آخر الأخبار

الإمارات تزف بشرى لأبناء محافظة أبين .. تعرف عليها

السبت 26 نوفمبر 2022 5:41 م
الإمارات تزف بشرى لأبناء محافظة أبين .. تعرف عليها
صدى الحقيقة : خاص
أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي " رشاد العليمي"  عن انطلاق المرحلة الأولى لإنشاء سد حسان بمحافظة ابين بتمويل من دولة الامارات .
وقال "العليمي" في تغريدة له على موقع تويتر، إنه هذا المشروع الاستراتيجي يمثل دفعة قوية للقطاع الزراعي في المحافظة، وللأمن الغذائي والمائي بصورة عامة.
وبحسب خبراء في القطاع الزراعي سيحدث مشروع سد وادي حسان نقلة نوعية في قطاع الزراعة بمحافظة أبين وتحسين الوضع الغذائي في اليمن بشكل عام.
 ويعد المشروع من المشاريع الاستراتيجية لأبناء محافظة ابين وسيعمل على زيادة الإنتاج الزراعي من الحبوب والفواكة والخضروات والأعلاف والثروة الحيوانية لتغطية السوق المحلية وزيادة الصادرات الزراعية اليمنية إلى الخارج.
ويهدف إلى إعادة تأهيل السدود التحويلية والقنوات لنقل المياه إلى المزارع ورفع كفاءة الري وزيادة تغذية المياه الجوفية وتطوير عملية المراقبة لتوزيع المياه في القنوات وتشجيع التعاون والعمل الاجتماعي لتشغيل وتوزيع المياه في المنطقة. 
وبحسب خبراء من المتوقع أن يصل عدد المستفيدين من المشروع الذي سيعمل على ري 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية إلى 13 ألف أسرة بشكل مباشر.
وتبلغ مساحة منطقة التجميع 3200 كيلومتر مربع ومتوسط جريان المياه السنوي نحو 39 مليون متر مكعب، فيما تبلغ مساحة بحيرة السد 2.4 كيلومتر مربع وسيبلغ أعلى منسوب للمياه في السد 135.5 متراً.
يذكر ان مشروع سد وادي حسان تم اعتماده من قبل صندوق أبوظبي للتنمية في العام 2010 وبكلفة تقارب 100 مليون دولار ولكن بسبب الاحداث التي شهدتها اليمن خلال السنوات الماضية تم ايقاف العمل بالمشروع .

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر