع داعم في بلد حيث تكون آليات التبليغ الفعالة والموارد القانونية نادرة .. لافتا بالقول أن المشروع يعتبر موردا حيويا يسعى لتزويد النساء بأدوات عملية للتنقل بأمان في الفضاء الرقمي.
 
و أضاف " كوكني "أن  التدريب بشكل عام  يعمل على  توعية المرأة والأطفال والرجال في حماية سرية البيانات الشخصية و إتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المستخدمين من المخاطر المحتملة في مجالات إستخدام الإنترنت المختلفة ... مشيرا إلى أن هناك عدد من القضايا التي انتشرت حول أنواع الجرائم الإلكترونية  ولاتوجد قوانين و آليات هامة تحمي الضحية  لجرائم الإبتزاز الإلكتروني .

و استعرض المدرب م/ قاهر علي سعيد محاور عن مفاهيم أمن المعلومات الذي يهتم بحماية المعلومات بمختلف صورها من التهديدات التي تحيط بها والعنف القائم على النوع الإجتماعي ومراحل الإبتزاز الإلكتروني ..

تعرف المشاركون  إلى أهم الاجراءات التي يقوم متخصصي أمن المعلومات باستخدامها وهي في تقوية كلمة السر والتشفير والمسؤولية القانونية  والتوعية والتعليم  والمناصرة الحقوقية.

كما تم عرض فيديو يستعرض قضايا جرائم الابتزاز في مواقع التواصل الإجتماعي التي يستغلها الجناة  وكيفية عمل آليات هامة لتجنب وقوع الضحية  والمناصرة الحقوقية للعمل على تعديل التقاليد الداعمة لانتشار الجرائم الالكترونية.

تخلل التدريب نقاش طرحت فيها الآراء والمداخلات والتوصيات اللازمة بشان معالجة قضايا جرائم الإبتزاز الإلكتروني .

في الختام تم توزيع شهادات المشاركة والتقاط الصورة الجماعية التذكارية .

والجدير بالذكر أن يسعى مشروع  مساحة آمنة إلى المساهمة في تغيير إيجابي ومستدام في تجارب النساء اليمنيات في العالم الرقمي اللواتي تأثرن بشكل مبالغ فيه بالصراع الدائر والأزمة الإنسانية في البلاد.

كما يذكر أنه تأسست إنصاف في عام 2019م، وهي منظمة يمنية غير حكومية وغير ربحية ومستقلة تركز في عملها على حماية حقوق الإنسان والعمل على البناء والتنمية المستدامة تعمل إنصاف على تعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في اليمن.