اعضاء الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث GNDR

صدى الحقيقة : خاص

شهدت قاعة روز إن بمدينة عدن إنعقاد اللقاء التشاوري الوطني التنسيقي لأعضاء الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث والذي  نظمت مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة وبالشراكة مع الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث GNDR.   ولإيجاد آلية عمل وطنية لتعزيز الجهود للحد من مخاطر الكوارث .

وفي افتتاح اللقاء القى الدكتور ياسر باعزب المنسق الوطني للشبكة العالمية للحد من مخاطرالكوارث GNDR رئيس مؤسسة إبداع كلمة اي استعرض خلالها الجهود المبذولة في إطار الحد من مخاطر الكوارث وتعزيز العمل المجتمعي المشترك بين مختلف الأعضاء على المستوى الوطني وبما يسهم في وضع آليه عمل مشتركة خلال العام الحالي 2023م .

واكد الدكتور باعزب ان اللقاء التشاوري الوطني سيسهم في بناء قدرات الاعضاء من خلال الورق العمل المقدمة من قبل المتخصصين  في المجالات البيئية  المختلفة. الى جانب تنظيم العديد من الانشطة الرامية الى الشراكة المجتمعية في اجراءات الحد من مخاطر الكوارث على المستوى الوطني .

فيما تحدثا  الاخوبن  الاستاذ حيدره الشدادي مدير عام الفروع بوزارة التخطيط والتعاون الدولي والاستاذ جميل عبده سعيد المنسق الوطني لإطار سنداي في اليمن الى ضرورة بناء قدرات ومهارات المجتمع المدني ليساهم بدوره الى جانب الجانب الرسمي في الحد من مخاطر الكوارث .مشيدا" بالجهود التي بذلت للتنسيق والعمل المؤسسي المنظم والجيد للقاء التشاوري الوطني والذي يعد خطوة في الاتجاه الصحيح للحد من مخاطر الكوارث التي نعاني منها سواء الكوارث الطبيعية او الكوارث من صنع الانسان.

والقيت كلمتان للاستاذ نصر باغريب رئيس مؤسسة الامل للطلاب المتفوقين والاستاذة عديلة خضر  رئيس اتحاد نساء اليمن محافظة ابين اكدتا على اهمية وجود تنسيق مشترك وفاعل بين جميع اعضاء الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث والجهات الرسمية لتسخير الجهود والامكانيات من اجل الحد من الكوارث وأهمية تعزيز قدرت المجتمع في الصمود تجاه الكوارث.
مشدين بجهود المنسق الوطني للشبكة العالميةGNDR وحرصه على تعزيز العمل المشترك على المستوى الوطني.

وقدمت خلال اللقاء التشاوري عدد من ورق العمل الورقة الاولى للدكتور ياسر باعزب عن اهداف واهمية اللقاء "التطرق لتعريف بأهمية ورؤية الشبكة واهدافها والجهود الوطنية التي بذلت في مجال  الحد من مخاطر الكوارث" .
وورقة عمل للاستاذ جميل عبده سعيد مدير عام الطوارئ البيئية نقطة الاتصال الوطنية لإطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية   بعنوان "الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية" .
وورقة عمل للاستاذ حيدرة الشدادي مدير عام الفروع بوزارة التخذبط والتعاون الدولي بعنوان " ملخص حول الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث والملاحظات المقدمة حولها.
وورقة عمل للدكتورة ندى السيد استاذة العلوم البيئية كلية العلوم جامعة عدن  بعنوان "التغيرات المناخية والحد من الكوارث"
وورقة عمل  للاعلامية صفاء عبيد بعنوان " التغيرات المناخية واثرها على المرأة".

وفي ختام اللقاء الذي تخلله نقاش مستفيض .ووضع آلية العمل  وفق خطة مشتركة   للعام 2023 وتقديم المقترحات والتوصيات لتعزيز العمل للفترة القادمة. وبصورة فاعلة وهادفة