الشرجبي يدشن اسبوع المياه والبيئة تزامنا مع احتفالية العالم باليوم العالمي للمياه

صدى الحقيقة : خاص

دشن وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق عبدالواحد الشرجبي صباح اليوم الاحد 12/3/2023،  اسبوع المياه والبيئة خلال الفترة 12-16 من شهر مارس الحالي تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للمياه 2023 الذي يأتي هذا العام تحت شعار " كن انت التغيير الذي تريد ان تراه في العالم "

     وفي كلمة الافتتاح تطرق الوزير الشرجبي الى عدد من المواضيع ذكر فيها :- تأتي هذه المناسبة لتسليط الضوء على اهمية الحياة والتي تعتبر رمز للحياة واساس معيشتنا ومن حق الجميع الحصول عليها ، وقد أولت الحكومة اهمية كبيرة بقطاع المياه رغم الصعوبات التي تواجه العمل كأزمة الطاقة والوقود وامور كثيرة كانت تقف كحجر عثراء امام قدرة المؤسسات على تأمين احتياجات العالم من السكان من المياه .

     وتطرق الوزير الشرجبي الى المشكلات التي تعيق عمل المؤسسة منها قدم الانابيب والادوات والمضخات الناقلة للمياه وهو ما يتسبب بصعوبة في الصيانة ما يأثر على سوء الخدمة التي تصل الى الناس و يؤثر بدوه على اداء المؤسسة .

     وفي كلمة ألقاها نائب وزير التجارة والصناعة اكد فيها على أهمية المشاركة في  فعاليات أسبوع المياه والبيئة كونها تسلط الضوء على المشاكل والتعقيدات المائية والبيئية القائمة، مشيراً إلى ضرورة تكامل الجهود بين مختلف الوزارات للمساهمة في تخفيف أثار التغير المناخي والبيئي على اليمن.

      ورحب وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، بالجهود التي تبذلها وزارة المياه والبيئة في تحسين خدماتها في محافظة عدن، مشيراً إلى ضرورة تركيز الجهود على وضع معالجات لمشكلة شح المياه في محافظة عدن وغيرها من المحافظات التي تعاني من نقص الموارد المائية.

     بدوره، أعرب وكيل وزارة الزراعة لشؤون الري أحمد الزامكي عن استعداد وزارة الزراعة والريّ لبذل المزيد من الجهود المشتركة مع وزارة المياه والبيئة فيما يتعلق بالقضايا والملفات ذات الاختصاص المشترك بما ذلك زيادة المساحات الخضراء، وتوسيع رقعة المناطق الزراعية للتخفيف من آثار التغير المناخي على اليمن.

     وفي التدشين تم عقد ندوة تناقش الوضع المائي في اليمن وقدمت عدد من اوراق العمل بحضور عدد من المختصين وموظفي المكاتب التنفيذية في المحافظة .

     الجدير بالذكر  بان اسبوع المياه والبيئة سيتخلله عدد من الانشطة والفعاليات والورش على مدار الاسبوع بمشاركة عدد من الجهات والقطاعات.