لحظة القبض على منفذ هجوم موسكو الدامي (صورة)

صدى الحقيقة:خاص

وتداول ناشطون مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر لحظة إلقاء القبض على منفذ هجوم موسكو وهو يختبئ خلف شجرة في منطقة بريانسك القريبة من الحدود الأوكرانية.

قال محققون إن السلطات الروسية ألقت القبض على 11 شخصا على صلة بهجوم إرهابي على قاعة للحفلات الموسيقية في إحدى ضواحي موسكو، فيما ارتفع عدد قتلى الهجوم الذي وقع مساء الجمعة إلى 115 شخصا.

ومن بين المعتقلين أربعة أشخاص قال ممثلو الادعاء إنهم لعبوا دورًا مباشرًا في أعمال العنف التي فتح فيها مسلحون النار على الحشد من مسافة قريبة وأطلقوا قنابل دخان.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته في بيان عبر تطبيق تلغرام. وقال مسؤولون من الولايات المتحدة، الذين حذروا روسيا من معلومات استخباراتية تشير إلى تهديد إرهابي وشيك، إنهم يعتقدون أن فرع داعش المتمركز في أفغانستان كان وراء الهجوم.

ويضيف الهجوم – وهو أكبر هجوم إرهابي في روسيا منذ سنوات – إلى التحديات الأمنية التي تواجه موسكو حيث تخوض قواتها حرب استنزاف دامية مع أوكرانيا المجاورة، التي غزتها روسيا على نطاق واسع في فبراير 2022.

وحاول المسؤولون الروس يوم السبت تحويل الاهتمام بعيدا عن داعش ونحو أوكرانيا. وقال جهاز الأمن الفيدرالي إن الهجوم تم التخطيط له بعناية وأن المشتبه بهم المحتجزين كانوا في طريقهم للعبور إلى أوكرانيا، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الرسمية، التي لم تقدم مزيدًا من التفاصيل.