وفد حكومي برئاسة الخنبشي يطلع على الأضرار الذي خلفها المنخفض الجوي على أبين

صدى الحقيقة : خاص
يواصل الوفد الحكومي برئاسة نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي  زياراته الميدانية للمحافظات المتضررة من المخفض الجوي الذي ادى الى هطول الامطار الغزيرة على عدد من محافظات الجمهورية وذلك للاطلاع على حجم الاضرار المادية في البنى الاساسية والخدمية  من خطوط الكهرباء والمياه والطرقات والاراضي الزاعية والسدود وقنوات الري
وخلال زيارته لمحافظة ابين  قام الوفد الحكومي اليوم برئاسة الدكتور الخنبشي يرافقه وزير الادارة المحلية الدكتور عبدالرقيب فتح  ووزير الصحة العامة والسكان  الدكتور ناصر باعوم بجولة ميدانية و محافظ محافظة ابين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم وعدد اخر من المسئولين شملت سد حسان 
واطلعوا على اضرار السيول التي جرفت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية تقدر بستين هكتارا زراعيا وقتلت عدد كبير من المواشي والأغنام والإبل للرعاة  وانهيار السدود وقطع الطرق  .. كما اطلعوا على الأسباب التي أدت إلى ذلك والتي تتمثل في عدم توفر مشاريع الزراعة و الري من تعميق قنوات تصريف وسدود ووضع الحواجز  والدفاعات عن التربة .
ولفت المحافظ إلى أنه لا بد من العمل على الإستفادة من السيول وحفظها من اهدارها اتجاه البحر بإنشاء سد حسان المشروع الحيوي المتعثر منذ سنوات للاستفادة منه في التنمية الزراعية وتغذية المياه  الجوفية .
واكد محافظ أبين حاجة محافظة أبين إلى وحدات انقاذ والتدخل سريع للحماية المدنية لرفع مياه الامطار من المدن ورفع مخلفات الاضرار التي تسببت بها الامطار بواسطة آليات ومعدات فتح الطرقات وازالة المعوقات والحاجة كذلك إلى التأمين المسبق والتأمين الفوري .. ولتجنب الكوارث البيئية التي قد تنشأ نتيجة ذلك
بعد ذلك تفقد الوفد   الحكومي برئاسة الخنبشي مصاريف المياه والسدود منها سد حسان وسد باتيس ومعاينتهما   وأكد على أن العمل سيتم على تقييم الأضرار بشكل عاجل وسريع للمنشآت المتضررة هناك و الاحتياجات التي تتطلبه السلطة المحلية المعنية  للمحافظة على الأراضي الزراعية واستمرارية انتاج الغذاء باعتبار محافظة أبين مصدرا للتمويل الغذائي التي  تعتمد عليه الجمهورية   .
ودعا إلى ضرورة تكاثف الجانب الحكومي والمنظمات الدولية والبحث عن التمويل للمشاريع التي تخدم الصالح العام وخاصة في الجانب الزراعي بما تغطيه من عشرات الآلاف من الهكتارات من  الأراضي الزراعية .
وقدم شكره للكل الجهود التي تبذلها السطلة المحلية في ابين لمعالجة الاوضاع  ومحاولة السيطرة على الأضرار التي سببتها السيول الجارفة والامطار التي هطلت .