وكيل وزارة الزراعة والاسماك يدشن اليوم الحقلي لمحصول الذرة الرفيعة في منطقة امجردوف بلحج

صدى الحقيقة : خاص

برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري  ، دشن وكيل وزارة الزراعة والري المهندس عبد الملك ناجي صباح اليوم فعالية اليوم الحقلي لمحصول الذرة الرفيعة المحسن في منطقة امجردوف بالوادي الأعظم بمحافظة لحج والذي نفذته الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو.

وجاء التدشين بحضور كل من المهندس سعيد سيلان نائب مدير الزراعة لحج والمهندس أحمد طيرم مدير التخطيط بمكتب الزراعة لحج والمهندس جلال سالم عبدالله نائب مدير ادارة الإرشاد الزراعي بلحج والمهندسة بلقيس محمود سيف ممثلة المرأة الريفية.

وفي أثناء التدشين عبر وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الملك ناجي عن ارتياحه لما شاهده من الحقول المزروعة من محصول الذرة الرفيعة بمنطقة امجردوف مديرية تبن  واكد ان هذه بادرة طيبة ان يتجه المزارعون لزراعة محاصيل الحبوب، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد توسعاً في زراعة محاصيل الحبوب في مديريات محافظه لحج.

وواضح ناجي اننا في مكتب الزراعة لحج ووزارة الزراعة والري والثروة السمكية نسعى الى الوصول الى الاكتفاء الذاتي في توفير البذور المحلية المحسنة، مؤكداً على تقديم الدعم للمزارعين وتشجيعهم على لاستمرار في زراعة هذه الحقول في أغلب مناطق مديريات محافظه لحج لما له من عائد كبير للمزارعين وللمجتمع بشكل عام.

مشيداً بجهود منظمة الأغذية والزراعة الفاو في اطار مشروع تعزيز القدرة على الصمود بتعاون مع وزارة الزراعة، والهيئة  العامة للبحوث  والإرشاد  الزراعي من خلال دعمهم لصنف الذرة الرفيعة و من اجل الحفاظ على الاصناف المحلية.

وبدوره المهندس جلال سالم عبدالله نائب مدير إدارة الإرشاد الزراعي تحدث قائلاً أننا قمنا بتشكيل ست مجموعات  في اطار  مديرية تبن مجموعة العند ومجموعة امجردوف ومجموعتي كود دعيس ومجموعة الحبيل ومجموعة المنصورة وتم اختيار المزارعين المهتمين بزراعة البذور المحلية وعددهم 120 مزارع بواقع 20 مزارع لكل مجموعة  واليوم نحن ندشن محصول الذرة الرفيعة في قرية امجردوف مديرية تبن والتى تعتبر لنا باكورة العمل في انتاج البذور.

وأن الهدف من المشروع يكمن في زيادة الإنتاجية من الحبوب من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الذرة الرفيعة ومحصول المزارعين من البذور في الوقت المناسب وبالسعر المناسب والكمية المناسبة  والان منظمة الفاو بصدد انشاء بنك البذور بالمنطقة من اجل ان تكون البذور موجودة وسعرها مناسب للمزارعين وذلك لتحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

فيما تحدث المهندس أحمد طيرم مدير التخطيط بمكتب الزراعة لحج على اهمية المشروع والذي يهدف الى توفير الحبوب وتشجيع المزارعين على الاستمرار بالزراعة وايجاد محاصيل محسنة ذات جودة عالية.