القيادي النقابي البارز والمناضل محمد عبدالله النهاري في ذمة الله

صدى الحقيقة

فجع الوسط النقابي ومناضلين ثورة أكتوبر المجيدة بمحافظة عدن صباح أمس الخميس نبأ وفاة القيادي النقابي البارز وأحد مناضلي الثورة والشخصية الإجتماعية المرموقة محمد عبدالله علي النهاري ، عن عمر ناهز " 87 " عاما ، بعد صراع مرير مع المرض الذي ألم به رقد على أثره مؤخرا بالعناية المركزة في مستشفى شركة مصافي عدن .


الفقيد محمد النهاري التحق بالعمل النقابي في شركة الزيت البريطانية ( شركة مصافي عدن ) 1956م ، وانتخب في عام 1957م مندوبا لعمال الصيانة في الشركة ، حيث شارك في كافة الإضرابات العمالية في المصفاة للمطالبة بحقوق العمال ، ويعد أحد القيادات العمالية في الشركة في إضراب " 70 " يوما في العام 1960م .

انتخب في النقابةالعامة لعمال النفط مسؤولا للعلاقات الخارجية 1968م ، كما انتخب عضوا في المجلس المركزي لإتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية وممثل عمال الجمهورية في لجنة الهجرة وتراخيص العمل للأجانب ومندوب محافظة عدن إلى الموتمر العام الخامس للتنظيم السياسي للجبهة القومية 1972م.

ويعد الفقيد من مؤسسي الحزب الإشتراكي اليمني ، حيث تدرج في المراتب التنظيمية للحزب من خليه ومن ثم خليه قيادية ثم سكرتير قيادي ثم رابطة ومديرية ومحافظة ومن ثم الى اللجنة المركزية للحزب ، و انتخب في عام 1968م عضوا في اللجنة المركزية للحزب ومسؤولا لدائرة الأمن الصناعي والضمان الإجتماعي والسلامة المهنية الى قيام الوحدة اليمنية 1990م وبعد الوحدة.

انتخب عضو مجلس الشعب الأعلى عام 1987م في ردفان مع علي سالم البيض ، وعضوا بمجلس النواب بعد الوحدة ، و عين مستشارا بوزارة العمل منذ عام 1992 ، وكان عضوا بالهيئة المركزية لحركة المعارضة في الخارج " موج "

للفقيد رصيد نضالي في نيل استقلال الجنوب من الاحتلال البريطاني ، حيث أنضم الى حركة القوميين العرب عام 1960م ، و كان عضو مؤسس للجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل في 1963م ، ومن ثم أصبح أحد قياداتها السياسية ، كلف من قبل عمال مصافي عدن بالذهاب الى صنعاء حاملا معه مبلغ مالي من تبرعات العمال دعما لثورة 26 سبيتمبر فقد كأن في استقباله المشير عبدالله السلال .

عمل الفقيد بعد الاستقلال كقائد للحرس الشعبي في منطقة عدن الصغرى ( البريقة ) ، واعتقل في الحركة الانقلابية 20 مارس 1968م لمدة 3 أسابيع برفقة الشهيد محي الدين أحمد سعيد ، نال الفقيد العديد من الاوسمة " وسام حرب التحرير ، وسام تأسيس الحركة النقابية ، وسام 30 نوفمبر .

هذا وقد شيع جثمان الفقيد ظهر أمس الخميس في مقبرة الشهداء في مديرية البريقة بعد الصلاة عليه في مسجد كود النمر بحضور عددا من الشخصيات السياسية والعسكرية والأمنية والاجتماعية والنقابية ومناضلين ثورة أكتوبر ، بالإضافة الى جمع غفير من محبي و أصدقاء الفقيد .

الفقيد محمد عبدالله النهاري من مواليد 1930م متزوج ولديه " 5 " من الأبناء ، " 2 " بنات ، و " 3 " ذكور ( فارس ، خالد ، عبدالله ) .