ورقة عمل من لجنة مساعي الوفاق والإتفاق الجنوبي الجنوبي مقدمة إلى القيادات الجنوبية

صدى الحقيقة : خاص
قدمت لجنة مساعي الوفاق والاتفاق الجنوبي الجنوبي ورقة عمل مقدمة إلى القيادات الجنوبية جاء فيها : 
بسم الله الرحمن الرحيم 
        -------------------------
لجنة مساعي الوفاق والإتفاق الجنوبي الجنوبي  .  
ورقة عمل مقدمة الى القيادات الجنوبية               
           
الى أحرار الجنوب ،الى الأمة الجنوبية ، باسم شهداء وجرحى الجنوب الذين وهبوا دمائهم وانفسهم لاجل القضية الجنوبية منذ حرب صيف 1994 الى يومنا هذا .
بكل حب  وتقدير وعتزاز ، تقدم لجنة مساعي الوفاق والاتفاق الجنوبي الجنوبي ،ورقة العمل هذه ،الى السادة  قيادات  العمل السياسي  والمجتمعي ، وشباب ،ورجال العيون الساهرة  ووجها ومناضلي الجنوب عامة .
ايها احرار الجنوب في الداخل الجنوبي والخارج دون استثناء ندعوكم على كلمة سواء،إنقاذا لشعب الجنوب،من توهان مستقبل ومصير مجهول .
انكم ايها الاحرار مدعوون لجمع الشمل القيادي السياسي ،والمجتمعي ، لتعزيز الوحدة الوطنية الجنوبية، وتصليب عود النسيج المجتمعي الجنوبي ، والدفع بجنوبنا الحبيب الى مستقبل زاهرمواكبا لتطورات العصر الحديث في شت المجالات الحياتية  العصرية .
ان شعب الجنوب يطلع اليوم الى وجوه القيادات الجنوبية التاريخية ،والشابه المفعمة بالحيوية،وذلك لاحراق اوراق الخلافات والصراعات البينية التي لاتجلب لشعب الجنو ب سواء الهوان والمذلة وارتهان وطنا وشعبالتدخلات الخارجية .
ان جنوب القرن الواحد والعشرون يطلب منا جميعا الترفع عن صغا ئر الأمور وانانية الذات ،والتنازل لبعضنا ،وهجر الضغينة والتربص لبعضنا بعض،وانكار الادوار الايجابية من بعضنا جماعات وافراد  والتي لاتخدم إلاأعداء الجنوب .
ولقد شكلت منصة التصالح والتسامح في يناير سنة 2006 منطلقا وطنيا وصفحة جديدة في حيات ابناء الجنوب ، منصة جنوبية جنوبية خالصة جبت ماقبلها ،وشفيع لما بعدها ، إلامر الذي يجعلنا اليوم  جميعا بأمس الحاجة ، ومسؤولين  لترسيخ وتطوير مسارنا التصالحي.
ايها احرار الجنوب ،نعي وندرك  جميعا ان تمزيق النسيج المجتمعي الجنوبي من على سفينة مجنحة في بحر متلاطم الامواج ،هو أشبه من يتناسي ويترك ولده في غابة مستعمرة وحوش مفترسة، وهو امرا لايليق بدماء شهداء وجرحى  الجنوب ،  من الآباء والابناء الذين اروت دمائهم تربة جنوبنا الحبيب في كل  مسيرة  نضال شعبنا الجنوبي منذ ثورة الكتوبر 1963،مرورا بنضالات شعبنا لاستعادة دولته  وكرامته ، منذ حرب الصيف 1994 الى يومنا هذا.
ايها الاحرار ، ان الرأي والموقف والقرار  العام تجاه ظواهر واحداث مصيرية لمجتمع معين ، هي بطبيعتها العامة لاتؤايد ولا تدحض، الا باضفاء ارادة الامة وقول كلمتها تجاه الظاهرة او الحدث المعين.
وعيه فان الحديث عن وحدة الجنوب والشمال اليوم،هو الحديث عن مشروعيتها ،اذ  لاتكتسب مشر،وعيتهاالاكونها تعبيرا حقيقيا عن ارادات وقناعات  شعب الجنوب  من خلال  الاستفتاء عليها  ، وخلافا لذلك ستكون امام   وحدة  انتجها عقد اذعان لا ئرادة  تراضي بين شعبان  ودولتان  ذاتا سيادة  .الامر الذي يجعل مثل هكذا وحدة  باطلة  بطلان مطلق  بقوة القانون .
ايها الاحرار ، ان السياسة كمفهوم فلسفي ،هي المشاركة في شؤون الدولة وتوجيه نشاطها واهداف هذا النشاط ، وهي كذلك بطبيعتها  انعكاس للمصالح العامة لا الشخصية ، وان المصلحة العامة دوما تحدد العلاقات بين منظومات  المجتمع المعين بعضها بعض ،وعلاقات الفرد بالمجتمع . وبالتالي ان لم تعكس السياسة بطريقة صحيحة مصلحة الامة وحاجات وتطور المجتمع المعين في شت المجالات،فهي سياسات فوضوية تصير بالنسبة للمجتمع  جرحا نازفا متعثم يجلب الفيروسات والأوبئة التي تفتك به  .
ان نهج الفساد والافساد منذ فجر الوحدة ، شكل ويشكل اليوم، بوابة ضمور  الاحزاب السياسية  ، وفيروس ضعف الأداء السياسي والاداري القاتل  لسلطات الدولة  ،والمعارضة على السواء ،الامر الذي جعل 
 من السياسات والسياسيين احزاب وافراد اشبه  بكومة بضاعة تباع في سوق المزاد على حساب قضايا الامة .    ايها احرار الجنوب ان اكثر البضائع رواجا اليوم في جنوبنا الحبيب  هو الدين السياسي الذي لايدمر المجتمعات فحسب ،بل وتدمير الدين ذاته ، بل وقد كان الفساد والافساد والعصبوية الدينية والقبلية ،المسؤولين بدرجة رئيسة عن تدمير مجتمع الوحدة  ودولة الوحدة ، فضل مجتمع الوحدة ولازال  امام  دولة لامن شافها ولا حتى شافت نفسها من عامها الاول في الوحدة  . لذلك يمكن القول ان الحديث عن  وحدة الادولة وهو  واقع حال مجتمع وحدة 22/مايو/1990 ليس سوى ضربا من ضروب الخيال وطوباوية التفكير والقرار  .، إذ لايوجد في واقع الوحدة  المزعومة  اليوم ، سوى من كونها وحدة  قلوب ونفوس مشطره  .
نعم ايها الاحرار ، ما احوج الشعبين الجنوبي والشمالي على السواء ، الى فك للارتباط بين الجنوب والشمال تسليما للواقع المعاش  ، الذي به ترفع هذه الألام والمعاناة ،وثقافة لقتل والاقتتال .نعم نقول هذا بمرارة والم عميق ، ان هذه الحقيقة المرة  (فك الارتباط بين الجنوب والشمال ) هي القرار الوحيد لقطع الطريق على تجار الحروب ،على حساب دماء ومعانات المواطن الجنوبي والشمالي على السوأ   .  واذ نرى ان علاقات التعاون والتكامل الاقتصادي بين دولتين شمالية وجنوبية  افضل من وحدة الدماء واقتيات الشعبين ضنك العيش ،  وتسييدنهج الفيد و  الهدم للمجتمعين الجنوبي والشمالي . ان وحدة فوضوية السياسات والمواقف الرمادية ،  منذ ثلاثة عقود ، لن تقدم افضلياتها على عهد ماقبلها ، بل سارت وتسير بمجتمعي الشعبين من السيء الى الأسوأ.
وعليه وتأسيسا  على ما تقدم ،فان ورقة العمل هذه التي ستتقدم بها لجنة مساعي الوفاق والاتفاق الجنوبي ، تتضمن ثلاثة اقسام هي :
القسم الاول :                        
  ا = الدعوة لعقد ملتقى القيادات الجنوبيه .       ب=مقترح اللجنة لاهم ملفات ونقاط اعمال  ملتقى القادة . 
القسم الثاني : المشاركين ومركز المشارك في ملتقى القادة .
القسم الثالث :             
  ا=الدعوة الى مؤتمر جنوبي عام يضفي المشروعية على مخرجات ومقررات ملتقى القيادات ويحسم خلافاته حول مصير القضية الجنوبية ان وجدت  ،غيرها من المسائل .                         
  ب = تصور حول مكونات المؤتمر الجنوبي العام التمثيلية ،ومحاور اعماله .
 الخاتمة .
القسم الاول
تصور اللجنة حول ملفات ونقاط اعمال ملتقى 
       القادة الجنوبيين 
           
1= استعادة الدولة الجنوبية  كخيار جنوبي اول   ، ودراسة الخيارات المتاحة  الاخرى بما ترضي شعب الجنوب   .  
                            
 وفي ذلك ترى اللجنة ان  يبث ملتقى القيادات الجنوبية بهذا الشأن مسائل  في الخيار الاول مثل :
ا= شكل الدولة الجنوبية القادمه ،ونوع نظامها السياسي .
ب=اسس بناء الدولة ومؤسساتها ،وتوزيع السلطة والثروة بين ابناء البيت الجنوبي الواحد .
ج= تشكيل اللجان والهيئات لاعداد التصورات حول منظومات الدولة القادمة سياسيا ،واداريا وقانونيا  ...لخ واقرا مايلزم بشأنها ،  وتقديمها الى المؤتمر العام الجنوبي .
د= اية مسائل تطلبها بنية  الدولة الجنوبية القادمة .
2=التقييم والاستفادة في استعادة الدولة من  القرارات الاممية ومواقف الدول تجاه القضية الجنوبية مثل قرار رقم924 ،وقرار 931 ...لخ .   
 3 =  في الخيار الثاني : بحث وتقييم ،  مؤتمرات وملتقأت ،ومشاركات جنوبية جنوبية سابقة بشأن  القضية الجنوبية ومسألة الوحدة من عدم ، وبحث  مدى صلاحيات تلك الوقفات والاستفادة منها تجاه القضية الجنوبية ، على ضوء الواقع الجنوبي الحالي ،والشمالي على السواء ،ووضعها في ميزان  واقع الوحدة ،وكذلك ،ما تضمنته القرارات الأممية رقم 924 ،و 931 ، وغيرها من قرات ومواقف الدول بشان القضية الجنوبية  من 1994 الى يومنا هذا .   
  مثل ذلك :                             
  ا  =  مؤتمرالقاهرة المنعقد  سنة  2011 . 
  ب = المؤتمر الوطني لشعب الجنوب  . المنعقد في مدينة عدن .    
                                 
 ج =  مشاركة الجنوب في الحوار الشامل مارس 2013   المنعقد في موفمبيك صنعاء وموقف  الملتقى منه ، بشان  القضية الجنوبية  .    
                    
وغير ذلك من لقاءات ، وحوارات حول القضية الجنوبية ، خاضها ابناء الجنوب ،والمؤسسات الدولية .
4 = الوقوف بتجرد تجاه ما حققه المجلس الانتقالي الجنوبي ميدانيا وسياسيا على الواقع الجنوبي،ووضع الاليات والوسائل التي من شانها تحافظ على ماتحقق ،وعلى قاعدة الحفاظ على المجود وتصحيحه لا هدمه ، و العمل على توسيع قاعدة المشاركة الواسعة فيه  من جميع الطيف الجنوبي ،والتعامل مع المجلس الانتقالي كمكون جبهوي تفتح ابوابه  لجميع ابناء الجنوب .
ان الانتقالي الجنوبي  وماحققه في الواقع الجنوبي  منجز جنوبي عظيم على طريق استعادة الدولة وكرامة الامة . لذلك،يطلب من ابناء الجنوب الحفاظ على هذه المنجزات ودعمها سياسيا وميدانيا على مبدأ المغرم لا المغنم،كونها تعبر عن مطالب وارادة الشعب الجنوبي ، فضلا عن انتاج علاقات وحوارات صحيحة مع الشمال .
5 = الوقوف امام الخلافات  البينية  وتباينات الرؤى، واصلاح ذات البين ، واقتناص الفرص على ضوء الانجازات الحالية على الواقع الجنوبي وتسخيرها لمصلحة الامة واخراج الجنوب  من دوامة العنف والشتات ونهج الا دولة منذ 1990 .
6 =الدعوة الى مؤتمر جنوبي عام يتمثل فبه كل الطيف المجتمعي الجنوبي ،ينعقد في مدينة عدن ، او غيرها من محافظات الجنوب  . وباعتبار ضرورات انعقاد مثل هذا المؤتمر كونه سيشكل مرجعية كل القوى الجنوبية السياسية والمجتمعية بتمثيله من قاعدة شعبية واسعة ،  لذلك للجنة مساعي الوفاق والاتفاق حق الدعوة لعقد المؤتمر الجنوبي العام ،في حالة عدم الاستجابة لعقد ملتقى قيادي جنوبي . 
7 =وضع لبنات تعزيز الوحدة الوطنية الجنوبية ،في مقدمة ذلك الخروج  بميثاق وطني جنوبي،  يعد من قبل لجنة فنية  من المتخصصين ، في شت المجالات ،والعلوم والمعارف سياسيا ،واقتصاديا ،وقانونيا واجتماعيا ،وغير ذلك .
8 =الوقوف تجاه سياسات ونهج تجويع وإذلال الشعب الجنوبي،بعيشه ومصدر رزقه،وتدمير مؤسساته الامنية والخدماتية ...لخ .
9= يحيل الملتقى اية مسائل وقضايا خلافية ان حصلت  ،الى المؤتمر الجنوبي العام .
10 =يقر الملتقى القيادي ، هيئة رئاسته المؤتمر الجنوبي العام  ولجانه التحضيرية و نسب مشاركة المكونات فيه .
10=اية ملفات وموضوعات بحث اخرى .
القسم الثاني 
        المدعوون  من القيادات الجنوبية الى ملتقى 
       القيادات الجنوبية 
         
لاشك ان لم شمل القيادات الجنوبية ،سيشكل نافذة الوحدة الوطنية الجنوبية ،بل ويشكل الحدث العظيم والتاريخي في حياة الأمة الجنوبية،سيما انه يأتي في مرحلة دقيقة وحاسمة تجاه مستقبل ومصير الجنوب والجنوبيين .
ان لجنة مساعي الوفاق والإنفاق  تأمل من القيادات الجنوبية التاليه اسمائهم المشاركة في ملتقى القيادات الجنوبية ،بل وتوسيع المشاركة للقادة الجنوبيين دون استثناء ،في هذا الملتقى التاريخي ،الذي يعول عليه شعب الجنوب في لم الشمل لقياداته التاريخية  والشابة .
 وهنا ترد اللجنة نماذج للقيادات الجنوبية المشاركة
 ، على سبيل المثال لا للحصر  وهي :- 
1=السيد علي ناصر محمد .
2=السيد علي سالم البيض .
3= السيد  حيدر العطاس .
4= السيد  ياسين سعيد نعمان .
5=السيد  سالم صالح محمد .
6=السيد  عيدروس قاسم الزبيدي .
7=السيد عبد الرحمن الجفري .
8=السيد خالد بحاح .
9=السيد  محمد سالم باسندوة .
10= السيد احسن احمد باعوم .
11=السيد  محمد علي احمد .
12 =السيد  محمد حيدرة مسدوس .
13=السيد  صالح عبيد احمد.
14 =السيد هيثم قاسم طاهر .            15==السيد احمد عبيد بن دغر .
16 = السيد علي منصر محمد .
17 =السيد احمد بن احمد  الميسري .
18 = السيد سيف صائل خالد .
19 =السيد صالح الجبواني .
20 =السيد  محمد هيثم قاسم .
21=السيد علي هيثم الغريب .
22= السيد  احمد مساعد حسين .
23 =السيد محمد ناصر احمد .
24=السيد  محسن علي ياسر .
25=السيد  صالح عوض سنان .
26 =السيد  علي سالم باكريت .
27 =السيد احمد صالح  العيسي .
28=السيد صالح بن فريد العولقي .
29=السيد  انيس حسن يحيى .
30=السيد  ابوبكر باذيب .
31= السيد عبد الرب النقيب .
32 =السيد رياض العكبري .
33=السيد  فضل محسن عبدالله .
34=السيد  صالح عبدالله  مثنى الضالعي .
35 =السيد عبدالله علي عليوه .
36=السيد  واعد عبدالله عبد الرزاق باذيب .
37=السيد  صالح علي زنقل .
38= السيد محمد راجح لبوزه .
39=السيد محمد عوض  السعدي .
40=السيد  يحيى الجفري .
41 =السيد ا عبد الكريم صالح شايف .
42=السيد  محسن بن فريد العولقي .
43=السيد  مراد احمد  الحالمي.
44= السيد عبدالله بن عيسى آل عفرار.
45 = السيد عدنان عمر الجفري .
46= السيد  احمد سالم ربيع .
47= السيد  عبد الرحمن الوالي .
48 =السيد سليمان ناصر مسعود .
49 = السيد  صالح شايف حسين .
50 =السيد اديب محمد صالح العيسي .
51 =السيد  ناصر محمد ثابت الخبجي .
52=السيد فرج سالمين بحسني .                               53 = السيد ا احمد سعيد بن بريك .                               54= السيد فضل الجعدي .
55= السيد احمد عبدالله تركي .
56=السيد  احمد حامد لملس .
57 =السيد  سالم محمد احمد (سلمان).
58= السيدحسين محمد عرب .
59 = السيد  عيدروس نصر ناصر النقيب .
60=السيد   حسن احمد السلامي .
61=السيد  يحيى محمدعبدالله  الشعيبي.
62=وحيد علي رشيد .
63=احمد محمد قعطبي.
64 =عثمان كمراني .
65 =محمد سعيد عبدالله محسن .
66=وحي طه امان .
67=عبدالله عبد الولي ناشر .
68=محمد عبد المجيد قباطي .
69=عبدالله احمد غانم .
70=احمد ناصر الدينمي .
71=نجيب محمد يابلي .
72 =شدى محمد ناصر .
71=فاطمه مريسي 
72 =محمد مقبل سيف .
73=فوزية جعفر .
74=جعفر محمد مقبل .
75=نجلا شمسان .
76=كلثوم محمد ناصر .
77=عصام عمر زيد .
78=اسمهان العلس .
79=شكيب عليوة .
80=رصينة ياسين عبد الله محمد .
81=سالم احمد سعيد الخنبشي .
82=صالح الحمدي الحضرمي .
83=فتحي الاحمدي .
84= محمد عمر الحامد .
85=صبري عمر بارجاش .
86=تمام محمد علي باشراحيل .
87=السفير احمد ناصر .
88= نايف البكري .               
89 =محمد محسن عسكر .
99 =محمد احمد جرهوم .
100= شعفل عمر .
101=عبد الجليل شايف الشعيبي .
102= مطهر مسعد مصلح .
103=محمد عبدالله المجيد .
104=سعيد عبدالله يافعي .
105=علي حيدره  ماطر .
106=حسين علي هيثم .
107=محمد علي هيثم الميسري .
108=سليمان ناصر محمد .
109=علي محمد القفيش .
110=محمد علي الشدادي .
111=ياسين احمد صالح .
112=ايمن محمد ناصر.
113=محمد علي السقاف .
114=مريم علي الشدادي .
115 =محمد سالم كدة .
116=سالم محمد العدل .
117 =سالم سعيد سعود .
118=سعيد محمد سعدان .
119=محمد علي ياسر .
120=محمد ابراهيم سيدان .
121=توكل سالم ياسين .
122= عادل بن معيلي .
123=سعيد سعد نجادان .
124=جمعان نصيب مرزوق .
125=محمد احمد الزويدي .
126=سالم احمد بافطوم .
127=محمد بخيت العبودي .
128=بخيت مسلم  بخيت .
129=سالم محمد الحزمي .
130 =محمد بن محمد زعبنوت .
131=محمد عبدالله كدة .
132=راجح سعيد علي باكريت .
133= سعيد عمر سقطري .
134=عصام بن محسن الواحدي .
135=ناصر علي النوبة .
136=محمدصالح  بن عديون .
137=احمد عمر بن فريد .
138=محمد ناصر المسلمي .
139=صالح سريع علي .
140 =عبدالملك ناجي عبيد .
141 =عبدالله احمد بن احمد .
142 =سيف محمد فضل العزيبي .
143=وضاح نصر عبيد الحالمي .
144=عبد العزيز المفلحي .
145=سالم عبدالله سالم السقطري .
146÷مختار محمد سعيد بن عويض .
147=بجاش الاغبري .
148=عبدالله مسلم البشمي .
149=قائد عاطف قا ئد .
150=توفيق صالح صائل العلوي .
151=عبد الهادي شايف الامير .
ثانيا : تعتبر قائمة كشف القيادات الجنوبية اعلاه وملتقى القيادات الجنوبية بابا مفتوحاللمشاركة في ملتقى القيادات الجنوبية ،ووفقا ماتقرره اللجنة التحضيرية لملتقى القادة .
ثالتا :القيادات المدعوة والمشاركة في ملتقى القيادات الجنوبية من محافظات الجنوب  تكون بدرجة ،  محافظ --وزير --رئيس وزراء --رئيس برلمان -- رئيس دولة -- ،  ونوابهم ومن في درجاتهم باستثناء محافظة المهرة وسقطرى .                       
 ان الملتقى الجنوبي ،هو ملتقى كل القيادات الجنوبية دون استثناء اي كان ،بما في ذلك تتقدم اللجنة بكل سرور  بدعوة  الرئيس عبد ربه منصور  حضور ملتقى القيادات الجنوبية هذا .
رابعا =ان ملتقى القيادات الجنوبية ممكن انعقاده  مباشر او افتراضي ،بسبب جائحة كورونا .
خامسا :تتوخى لجنة مساعي الوفاق والاتفاق مبادرة القيادات الجنوبية باقتراح لجنة تحضيرية لملتقى القيادات الجنوبية ،من بين القيادات الجنوبية المشمولة بالكشف اومن خارجه .
سادسا :كل مكون جنوبي ،يتقدم الى الملتقى القيادي ، بتصوراته  ، بشان القضية الجنوبية ومسألة  وحدة الجنوب مع الشمال  كتابية  .
ثالثا:لا تعتبر احكام وضوابط ورقة العمل هذه ،بديلا عن ،قواعد وضوابط الجان التحضيرية التي تختار من القادة الجنوبيين لتحضير للملتقى القيادي ،والمؤتمر الجنوبي العام .
القسم الثالث 
         المؤتمر الجنوبي العام 
            
المؤتمر الجنوبي العام الذي يدعو له ملتقى القيادات الجنوبية ويقرر المكونات التي تشارك فيه،بتمثل بشخص واحد لكل مكون  من كل مركز في مديريات محافظات الجنوب الست  السابقة بحدود جمهورية اليمن الديمقراطي سنة  1967  ، بمشاركة   ،وحضور كل او بعض  من حضر من قيادات الجنوب ملتقى القيادات الجنوبية  .
 اولا : المكونات الجنوبية المدعوون للمؤتمر الجنوبي العام هي :
1= المجلس الانتقالي الجنوبي .
2=الحراك الجنوبي وملتقى التصالح والتسامح 2006 .
3= مجلس الحراك الثوري .
4=المقاومة الجنوبية .
5= المؤتمر الجنوبي الاول المنعقد في القاهرة سنة 2011 .
6=المؤتمر الوطني لشعب الجنوب  المنعقد في مدينة عدن .
7=ملتقى حضرموت الجامع .
8=الهيئة العسكرية الجنوبية .
9=الاحزاب السياسية الجنوبية .
10=شباب الجنوب .
11=المرأة الجنوبية .
12 =الإتلاف الجنوبي .
13=النقابات والجمعيات العمالية والمهنية الجنوبية .
14=الوجاهات القبلية والدينية الجنوبية .
15 =شخصيات أكاديمية وعلمية مستقلة ،جنوبية .
16=المجلس العام المهري السقطري.
17 = الهيئة الشعبية الجنوبية .
18=اية مكونات واتحادات في الساحة الجنوبية اخرة يرى  قادة الملتقى  مشااركتها  في المؤتمر العام .
ثانيا : يحدد الملتقى القيادي ،هيئة رئاسة المؤتمر الجنوبي العام ،ولجانه  التحضيرية،بما في ذلك يحدد  المكونات المشاركه فيه .
ثالثا :--  تصور لجنة المساعي بمحاور ونقاط اعمال المؤتمر الجنوبي العام هي :--
1=يناقش ويقر ، المؤتمر العام الجنوبي  الميثاق الوطني الجنوبي  .
2= يقر الهيئات والجان  العامة المطلوبه لمتابعة مقررات الملتقى القيادي ،والمؤتمر العام ،وآليات تنفيذها .
3= يحيي ويؤكد على التصالح والتسامح الجنوبي سنة 2006 ويدعو ان يكون يوم التصالح والتسامح  13/يناير يوم وطني جنوبي.
4=  يبث ويقراية موضوعات وملفات اخرى  بشأن القضية الجنوبية .
رابعا: -- يتقدم كل مكون من المكونات سالفة الذكر بمداخلة  مكتوبة الى المؤتمر الجنوبي العام يبرز ويعكس رؤاه وتصوراته  للقضية الجنوبية  ومعالجاتها ،وإبراز موقف ملتقى القيادات ،سلبا وايجابا تجاه ماقدم للملتقى من هذه التصورات .
الخاتمة : --
ان ورقة العمل هذه المتواضعة ، لم تكن الجامع والدقيق لملفات القضية الجنوبية ، بل انها تشكل دعوة تذكيرية  لالتفات  الطبقة السياسية والمجتمعية للوقوف امام مسؤولياتهم تجاه الجنوب ومعاناته ،ودخوله دوامات العنف والاطماع المحلية والخارجية ،وتوطين المعانات والفقر والمجاعة ،وتدمير مؤسساته الخدمية والاقتصادية والامنية ،تدمير ممنهج منذ حرب صيف 1994 .
كما ان ورقة العمل هذه لاتحيط بشمولية  ان كان على مستوى التمثيل في ملتقى القيادات والمؤتمر الجنوبي العام ،وان كان جانب ملفات وموضوعات الاعمال لهما ، بل تعد بمثابة نموذج ، مفتوح لتمحيص  والاضافة والتعديل من الجان التحضيرية لملتقى القيادات الجنوبية ،بما يحقق اهداف ملتقى القادة .
القسم الرابع
نشكر الله على نعمة التجاوب ،مع قضية شعب الجنوب من غالبية القيادات التاريخية والشابة،الجنوبيين ،
لتاليف القلوب وتوحيد الصف ،من خلال التفاعل مع منصات لم الشمل الجنوبي وتعزيز الوحدة  الوطنية للأمة الجنوبية التي تضمنتها ورقة العمل هذه المقدمة الى القيادات الجنوبية عامة دون استثناء .
 بكل فخر واعتزاز بالقيادة  الجنوبية ،بما اولوه من اهتمام و جدية واستجابة منقطعة  النضير تجاه وطنهم وامتهم الجنوبية .
لقد لاقت منصات الوفاق الجنوبي الجنوبي االمشمولة بورقة العمل هذه ، تجاوب وارتياح .  
  
ولقد تقرر بلقبول والإيجاب القيادي ان يتم انعقاد الملتقى القيادي الجنوبي في دورتين هما :
الاولى: لقاء قيادي على مستوى قيادي مختصر، يتولي مهام ترتيبات ملفات وتحضيرات الدورة الثانية للملتقى القيادي الجنوبي ،بقيادات مسماة في القسم الثاني من ورقة العمل هذه،وماتقرره اللجنة التحضيرية للملتقى القيادي من مشاركات قيادات جنوبية غير مشمولين بورقة العمل هذه ،او تعديل قائمة القيادة هذه . 
ولقد اتت هذه الدورتين للملتقى لاسباب اهمها 
 جائحة كورونا ،ثم الامكانيات الشحيحة التشغيلية حاليا ، والتي يعول بها  على الدورة الاولى للملتقى لمعالجة تموين الملتقى القيادي ،والمؤتمر الجنوبي العام ،من خلال تشكيل لجنة مالية تبحث عن ممولين  لهذا المشروع  الوطني العظيم لوحدة الصف الجنوبي  .                             ان الدورة الاولى للملتقى ستكون بمشاركة قيادات جنوبية مرموقة ومجربة  وعلى  النحو التالي :
ا= علي ناصر محمد .
2=محمد علي احمد .
3=محمد حيدرة مسدوس.
4= علي سالم البيض.
5= حيدر ابو بكر العطاس .
6= حسن احمد باعوم .
7=سالم صالح محمد.
8= عيدروس الزبيدي .
9= علي منصر محمد .
10=عبد الرحمن الجفري .
11=احمد مساعد حسين .
12= احمد حامد لملس .
13= انيس حسن يحيى .
14=تمام محمد علي باشراحيل .
15= ايمن محمد ناصر النواصري .
16= محسن علي ياسر  .
17= محمد عبد الله كدة .
18=سالم عبد الله عيسى السقطري .
ان  الدورة الأولى للملتقى القيادي الجنوبي ، ستضع  الخطوط العريضة لدورة الثاني للملتقى القيادي الجنوبي ، كاللجان التحضيرية،ومحاور ونقاط وملفات  اعمال الملتقى ، واختيار  وبيان القيادي الجنوبي  المشاركة فيه التي يعول الشعب الجنوبي مشاركتها واسهامها في قضية الجنوب وشعبه  .
 واذ  تتقدم لجنة مساعي الوفاق والاتفاق لكل من ساهم باختيار قيادات الدورة الاولى من ملتقى القيادات الجنوبية  .
وفق الله الجميع بما فيه خير امتنا الجنوبية والعربية .
مع تحيات  لجنة مساعي الوفاق والاتفاق الجنوبي الجنوبي .
2/اكتوبر/2020 .