آخر الأخبار

علاج النسيان وعدم التركيز للأطفال

الثلاثاء 27 يوليو 2021 2:48 م
علاج النسيان وعدم التركيز للأطفال
صدى الحقيقة : متابعات

يعاني بعض الأطفال خلال مراحل العمر الأولى من مشكلات في التذكر والحفظ، وفيما يأتي سنتناول طرق علاج النسيان وعدم التركيز للأطفال بالتفصيل.

 

كيف يمكن علاج النسيان وعدم التركيز للأطفال؟ وما هي أهم نصائح الخبراء للتخلص من هذه المشكلة؟ دعونا نتعرف عليها جميعها في هذا المقال:

 

علاج النسيان وعدم التركيز للأطفال

يمكن علاج النسيان وعدم التركيز للأطفال بطرق بسيطة جدًا، ومنها:

 

استخدام ألعاب التركيز

يمكن استخدام ألعاب التركيز لتنشيط التركيز لدى الأطفال بشكل فعال، وذلك لأن الأطفال يتعلمون أكثر أثناء اللعب، ويفضل استخدام الألعاب العادية التي لا تنطوي على استخدام الهاتف المحمول أو الحاسوب، فقد تبين أن الهواتف الذكية قد تخفض الانتباه والتركيز لدى الأطفال.

توفير البيئة المناسبة للدراسة

يعد فهم البيئة المناسبة لشخصية الطفل أثناء الدراسة عاملًا مهمًا في زيادة مستوى التركيز لديه، فيمكن مثلًا استخدام الأضواء الخفيفة إلى جانب الموسيقى الهادئة لتحسين الحالة المزاجية للطفل.

 

كما يجب التخلص من أي أدوات قد تلهي الطفل أثناء الدراسة، ومن الضروري تجهيز كل ما يحتاجه الطفل في متناول اليد حتى لا يحتاج للنهوض عن الدراسة إلهاء نفسه.

 

الالتزام بروتين لتحسين التركيز

يساعد الروتين اليومي المنتظم على تعويد الطفل على جدول دراسة معين، وذلك عن طريق برمجة دماغ الطفل على معرفة الوقت المحدد للدراسة، ما يؤثر بشكل إيجابي على تركيزه أثناء الدراسة.

 

إعطاء الطفل فترات راحة

يحتاج الطفل إلى فترات راحة وقيلولة لإنعاش الذاكرة وتعزيز التركيز، وقد تبين أن الطفل يصبح تركيزه أفضل بعد أن يحصل على قسط كافٍ من النوم خلال الليل، كما أن أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة بعد العودة من المدرسة أو في فترة ما بعد الظهيرة يساعد كثيرًا في زيادة التركيز.

 

علاج النسيان وعدم التركيز للأطفال بالغذاء

قد تساعد الأطعمة الاتية في الحفاظ على يقظة الدماغ وعلاج النسيان وعدم التركيز للأطفال:

 

البيض: البروتينات والعناصر الغذائية الموجودة في البيض تساعد على تنشيط ذاكرة الطفل.

الزبادي: يأتي الزبادي محملًا بالدهون الصحية المفيدة للدماغ، إذ يحافظ الزبادي كامل الدسم على صحة خلايا الدماغ، وتنشيط القدرة على إرسال واستقبال المعلومات.

الخضراوات: تحتوي الخضراوات على نسبة عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك (Folic acid) خاصة اللفت والسبانخ، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على نمو خلايا جديدة في الدماغ.

السمك: تعد الأسماك مصدرًا ممتازًا للأوميغا 3 وفيتامين د، بالأخص سمك التونة، والسلمون، والسردين، والتي بدورها تحمي الدماغ من فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي.

المكسرات والبذور: قد تساعد المكسرات والبذور في تحسين الحالة المزاجية، والحفاظ على توازن النظام العصبي، وذلك كله بفضل الأحماض الدهنية، والفيتامينات، والمعادن، والبروتينات الموجودة فيها.

نصائح لعلاج النسيان وعدم التركيز للأطفال

من المهم التعامل مع مشكلة النسيان وعدم التركيز عند الطفل باتباع هذه النصائح:

 

أعط الطفل مجموعة قليلة من التعليمات في الدفعة الواحدة، وحاول تقسيم المهام إلى خطوات أصغر لتصبح أكثر قابلية للإدارة من قبل الطفل.

قسم المهام الدراسية إلى مهمات صغيرة، وبهذا لن يشعر الطفل بالثقل منها، وسيقوم بأدائها بطريقة أفضل.

حدد للطفل روتين معين ليبقى ملتزمًا بما يجب عليه القيام به خلال وقت محدد.

ساعد الطفل في تذكر المهام التي يجب عليه القيام بها عن طريق استخدام بعض الأدوات، مثل: قوائم المهام، والمذكرات.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في بعض الحالات، قد يعاني الطفل من نقص الانتباه ومشكلات التركيز التي قد يصعب على الاباء علاجها بأنفسهم، وفي هذه الحالة تكون الحاجة إلى الطبيب ملحة، بالأخص إذا بلغ عمر الطفل 5 سنوات وكان يواجه مشكلات دائمة في التعامل مع أي أمر لمدة تتجاوز الدقيقتين، لدرجة أنه بحاجة إلى توجيه دائم حتى يستطيع إكمال أي أمر يقوم به.

المصدر : ويب طب.

التعليقات

آخر الأخبار

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر