تحت شعار "توصيف المقررات خطوة نحو تحقيق شروط ضمان جودة البرامج الأكاديمية "

كلية التعليم عن بُعد بجامعة الوسطية الشرعية تعقد ورشة عمل تدريبية لتوصيف مقررات برامج البكالوريوس

صدى الحقيقة : خاص
برعاية مجلس مكتب الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية، ومجلس أمناء الجامعة والقائم بأعمال رئيس الجامعة نظمت كلية التعليم عن بُعد بجامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية بشِعب الإمام المهاجر بسيئون مساء يوم الأربعاء ١٦ شعبان ١٤٤٤ه‍  الموافق ٨ مارس ٢٠٢٣م ورشة العمل التدريبية لتوصيف مقررات برامج البكالوريوس تحت شعار "توصيف المقررات خطوة نحو تحقيق شروط ضمان جودة البرامج الأكاديمية".
وتستهدف الورشة التدريبية لتوصيف مقررات برامج البكالوريوس ( 13) مشاركاً من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالجامعة لإكسابهم العديد من المعارف والمهارات فيما يخص توصيف المقررات الدراسية على. 
وفي افتتاح الورشة رحب رئيس مجلس أمناء الجامعة أ. عبدالرقيب أحمد العطاس بجميع الحضور، مشيراً إلى أن الورشة تهدف لتطوير البرامج التعليمية في كلية التعليم عن بُعد من خلال توصيف المقررات بما يسهم في تحسين مخرجات الكلية ، وجودة مكوناتها الأكاديمية وتحقق متطلبات ومعايير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ التي تواكب كل ما هو جديد في العملية التعليمية، مؤكدًا على ضرورة تطبيق ما سيتم شرحه خلال هذه الورشة من حيث الالتزام بتوصيف كافة مقررات برامج الكلية. 
من جانبه أستعرض المدرب أ.د. أحمد محمد السقاف والخبير في جودة البرامج التعليمية والاعتماد الأكاديمي، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الوسطية للدراسات العليا والبحث العلمي أهم مخرجات الورشة والتي تمثلت في معرفة مكونات وثيقة توصيف المقرر وأهميتها في جودة البرامج، صياغة مخرجات تعلم المقرر وربطها بمخرجات تعلم البرامج، ربط مخرجات تعلم المقرر باستراتيجيات التدريس وأساليب التقييم، توصيف مقرر دراسي في برنامج أكاديمي وفقاً لمجال تخصصهم، معرفة مكونات وثيقة الخطة الدراسية للمقرر.
هذا وتخللت الورشة التدريبية على ثلاث جلسات حيث تناولت الجلسة الأولى توضيح أهداف الورشة وأهميتها واجراءاتها، عرض ومراجعة سريعة لمكونات وثيقة توصف المقرر، كتابة المعلومات العامة للمقرر ووصف المقرر وغاياته، كتابة مخرجات التعلم المقصودة غي المكان المخصص بقالب التوصيف للمقرر نفسه.
حين تم في الجلسة الثانية التدريب عرض ومناقشة مخرجات التعلم التي انجزت في الجلسة الماضية والصياغة النهائية لمخرجات التعلم، استراتيجيات التدريس (طرائق التعليم والتعلم) والتقييم، مواءمة مخرجات التعلم مع استراتيجيات التدريس والتقييم، كتابة موضوعات المحتوى العلمي للمقرر وتوزيعه على الأسابيع والساعات بحسب القالب.
حيث تم في الجلسة الثالثة التدريب على الضوابط السياسات ووثيقة خطة المقرر، استكمال المجموعات لمكونات القالب (مصادر التعلم، الضوابط والسياسات المتبعة في المقرر، خطة المقرر).
حضر الورشة عميد كلية التعليم عن بُعد د. عبدالرحمن بن موسى الحبشي، وعميد كلية أصول الدين د. حسين عبدالرحمن بافضل، ونائب عميد كلية التعليم المفتوح بجامعة سيئون د. أحمد عبدالله السقاف، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعة .