تقرير ملخص عن تهريب السلاح من عمان إلى مليشيات الحوثي .

صدى الحقيقة : تقرير : مرسي جميل .
 
صدى الحقيقة : تقرير :  مرسي جميل .
 
على صعيد تنامي عمليات التهريب من أطراف خليج عمان ومنفذ شحن الحدودي مع السلطنة تستمر المحاولات بإصرار إلى مد الأسلحة والذخائر وبعض التجهيزات العسكرية واللوجستية إلى المليشيات الانقلابية في شمال العربية اليمنية  التي تعتمد على ركائز التهريب و  الإمداد العسكري القادم من سلطنة عمان إلى اراضي الجنوب العربي تحديدا محافظة المهرة المطلة على دولة عمان الجاره للوطن .
 
لم تكن سلطنة عمان فقط داعما التجهيزات العسكرية والحربية فقط بل كانت تعمل على تطوير  صناعه السلاح والصواريخ الموجهة عن بعد و أنظمة الطائرات بدون طيار والعمل على تفكيك تلك المعدات الحربية و إرسالها إلى اليمن عبر المنافذ الحدودية وكان القائمين على أعمال المنافذ متنفدين مع حزب الإصلاح اليمني فصيل الإخوان المسلمين الذين يحملون مشروع مماثل للحوثيين ولكن بسبب ضعفهم وقلت خبرتهم في غزو الأوطان تحول الحزب من حزب سياسي إلى تابع عسكري يسهم في تسهيل الشحنات المهربه عبر عناصره التي انطمست في كل شبر من شرق البلاد ومساعدة بعض الأفراد المنتمين للجماعات الانقلابية الحوثية في التنقل بين محافظات الشمال اليمني  والجنوب العربي  وصولا إلى المنافذ الحدوديه مع سلطنة عمان للولوج والعوده بطرق غير رسميه متسللين عبر الحدود وبتنسيق مسبق مع اجهزت استخبارات عمان .
 
أهم وأبرز المضبوطات التي تم القبض عليها :
 
19 / 3 / 2019 م
منفذ شحن .
ضبطت السلطات في الجنوب العربي  شحنة أسلحة ومتفجرات على متن سيارة يقودها مواطن عماني الجنسية في منفذ شحن الحدودي في محافظة المهرة الجنوبية  على الحدود مع سلطنة عمان.
وقال مركز الإعلام الحكومي الناطق باسم السلطة المحلية في محافظة المهرة إن "الأجهزة الأمنية بمنفذ شحن الحدودي (على الحدود مع عمان) ألقت القبض على شحنة أسلحة ومتفجرات على متن سيارة يقودها مواطن عماني يدعى محمد سعيد محسن قمصيت ويحمل رخصة قيادة صادرة عن الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية، فرع صلالة."
وأتهم المركز "جهات معادية للوطن"، بمحاولة تهريب هذه الأسلحة "عبر عملائها إلى الحوثيين في صنعاء، وتزويدهم بأنواع من الأسلحة لقتل الشعب اليمني"، حسب بينا للمركز.
وأوضح أن شحنة الأسلحة والمتفجرات الضبوطة، تحتوي على ( 340 ) رأس بازوكا متفجر، وعدد ( 140 ) ألف طلقة ذخيرة لنوع كلاشنكوف "جفري.
أول شحنة كانت تحوي قطع غيار ومعدات لطائرات بدون طيار"،  فيما حوت الشحنة الثانية، حسب المسؤول في الجنوب العربي .
 "مواد متفجرة وقذائف للمدفعية الثقيلة".
وذكر أن  المهربين الذين تم ضبطهم مع هذه الشحنة والشحنات السابقة هم "مواطنون من محافظة المهرة الجنوبية  ويحملون جوازات سفر عمانية"، مؤكداً أن "الشحنات الثلاث خرجت من الأراضي العمانية بتنسيق مع شيوخ قبائل من محافظة المهرة على علاقة بسلطنة عمان".
 
16 / 2 / 2022 م
محضر ضبط 800 ألف بطاقة من الهوية العربية اليمنية قادمة من عمان-منفذ صرفيت - فبرابر 2022
وأعلن مصدر أمني في وزارة الداخلية العربية اليمنية على موقعها الرسمي أن المضبوطات كانت على متن سيارة نوع فولفو ثلاجة سائقها ( ع.س.أ.ك) وتتوزع في عدد من الكراتين بها ٨٠٠ الف بطاقة شخصية تحمل شعار الجمهورية العربية اليمنية بحجم البطائق الشخصية اليمنية.”
وقبلها اعلنت المنطقة العسكرية السادسة التابعة للحكومة الشرعية  للعربية اليمنية بمحافظة الجوف في ٢٠ اغسطس ٢٠٢١، ضبطها  ٢٠ الف جواز سفر على متن شاحنة ومخبأة في ثلاجة مبطنة بالفيبرجلاس ، وقالت المنطقة العسكرية في بيان إن ” الشحنة كانت في طريقها الى الحوثيين قادمة من منفذ شحن” .
 
24 / 3 / 2020 م 
شحن :
ضبط شحنه سلاح وكمية كبيرة من الذخاير والرؤوس المتفجره قادمة من سلطنة عمان إلى المهرة “في منفذ شحن البري بين سلطنة عمان ومحافظة المهرة الجنوبية  على شحنة اسلحة متنوعة قادمة من السلطنة على متن دينا .
وقال مصدر عسكري ان الشحنة الأسلحة التي كانت قادمة من عمان قد القي القبض عليها ليلة أمس في منفذ شحن بالمهرة.
وذكر المصدر أن الشحنة تحتوي على ذخائر ورؤوس متفجرة ومستلزمات عسكرية أخرى وقد حاول المهربون اخفاؤها الا ان رجال الأمن تمكنوا من افشال العملية.
ويرجح ان الشحنة كانت ستصل للحوثيين, والذين يتغذون بالأسلحة والذخائر عبر عمان وساحل المهرة المفتوح  .
 
13 / 3 / 2022 م
منفذ شحن الحدودي  .
في أكبر عملية ضبط لسلاح نوعي من قِبل الجمارك، ضبطت مصلحة الجمارك الحنوب العربي  52 صاروخا من نوع "كورنيت" مضادة للدروع في منفذ شحن بمحافظة المهرة، كانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي قادمة من سلطنة عُمان.
تقرير فريق الخبراء الدوليين الأخير كان قد كشف عن وجود ثلاث طرق بحرية لتهريب الأسلحة والمعدات القتالية إلى مليشيا الحوثي، أحدها سواحل عُمان.
 
عُمان، التي صرّحت أكثر من مرّة عن رغبتها في البقاء بعيدة عن المشهد السياسي في اليمن، ونفي تهريبها للأسلحة في 2016، تبدو اليوم مستمرة في النشاط وداعمة لمليشيا الحوثي بما يثير الشكوك، ويطرح تساؤلات بين الجنوبيين  عن دورها في استمرار الحرب المشتعلة منذ سنوات.
22 / 4 / 2022 م
 
منفذ شحن الحدودي .
 
الأجهزة الأمنية الجنوبية  تحبط تهريب أسلحة للحوثيين قادمة من عمان بمنفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان، مساء الجمعة 22 أبريل 2022 م  شحنة أسلحة مفككة، كانت في طريقها إلى المليشيا الحوثية الإرهابية..
وحسب المصادر فقد تمكنت الأجهزة الأمنية بمنفذ شحن الحدودي من إحباط عملية تهريب أسلحة ورشاشا وقناصات مفككة عن طريق منفذ شحن الحدودي من عمان إلى الميليشيا الحوثية الإرهابية، بالتزامن مع وصول طائرة عمانية إلى مطار صنعاء..
 
10 / 1 / 2023 م
خليج عمان .
البحرية الأمريكية تضبط شحنة أسلحة في خليج عمان قادمة من إيران  سفينة على متنها أكثر من ألفي بندقية هجومية من طراز AK-47 أثناء عبورها المياه الدولية على طول طريق بحري من إيران إلى جماعة الحوثي في اليمن.
 
 بيان صادر عن القيادة المركزية  تتخذ من البحرين مقرا لها، إن فريق الصعود اكتشف على متن سفينة دورية ساحلية USS Chinook (PC 9) الأسلحة في البداية وصادرتها بدعم من USS Monsoon (PC 4) ومدمرة الصواريخ الموجهة USS The Sullivans (DDG 68). والتي كانت تبحر على طريق يستخدم تاريخيا لتهريب البضائع غير المشروعة إلى الحوثيين في اليمن، كان طاقمها ستة مواطنين يمنيين.
 
 
22 / 1 / 2023 م
 
منفذ شحن الحدودي .
 
ضبط شحنة طائرات قادمة من عمان متجهة إلى صنعاء بوثائق تابعة لشركة يمن موبايل تضم مدخلات وقطع طائرات بدون طيار تابعة لمليشيات الحوثي وذلك في أحد المنافذ البرية، وفقا لما كشفته مصادر أمنية مساء اليوم الأحد.
 
وذكرت المصادر، إن شرطة المهرة تمكنت من ضبط شاحنة تجارية في منفذ "شحن الحدودي مع عمان وعليها 25 صندوقا مموها كانت تحتوي على قطع طائرات بدون طيار.
 
وبينت المصادر إن الشاحنة التي تم إيقافها في 5 يناير الحالي، وتم تفتيشها اليوم عثر بها على نحو 100 محرك خاص بالطائرات بدون طيار وكانت متجهة في طريقها نحو مليشيات الحوثي المسيطرة على العاصمة المحتلة صنعاء بالقوة.
 
المصادر أشارت إلى أن الشاحنة التي تم اكتشافها استخدمت وثائق تشير إلى أنها قطع غيار تابعة لشبكة يمن موبايل فيما كانت الصناديق تحمل شعار هواوي وذلك للتمويه على الشحنة التي تتبع مكتب تخليص يعرف بـ"الامتياز" ومستورد محلي يعمل لصالح مليشيات الحوثي الإرهابية.
 
وكانت السلطات الجمركية والأمنية في منفذ "شحن" الحدودي ضبطت العام الماضي شحنتي أسلحة كانتا متجهتين للحوثيين، إحداهما تضم 52 صاروخاً مضاداً للدروع وكانت مموهة داخل مولدات كهربائية وأخرى بين بضائع مستورة.
 
لم تكن تلك الشحنات الا عابره وقد تم الكشف عنها بعد رفع الحس الأمني والعسكري لدى اجهزه الأمن في شرق البلد تحديدا مع الجارة العمانية التي تستمر في إنكار تلك العمليات في تهريب مختلف الأسلحة والذخائر والسلاح البالستي  إلى اليمن .
 
استمرار الصراع السياسي بين طرفي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان جعل من اليمن والجنوب العربي  تحديداً ساحة عراك لتمرير مشروع إيران في المنطقة العربية ، حيث وجدت التحالفات المضادة للتحالف العربي بقيادة المملكة السعودية لقمع والسيطرة الكاملة على شبه الجزيرة العربية من قبل إيران وأذناب إيران ، ولا تستثني دور الاخوان المسلمين ودولة قطر في دعم المشروع الإيراني وتسخير جميع أعضائه في تسهيل وتمربر المشروع الفارسي في العربية اليمنية والجنوب العربي .