آخر الأخبار

أبرز توصيات الندوة العلمية البحثية للبدء في توثيق الهبة الشعبية

الأحد 22 ديسمبر 2019 11:05 م
أبرز توصيات الندوة العلمية البحثية للبدء في توثيق الهبة الشعبية
صدى الحقيقة : صلاح بوعابس
أوصت الندوة العلمية البحثية للبدء في توثيق الهبة الشعبية الحضرمية التي نظمت بالمكلا امس احياء للذكرى الـ 6 لانطلاق الهبة الشعبية واستشهاد الشيخ سعد بن حبريش بتصحيح الهبة من المعلومات المغلوطة التي بثتها القوى المعادية لها وعقد ندوات علمية حول الهبة من وقت لآخر لتقييم مسارها , والعمل على توثيق كل فعاليات الهبة في وسائل الاعلام المختلفة .
كما أوصى المجتمعون بتكريم شهداء الهبة وعلى رأسهم الشيخ سعد بن حبريش في حفل خاص يقام بعد طباعة ابحاث الندوة العلمية , وتوثيق كل المعلومات الشفهية التي طرحتها الندوة واستكمال الاستماع إلى شهادات أخرى , وكذا العناية بالمناطق الخاصة التي لها رمزية حيث تكررت فيها احداث مهمة ذات اثر في تاريخ حضرموت مثل منطقة "عين ون" , وتسليط الاضواء على الشخصيات التي لها دور في المطالبة بحقوق حضرموت وتكريمهم.
وحث المشاركون في الندوة على التواصل مع المراكز البحثية للاستفادة وتبادل الخبرات , وتشكيل فريق عمل للسعي من أجل التواصل مع الشخصيات التي لها صلة بالأحداث، والعمل على ترجمة توصيات الندوة بخطة مزمنة .
وكانت أعمال الندوة البحثية للهبة الحضرمية وتداعياتها انقسمت محاور الندوة إلى ثلاثة أجزاء , حيث تحدث في المحور الأول الأستاذ ناصر سالم الغرابي (دوافع الهبة , وكيف بدأت) , ود. عبده  عبدالله بن بدر (التأسيس التاريخي للهبة الحضرمية) , والأستاذ حسن سالم الغرابي (دور حلف قبائل حضرموت في الهبة الشعبية) ,  فيما تحدث في المحور الثاني العميد  محمد عوض العليي عن الهبة الشعبية، والأستاذ جمال قرنح (اعصار وادي نحب) , والقاضي حسن سالم العليي عن (الشهيدين علي وسعد بن حبريش شخصيتان حضرميتان مؤثرة) , أما في المحور الثالث فقد تحدث  الدكتور صلاح بن مدشل حول (الهبة وفلسفتها) والدكتور عبدالباسط الغرابي عن (التأثير الثقافي للهبة الشعبية).
 وقد شهدت أعمال الندوة التي ترأس ادارتها باقتدار الدكتور عبدالقادر باعيسى مداخلات وملاحظات تؤكد أهمية هذه الندوة التي تأصل لحركة حديثة في تاريخ حضرموت المعاصر تركت صداها المجتمعي على ساحة حضرموت كلها.
وقال الدكتور عبدالعزيز الصيغ رئيس اللجنة التحضيرية لإحياء الذكرى الـ 6 للهبة الشعبية بأن الندوة تعد بداية لعمل توثيقي وبحثي متواصل يتم فيه تجميع أكبر عدد من الأوراق الدراسية عن الهبة وما سبقها وما لحقها من تداعيات , بالإضافة إلى جمع أقوال وشهادات عدد كبير من الشهود الذين رافقوا أحداثها , مشيرًا إلى أن الأوراق المقدمة للندوة من الاكاديميين والباحثين والمعاصرين لأحداث الهبة ستكون مادة لكتاب سيصدر حين تستكمل عمليات الجمع والاستقصاء والفرز .
وكان الشيخ عمرو بن حبريش العليي رئيس حلف ومؤتمر حضرموت الجامع , قد حث الأكاديميين والباحثين المشاركين في إنجاز مهمة التوثيق للهبة الشعبية الحضرمية إلى تحري الدقة والمصداقية والوضوح في استسقاء المعلومات من مصادرها كافة , وعدم اغفال الحقوق لها.

مؤكدًا في الكلمة التي القاها في احتفائية تدشين أعمال الندوة بأن "هبة حضرموت كبيرة وواسعة بوسع مساحتها شارك فيها كل ابناء حضرموت كل من موقعه وبحسب استطاعته في مختلف المجالات" , داعيًا الجميع إلى الأدلاء بما لديهم أمام من معلومات.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر