إيران تزود الحوثيين بطائرات من دون طيار لتنفيذ هجمات على طريقة “الكاميكازي” اليابانية .

صدى الحقيقة: متابعات

نشرت صحيفة” التايمز” البريطانية تقريرا من مراسلها لشؤون الشرق الأوسط، ريتشارد سبنسر، يتهم إيران بتزويد المتمردين في اليمن بطائرات من دون طيار للقيام بهجمات على طريقة “الكاميكازي” اليابانية.

ويقول التقرير إنه كُشف عن دليل واضح يشير إلى أن إيران هربت أسلحة إلى المتمردين في الحرب الدائرة في اليمن، بحسب تقرير لجهة مراقبة للتسلح في مناطق النزاعات موثوقة بحسب بي بي سي.

ويقارن الباحثون في التقرير أرقام صنع طائرات من دون طيار استخدمها الحوثيون في هجمات باسلوب “الكاميكازي” على منظومات صواريخ دفاعية تابعة للتحالف بقيادة السعودية، مع نماذج إيرانية معروفة منها.

ويضيف التقرير أن الباحثين أكدوا وجود صلات مع مصنعين إيرانيين، مشيرين إلى أنه في واحدة من الحالات، كانت الطائرة مماثلة لطائرة سبق أن ظهرت في شريط فيديو بث على النت من الجمهورية الإسلامية التي اخذتها من ميليشيا تدعمها في العراق.

ويقول التقرير إن الطائرات من دون طيار التي عُثر عليها في اليمن، كانت من نوع زعم الحوثيون أنه صُنع محليا واطلقوا عليه اسم “قاصف واحد”، على الرغم من أن الأرقام التسلسلية فيها وتصميماتها تشير إلى أنها ليست سوى شكل آخر من خط انتاج للطائرات الإيرانية من دون طيار المعروفة باسم أبابيل.

ويشدد التقرير على أنه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، أشار مركز بحوث التسلح في النزاعات (CAR) إلى أن صواريخ مضادة للدبابات عُثر عليها في شحنة بحرية قادمة من إيران بدت مطابقة لأخرى وجدتها القوات الإمارتية في ميدان المعركة.