لقاح يقي من التهاب المسالك البولية لمدّة 9 سنوات

صدى الحقيقة: متابعات

وجدت دراسة بريطانية أنّ لقاحاً فموياً جديداً يمكنه الوقاية من التهابات المسالك البولية المتكرّرة لمدّة تصل إلى 9 سنوات وفقاً لموقع الشرق الأوسط.

وأوضح الباحثون أنّ هذا اللقاح يمكن أن يكون بديلاً مُحتملاً للعلاج بالمضادّات الحيوية، وستُعرض النتائج نهاية الأسبوع الحالي بمؤتمر «الجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية» في باريس.

عدوى المسالك البولية شائعة جداً، وتصيب نصف النساء وواحداً من كل 5 رجال، وتُسبب ألماً وعدم راحة. وتشكّل حالات العدوى المتكرّرة 20 إلى 30 في المائة من حالات عدوى المسالك البولية، وتحتاج إلى علاج قصير الأمد بالمضادّات الحيوية.

ومع زيادة المقاومة للمضادّات وتراجع فاعليتها، يلزم التفكير في طرق جديدة للوقاية والعلاج.

وأجرى الفريق في مستشفى «رويال بيركشاير» ببريطانيا أول دراسة طويلة المدى على مستوى العالم، لاختبار فاعلية لقاح «MV140» وسلامته لعلاج عدوى المسالك البولية المتكرّرة، وهو قيد التطوير ويُعطى على هيئة بخّاخ تحت اللسان يومياً لمدّة 3 أشهر.

وشملت الدراسة 72 امرأة و17 رجلاً، بينما عمر جميع المشاركين في التجربة أكبر من 18 عاماً، وكانوا خالين من التهاب المسالك البولية عند تلقّي اللقاح في البداية. لم تكن لدى أي منهم تشوّهات بولية أخرى، مثل القسطرة أو الأورام. وجرى الإبلاغ عن النتائج ذاتياً.

ولم يصب 54 في المائة من المشاركين بالعدوى بعد 9 سنوات من اللقاح، من دون ظهور آثار جانبية ملحوظة، وفق النتائج.

وظلَّ 48 منهم خالين تماماً من العدوى خلال فترة المتابعة لمدّة 9 سنوات. وكان متوسّط الفترة من دون عدوى 56.7 شهر للنساء، و44.3 شهر للرجال.

وتلقّى 40 في المائة من المشاركين جرعات متكرّرة من اللقاح بعد عام أو اثنين، ومن المتوقَّع نشر النتائج الكاملة للدراسة في حلول نهاية العام الحالي.

وإذا جرت الموافقة على اللقاح، فقد يكون الأشخاص الذين يعانون عدوى المسالك البولية المتكرّرة مرشحين لتلقّي اللقاح.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة، الدكتور بوب يانغ، إنّ اللقاح الجديد آمن وفعّال على المدى الطويل، حيث بقي نصف المشاركين خالين من العدوى بعد 9 سنوات من تلقّيه.

وأضاف عبر موقع «يوريك أليرت»: «يُعدُّ سهل الاستخدام ويمكن تقديمه وفق دورة مدّتها 3 أشهر»، مشيراً إلى أنّ بيانات المتابعة تُظهر أنّ تقديمه على نطاق واسع يمكن أن يغيّر قواعد اللعبة للوقاية من التهاب المسالك البولية، وقد يقلّل من الحاجة إلى المضادّات الحيوية.