برعاية الجمعية الوطنية للبحث العلمي

مدرسة الحسيني بلحج تنظم دورة توعيةحول السماد العضوي

صدى الحقيقة : خاص

برعاية الجمعية الوطنية للبحث العلمي نظمت مدرسة الحسيني الثانوية بمحافظة لحج اليوم الخميس دورة تدريبية لطلبة المدرسة في مجال إنتاج "الكمبوست"  السماد العضوي
ومحاضرات نظرية توعوية في أهمية تدوير المخلفات النباتية والحيوانية وحماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة الانسان والحيوان والتربة والمياة.

في بداية الدورة الوتوعية قام مدير مدرسة الحسيني الأستاذ نظير سعيد دجير
بالترحيب بالآخَوة الحاضرون على رأسهم رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي الدكتور ثابت العزب  والدكتوراحمد محرن رئيس قسم الدراسات البيئية في جامعة عدن محاضر في جامعة لحج ومدير عام البيئة محافظة لحج المهندس فتحي   الصعو
وكذلك بالضيوف من أبين ولحج الخبير الزراعي المهندس عبدالقادر السميطي والناشط البيئي حسن الكنزلي والمهندس حسين السقاف والمهندسة حُسن مساوئ.

وفي بداية الدورة اكد مدير المدرسة عن أهمية هذه التوعية مرحبا بالجميع ومعربا عن سعادته بمشاركة الجميع

 بعدها القى الدكتور ثابت العزب كلمة مغتضبة تحدث فيها عن أهمية هذه اللقاءات التوعوية لجيل الشباب الذي يعول عليهم المجتمع في تبني مثل هذه الأنشطة البيئية والذي تحتل أهمية كبيرة جدا قائلا إن الجمعية الوطنية للبحث العلمي سوف تدعم مثل هذه الأنشطة التي تعود على المجتمع بالربح الصحي وحماية البيئية من التلوث من جراء الاستخدام العشوائي للأسمدة والمبيدات الكيماوية التي أهلكت الزرع والضرع.

الدكتور أحمد محرن بدورة إلقاء محاضرة قيمة عن اهمية أنتاج  واستخدام الاسمدة العضوية وزيادة خصوبة التربة الدكتور محرن قدم المحاضرة بغالب بسيط ولغة سهلة فهمها الجميع بكل سهولة والرغبة لدى الطلاب في نقل ما تدربوه اليوم إلى قراهم ومزارعهم للاستفادة من تدوير هذه المخلفات الذي باتت تشكل خطر كبير على صحة الانسان فيما إذا تم أهمالها وتركها على ما هي علية.

فيما الخبير الزراعي عبدالقادر السميطي خاطب الحضور والذي أسماهم صناع الحياة وشباب المستقبل الذي لابد أن يكون لهم دور كبير في الحفاظ على البيئة المحيطة بهم وكذلك إسماء تحدث عن أهمية الحفاظ على الأشجار الخضراء ومنع الاحتطاب لها واصفا الشجرة بأنها الرئة الذي يتنفس منها الكون وأنها رمز للحياة البشرية ولابد من الحفاظ عليها والوقوف بحزم تجاة من يقوم بتدمير البيئة من خلال قطع الاشجار الخضراء مثل المريمرة والسدر والسمر البلدي وغير ذلك.

الأستاذ حسن الكنزلي
تحدث عن البيئة والحفاظ عليها واستشهد باحاديث دينية تدعو المجتمع إلى الحفاظ على نظافة البيئة والحفاظ على الأشجار ورعايتها وهي تعتبر كنز من كنوز الدنيا فهي الذي تعطينا الهواء النقي لتستمر الحياة .

المهندسة حُسن مساوئ كانت لها مشاركة التدريبي المميز والذي أكدت على أهمية هذه التوعية والاستمرار فيها ونقلها إلى المزارعين والعمال الزراعين لتعم الفائدة على الجميع .

وأكدت على ضرورة نشر ثقافة الزراعة العضوية
احد المزارعين والذي كان له تجارب في استخدام الكمبوست عمار فضل تحدث عن نجاح الكمبوست في مزرعتة والذي أكد بالملموس أن إضافة الكمبوست على محصول الحبحب والليمون كان ناجحا بشكل جيد وقد لاحظ تأثير الكمبوست على المزروعات الذي تم زراعتها في مزرعته بشكل رائع جدا
كان مسك الختام الكلمة لرجل البيئة الأول في لحج والذي كانت كلمتة جدا هادفة
كما اكد على دعم اي جهود تخدم البيئة في المحافظة وقال نحن معكم ومسولية الحفاظ على البيئة مسؤوليتنا جميعا وكلا منا يكمل الاخر في ختام المحاضرات النظرية توجة الجميع إلى نصب كومة سمادية قام بها المدرب الاستاد مفيد البان والذي سيتابع هذا العمل خلال (18) يوم لتصبح الكومة ناضجة وصالحة للاضافة إلى الأرض المستديمة لزيادة خصوبة التربة.