آخر الأخبار

UNOPS تُقيم جلسة تشاورية حول مشروع الطارئ للنقل والمواصلات في اليمن

الخميس 25 نوفمبر 2021 1:06 ص
 UNOPS تُقيم جلسة تشاورية حول مشروع الطارئ للنقل والمواصلات في اليمن
صدى الحقيقة : خاص
أقام مكتب الامم المتحدة لخدمة المشاريع UNOPS صباح اليوم في فندق كورال جلسة تشاورية  مع اصحاب المصلحة لمشروع الطارئ للنقل والمواصلات كشريان حياة في اليمن(YELCP). 
وجاءت الجلسة برعاية وزارة التخطيط والتعاون الدولي بمشاركة مسؤولين محليين من عدة محافظات عدن وابين ولحج.
التنسيق مع السلطات المحلية
ورحب خلال الجلسة الدكتور خلدون سالم صالح مستشار برنامج الامم المتحدة UNOPS في اليمن بالحاضرين من مختلف الشرائح ذات العلاقة.
وافاد خلدون سالم صالح مستشار برنامج الامم المتحدة في اليمن من ناحية الاشتراك بالمشاريع يكون التنسيق مع السلطات المحلية مثلا مع صندوق صيانة الطرق والجسور لكونهما المعنين. لافتا نحن نطالبهم بإعداد تصاميم للطرقات.
المغاسل سبب تخريب خط ريمي 
اما معين الماس رئيس مجلس ادارة صندوق صيانة الطرق والجسور الادارة العامة العاصمة عدن يقول بند الخدمات يعد احد العوائق لأنه لم تغطي١٠٠%.مضيفا  لابد من وجود معلومات حيث نتيجة لضعف وجود هذه المعلومات سبب وراء المعاناة.
واشار الماس خلال مداخلة له في الجلسة التشاورية بالنسبة لموضوع مشروع خط ريمي طبعا السبب الرئيسي هو المغاسل الموجود في الطريق. مردفا فالمغاسل الموجود بالطريق  ترشح  كميات مأهولة من المياه والزيوت من الخط الاول مرور بالطريق الى المملاح.
واكد الماس ان هذه هي القصة الحقيقة لخراب خط ريمي. لافتا اطالب السلطة المحلية بوضع حد لهذه المعاناة لان لابد من وضع خدمات كافية عبر تأهيل الخدمات قبل التدخل في الطريق.
نطالب بالتصحيح 
واستغرب وكيل المحافظة غسان الزامكي من تجاهل دور مكتب الاشغال العامة والطرق بالمحافظة بالقول لابد من اشراك الجهات الفنية في السلطة المحلية وخصوصا مكتب الاشغال العامة والطرق عند تأهيل الشركات او عند ارسال عطاءات.
وواصل قائلا هل قادرة هذه الشركات على تنفيذ المقاولات حيث ندعوا الاستفسار من مكتب الاشغال العامة بالمحافظة او السلطات المحلية عن ماهي القوائم المؤهلة لهذه الشركات التي ستنفذ المشاريع.
وأعرب عن اسفه هل بعض الشركات هذه قادرة على التنفيذ وهل هي مؤهلة بالحفاظ على المشروع سواء من السلامة او التراث. مشيرا لأنه تأتي بعض الشركات غير مؤهلة بجد ويكون في عملها سوء التنفيذ.
نطالب التدخل ونرفض التجاهل 
وليد الصراري مدير مكتب الاشغال العامة والطرق بالعاصمة عدن يتحدث نحن طلبنا تدخل مكتب الاشغال العامة والطرق ليس فقط افراز او تصنيف المقاولين بل طالبت مسبقا على دورنا الاشراف على المشاريع.
وشدد الصراري بالقول لابد من اشراك مكتب الاشغال العامة والطرق فالموضوع ادبيا لابد من اشراك المكتب وتقدير المهندسين سواء بالمحافظة او بمكاتب المحافظات الاخرى في جميع الاعمال بالطرقات. مختتما لن نسمح عمل المنظمات إذا تجاهلت مكتب الاشغال العامة.
واختتم طرحه خلال الجلسة التشاورية ان الموضوع المهم والاهم ان الكادر الفني صار مهمش بدرجة رئيسية من قبل المنظمات الدولية ومن مكاتب الامم المتحدة لا يتعاملون مع مع المقرات الحكومية والتجاهل هو السائد.
وحضر الجلسة التشاورية احمد علي محسن مدير المؤسسة العامة للطرق والجسور ومحمد فهد مدير عام التنسيق والمتابعة مع المانحين بوزارة الاشغال العامة والطرق ومحبوب الصبري مدير عام الاشراف والمتابعة قطاع الطرقات بوزارة الاشغال العامة والطرق. 

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر