بزشكيان: إيران تتعامل مع الشرق والغرب بمنطق المصلحة فقط

صدى الحقيقة : متابعات

كرر الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، تأكيده مجددا أن بلاده تتعامل مع الشرق والغرب بناء على مصالحها.

وأشار بزشكيان المتواجد منذ أيام في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتغريدة على حسابه في منصة إكس اليوم الخميس إلى أن طهران ستتعامل مع الشرق والغرب بناءً على المصالح الوطنية.

كما أضاف أن "الحكومة الإيرانية تسعى إلى الدبلوماسية سياسيا واقتصاديا مع العالم، من الغرب إلى الشرق، ومن نيويورك إلى سمرقند".

وقال:" بالتزامن مع لقاءاتي ولقاءات وزير الخارجية عباس عرقجي مع مسؤولي دول المنطقة والعالم في نيويورك، نجري أيضًا مفاوضات مع أوزبكستان.. وفي الأيام القادمة، سيقوم المساعد الأول بزيارة إلى باكستان وأرمينيا". وأعرب عن أمله بأن تؤدي تلك الزيارات إلى تحسين حياة الناس، في إشارة إلى إمكانية إبرام اتفاقيات اقتصادية جديدة.

أتى ذلك، بعدما أكد بزشكيان في وقت سابق أن بلاده لا تسعى إلى الحرب بل السلام، في وقت كان حليف طهران الأقوى في المنطقة يتعرض لغارات إسرائيلية عنيفة طالت أبرز قيادييه بمناطق عدة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

كما أشار في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي أن أن" أن حزب الله غير قادر وحدة على مواجهة إسرائيل، داعيا دول الغرب إلى لجم تل أبيب.

ما استتبع تدخلا غير مباشر من مساعده، الدبلوماسي المخضرم ووزير الخارجية الأسبق جواد ظريف الذي أكد أن حزب الله قادر على مواجهة الجيش الإسرائيلي.

بدروه خرج المرشد الإيراني علي خامنئي، مؤكدا أن حزب الله سينتصر رغم الخسائر التي طالته.