آخر الأخبار

اللجنة الوطنية للمرأة تنفذ فعالية حول تاثير جائحة كورونا للمرأة اليمنية

الخميس 02 ديسمبر 2021 9:48 م
اللجنة الوطنية للمرأة تنفذ فعالية حول تاثير جائحة كورونا للمرأة اليمنية
صدى الحقيقة : خاص
نظمت اللجنة الوطنية للمرأة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا (الاسيكوا ) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة فعالية بعنوان " تأثير جائحة كورونا على المشاركة السياسية والتمكين الاقتصادي للمرأة اليمنية ووصولها إلى أنظمة الحماية الاجتماعية " في منتجع كراون م / عدن والتي استمرت ليوم واحد بمشاركة عدد من الوزارات والهيئات الحكومية ونخبة نسوية من منظمات المجتمع المدني وأكاديميين وشخصيات اجتماعية. 
يأتي ذلك لإطلاق ملخصات السياسيات التي أجرتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا (الاسيكوا ) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة التي تهدف إلى دعم صانعي القرار في اليمن والمجتمع الدولي في زيادة فعالية الجهود الرامية إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في اليمن في ظل وجود الوباء والصراع المستمر .
وأشارت أ/ ندى دروزا - رئيسة المرأة في الاسكوا كلمة بالنيابة عن مديرة مجموعة المساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة ( الاسكوا) الدكتورة " مهريناز العوضي" بان الدراسات التي أدارها خبراء دوليين ومحليين تأتي في ظل ظروف صعبة مرت بها اليمن والمرأة اليمنية .. مضيفة بالقول بان عندما بدأنا بعمل الدراسات كانت في بدائه جائحة كوفيد 19 ومع مرور عامان وجدنا بان هذه الدراسات تحمل أهمية خاصة تسمح بتحديد خط مرجع في تبني اليمن دراسات لازمة للسير قدما لتطوير واقع المرأة .
في كلمة ألقت .د/ شفيقة سعيد عبده – رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة .. مرحبة بالحاضرين جميعا كل باسمه وصفته .. مشيرة بان تأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات وأنشطة اللجنة مع شركائها من منظمات وجهات دولية مانحة مهتمة بقضايا المرأة ..
وأكدت د"شفيقة" بان الهدف من عرض الدراسات والمقترحات والتوصيات هو الإثراء والإضافات والتعديل بما يتوافق مع سياسية الحكومة الشرعية ويساهم في تعزيز وتمكين دور المرأة اليمنية في مختلف المجالات .. متمنية من المشاركين الخروج بتوصيات ومقترحات تحدد وترسم العمل المستقبلي لسياسية الحكومة الشرعية وتوجيهات اللجنة الوطنية للمرأة ولتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
وعبرت  "السيدة " دينا زوربا – ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق واليمن بالشكر إلى شركائها ممثلة باللجنة الوطنية بقيادة الدكتورة شفيقة ومديرة مركز المرأة في الاسكوا في عمل هذه الدراسات في تمكين المرأة وتعزيز قدراته ..منوها بالقول بان جائحة كوفيد 19 أثرت على المشاركة السياسية للمرأة وعلى شعبها .. متأملة بان تخرج التوصيات من منظور سياسي واقتصادي ثابت لتمكين المرأة اليمنية.
وناقشت الفعالية أوراق عمل حول اثر جائحة كوفيد 19 على المشاركة الاقتصادية للمرأة في اليمن ، واثر الصراع (2015-2020) وكوفيد19 وانخراطها في مفاوضات السلام ، اثر سياسات الحماية المستجيبة لجائحة كوفيد19 على المساواة بين الجنسين في اليمن .
وأوصى المشاركون إلى دعم المرأة اقتصاديا بشكل مستدام وتعزيز دور المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من خلال تفعيل وتعديل بعض النصوص القانونية التي تسهم في استحقاق المرأة لحقوقها .

التعليقات

آخر الأخبار

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر