الصين تشهد تنمية قوية في تطبيقات تقنيات الجيل الخامس للاتصالات

صدى الحقيقة : متابعات

 

شهدت الصين تنمية قوية في سيناريوهات تطبيق تقنيات الجيل الخامس للاتصالات (5G)، مما أدى إلى تحسين إنتاج الناس وحياتهم بشكل كبير مع ضخ زخم قوي في التنمية عالية الجودة.
بحسب وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، استكملت الصين تغطية شبكة 5G الكاملة في جميع المدن والمناطق الحضرية. كما تم تطبيق التقنيات المتقدمة بشكل فعال في البيئات والظروف القاسية.
وفي بحيرة تشوناي على ارتفاع 4800 متر فوق مستوى سطح البحر في محمية هوه شيل الطبيعية الوطنية بشمال غربي الصين، أدى فتح إشارات 5G إلى تحويل نمط العمل السابق الذي يعتمد فقط على عمليات التفتيش البشرية. والآن، يمكن للموظفين مراقبة وضع المحمية من خلال شاشات مراقبة في الوقت الفعلي.
وفي موقع بناء منجم على عمق 500 متر تحت الأرض، وبمساعدة منصة 5G الرقمية، يمكن للعمال على الأرض الآن التحكم عن بعد في الروبوتات للعمل على خطوط الإنتاج. وتم تركيب أول محطة قاعدة لشبكة 5G في حقول النفط في أعماق البحر للصين بنجاح على بعد 150 كيلومترا من السواحل في حوض مصب نهر اللؤلؤ.
وقال تشن سان جيون، المدير العام لمنطقة حقل شيجيانغ للنفط بشركة النفط البحرية الوطنية الصينية "بالاعتماد على شبكة 5G فائقة السرعة، ننتقل إلى نمط إنتاج جديد، وعندما يأتي إعصار، يمكننا مراقبة مرافق الإنتاج البحرية والتحكم فيها عن بعد من الأرض".
بحسب بيانات وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، وبنت الصين حتى نهاية أبريل الماضي 3.83 مليون محطة قاعدة لشبكة 5G، ما يمثل 31.7% من إجمالي عدد محطات القاعدة المحمولة. وأظهرت البيانات أن 889 مليون شخص يستخدمون الهواتف المحمولة التي تعمل بتقنيات 5G، بمعدل انتشار يتجاوز 60%.
وفي حين يستمر تعزيز بناء البنية التحتية للشبكة، يتم أيضا الترويج لتطبيقات 5G بسرعة أكبر في قطاعات التصنيع والزراعة والنقل.
وعلى سبيل المثال، وبالاعتماد على شبكة 5G التي تم بناؤها على ارتفاع منخفض يبلغ 300 متر فوق المناطق البحرية التي تربط مدينتي شانغهاي وتشوشان بشرقي الصين، يمكن للطائرات بدون طيار الكبيرة تحقيق رحلات طويلة المدى ومنخفضة الارتفاع بين المكانين.
وتم تطبيق تقنيات 5G في التعدين المفتوح والعلاج الطبي عن بعد والفصول الدراسية. وتظهر الإحصائيات أن تطبيقات 5G تم دمجها في 74 من 97 فئة اقتصادية وطنية رئيسية، وتم بناء أكثر من 30 ألف شبكة خاصة افتراضية لصناعة 5G.
وبحسب الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ساهم تسويق تقنيات 5G بشكل مباشر في الناتج الاقتصادي الإجمالي الذي بلغ نحو 5.6 تريليون يوان (770 مليار دولار أمريكي) في جميع أنحاء الصين على مدى السنوات الخمس الماضية.