السيسي يؤكد لغوتيريش ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة للحيلولة دون تفاقم الصراع

صدى الحقيقة : متابعات

 

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الخميس ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وفقا لقرارات الشرعية الدولية، للحيلولة دون تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وذكر المتحدث الرئاسي المصري أحمد فهمي، في بيان، أن الاتصال استعرض مستجدات الأوضاع في قطاع غزة على كافة الأصعدة، بما في ذلك الجهود المصرية المكثفة للتوصل إلى وقف إطلاق النار واتفاق هدنة في القطاع.
وتناول الجانبان ضمان الإنفاذ الفوري والكامل للمساعدات الإغاثية لكافة مناطق قطاع غزة بشكل مستدام وبلا عوائق، لاسيما مع انهيار المنظومة الإنسانية وتعرض أهالي القطاع لمخاطر المجاعة والأوبئة، الأمر الذي يتطلب ضرورة استمرار الدعم الكامل لعمل وكالة الأونروا التي تقوم بدور محوري في دعم الشعب الفلسطيني.
وتضمن الاتصال أيضا التحذير من العواقب الإنسانية الهائلة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، التي تمثل عائقا خطيرا أمام انتظام عمليات خروج الجرحى والمرضى لتلقي العلاج، ودخول المساعدات الإنسانية والإغاثية.
كذلك شهد الاتصال التشديد على ضرورة العمل على ضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره عبر إنفاذ الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وذلك للحيلولة دون تفاقم الصراع، وإرساء للاستقرار والتعايش بين شعوب المنطقة.
واستضافت مصر منذ الثلاثاء الماضي وعلى مدار يومين وفودا من حركة حماس وإسرائيل وقطر والولايات المتحدة الأمريكية بهدف التوصل إلى "هدنة شاملة" في قطاع غزة، غداة إعلان حماس الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وجاء إعلان حماس بعد ساعات من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان المنطقة الشرقية في رفح بإلإخلاء والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب غربي القطاع.
والثلاثاء الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان السيطرة العملياتية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في إطار عملية مباغتة لـ"تحييد أهداف إرهابية" تابعة لحماس شرقي رفح، وذلك "بعد ورود معلومات استخباراتية تفيد باستخدام المعبر لأغراض إرهابية على يد مخربين".
ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي حربا على حركة حماس في قطاع غزة خلفت أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني، وفق وزارة الصحة في غزة، وذلك بعد أن شنت حماس هجوما مباغتا على عدد من القواعد العسكرية والبلدات الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع القطاع أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي.