انتقالي المهرة يُحيي الذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني بمهرجان فني خطابي

صدى الحقيقة : خاص

احتفت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة المهرة الذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني المجيد، بمهرجان خطابي وفني حاشد اليوم الإثنين، في مدينة الغيضة، حضره عدد كبير من الشخصيات الاجتماعية والقيادات السياسية والنشطاء.

وافتتح الاحتفال بآيٍ من الذكر الحكيم، ومن ثم السلام الوطني الجنوبي، قبل الوقوف دقيقة حداد لقراءة سور الفاتحة على أرواح  شهداء الجنوب الذين سقطوا عبر مراحل النضال الوطني الجنوبي.

وفي الاحتفالية ألقى حسان مهدي، القائم بأعمال رئيس القيادة، رفع في مستهلها التهاني للقيادة السياسية الجنوبية ممثلة قالرئيس القائد عيدورس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، ومنه إلى أبطال القوات المسلحة الجنوبية والشعب الحنوبي كافة، بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب كل الجنوبيين.

كما ألقى الأستاذ محمد سالم كدة سكرتير ثاني  منظمة الحزب الاشتراكي بالمهرة، كلمة قوى الحوار  السياسي الجنوبي، أوجز فيها أهم المراحل التي مرت بها ثورة ١٤ من أكتوبر وصول الى ٣٠ من نوفمبر ١٩٦٧م ، و بناء الدولة الجنوبية حتى عام ١٩٩٠م ، ودعا في كلمته  إلى استلهام الدروس و العبر في ظل تشابه الأوضاع والمراحل التاريخية .

بينما ألقى المناضل محمد البخيت العبودي رئيس جمعية المحاربين القدامى، كلمة مناضلي الثورة، سلط فيها الضوء على الأسهامات  النضالية لأبناء المهرة في الداخل و المهجر خلال مرحلة الكفاح المسلح، من واقع ذكرياته كشخصية عاصرت تلك المراحل. 

أما كلمة الشخصيات الاجتماعية، فقد ألقاها الأستاذ محمد سالم بن حزمي عضو الهيئة الاستشارية لقيادة الانتقالي بالمحافظة،  أوضح فيها حجم الصعوبات التي واجهتها الدولة الجنوبية الوليدة بعد الاستقلال وما تحقق من نتائج ايجابية على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية، مقارنا ذلك بحالة التدهور المريع الذي تعيشه المحافظات الجنوبية في الوضع الراهن .

تلى ذلك كلمة القطاع الشبابي للمجلس الانتقالي بالمحافظة، ألقاها أمين حسن أحمد، مدير إدارة الشباب والطلاب بانتقالي المهرة أكد فيها على  الدور المحوري الذي لعبه الشباب في مراحل النضال الوطني الجنوبي قديما وحديثا ، و حذر في كلمته من مظاهر الحرب غير المعلنة التي  تستهدف الشباب الجنوبي بأساليب مختلفة منها المخدرات و التطرف والتجهيل.

كما ألقت صباح علي سعيد عضو لجنة المرأة والطفل بالجمعية الوطنية الجنوبي، كلمة القطاع النسوي للانتقالي، تطرقت فيها إلى المرأة المهرية و أدوارها البارز التي أدتها ولازالت تؤديها إلى جانب شقيقها الرجل على طريق تحقيق الاستقلال الثاني و بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية الحرة .

وتخللت الاحتفالية فقرات فنية، حيث ألقى كل من الشاعرين حاج علي دعكون و سالم علي المقدم قصائد معبرة عن المناسبة النوفمبرية ألهبت حماس الحاضرين، و ضجت لها القاعة بالتصفيق و ترديد شعارات الثورة الجنوبية .

كما أدت زهرات المهرة و شباب فرقة النهضة مجموعة من الرقصات القديمة من التراث المهري بشكل غاية في الروعة، نالت إعجاب واستحسان الحاضرين الذين اكتظت بهم قاعة الاحتفال عن آخرها.