الزراعة البعلية و سبب تسميتها بهذا الاسم

صدى الحقيقة : خاص
غالبًا ما يشار إليه على أنه تغذية المطر أو مستجمعات المياه حيث يعتمد هذا النوع من الزراعة على مياه الأمطار لتوفير المياه التي تحتاجها في الواقع ، إذا كان المتوسط ​​السنوي لهطول الأمطار أعلى من 500 ملم ، وأصل الاسم ، على الأرجح ، أن البعل هو المسؤول عن المطر ، وهذا منسوب إليه حيث تعتبر الزراعة البعلية أكثر شيوعاً ، و ري المحاصيل بمياه الأمطار هذا النوع من الزراعة وهو شائع جدًا ومتوفر في جميع العصور ، وينقسم إلى نوعين رئيسيين هما :
 النوع الأول هو الزراعة البعلية الصيفية ، وموعد الزراعة من مارس إلى منتصف أبريل.
 أما النوع الثاني فهو الزراعة البعلية الشتوية وميعاد الزراعة من منتصف سبتمبر حتى نهاية نوفمبر.
و هذا النوع من انواع الزراعة شائع في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​التي تعتمد على مياه الأمطار لري المحاصيل في الشتاء على الرغم من أن هذه المنطقة تعتمد على ري المحاصيل في الصيف ، إلا أنها يجب أن تمر عبر المياه السطحية والجوفية والآبار ومن أشهر المحاصيل التي تتميز بالزراعة البعلية الفواكه والحمضيات والأرز والذرة والقمح و بعض الأشجار البعلية.
الزراعة البعلية أو كما يطلق عليه الزراعة المطرية حيث تعني الاكتفاء بالمطر في السماء لزراعة أنواع مختلفة من الحبوب والخضروات وأشجار الفاكهة والأعلاف والنباتات العطرية و علاوة على ذلك ، لا يزال هذا النوع من الزراعة يوفر جزءًا مهمًا من الغذاء للفقراء في بلدان العالم الثالث: 95٪ من الأراضي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى و 90٪ من الأراضي الزراعية في أمريكا اللاتينية تستخدم الزراعة البعلية حيث أن 75٪ من الأراضي في أفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
و في الواقع ، تعتبر الزراعة البعلية إحدى استراتيجيات الإنتاج الزراعي في المناطق القاحلة و هذا يعتبر شكل من أشكال التكيف مع المناخ السائد في هذه المناطق حيث سينسكيب البذور في الأرض في الوقت المناسب ونتوقف عن البذر عندما يقترب الموسم الحار والجاف و هذا شكل من أشكال التعاون مع الطبيعة ، وليس ضد الطبيعة.
أنواع الزراعة البعلية :
الزراعة البدائية البسيطة يتم تعريف الزراعة البدائية البسيطة هو زراعة المحاصيل البسيطة التي تلبي احتياجات الأسرة حيث يحظى هذا النوع من الزراعة بشعبية كبيرة بين القبائل البدائية في المناطق الاستوائية.
الزراعة المكثفة يهدف هذا النوع من الزراعة إلى ضمان طلب الأسرة على الأرز والخضروات حيث تنتشر هذه الزراعة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية.
الزراعة الموسعة: يعتمد هذا النوع من الزراعة على الأساليب العلمية والآلات الحديثة واستخدام الآلات بهدف زيادة غلة المحاصيل على الأراضي الصالحة للزراعة وأكبر ميزة لهذه الزراعة هي توافر الإنتاج والتخزين.
الزراعة المختلطة نوع من الزراعة التي تجمع بين الزراعة وتربية الحيوانات حيث تزرع المحاصيل المختلفة وتباع ، وتستخدم بقاياها كعلف للماشية.
شروط نجاح الزراعة البعلية : 
 موسم الأمطار ، يتم جمع مياه الأمطار خلال موسم الأمطار وتخزينها في التربة ، والتي يمكن أن توفر الرطوبة للتربة لفترة طويلة ، مما يسمح للنباتات بإكمال دورة نموها في بداية الموسم الحار والجاف.
 معرفة تاريخ الزراعة الدقيق لكل نبات وبقولي وحبوب و نبتة طبية وعلف ويتحقق ذلك من خلال سنوات من الخبرة المباشرة والخبرة غير المباشرة (خبرة الآخرين: خبرة المزارعين العاملين في هذا النوع من الزراعة في المنطقة) الشيء المهم هنا هو أن النبات لديه الوقت الكافي لتكوين نظام جذر بحيث يمكنه تحمل بداية موسم الجفاف حتى ينضج المحصول.
يمكنك تحديد قائمة النباتات التي يمكن زراعتها في المنطقة هنا ، حيث يعتبر فهم المزارعين المختبرين مهمًا جدًا أيضًا ، بشكل عام ، تعتبر الحبوب (خاصة الشعير) والبقوليات (الفول والفاصوليا والعدس والعدس ، إلخ) من المحاصيل المهمة في هذه المناطق لأنها غير راضية عن المياه.
قم بتغطية التربة بمواد عضوية جافة (مثل التبن) أو نباتات السماد الأخضر قدر الإمكان لمنع التبخر والاحتفاظ بالرطوبة والمزيد من مزارعي الأراضي الجافة لم يعودوا راضين عن هذا النوع من الزراعة ، وأفكارهم موجهة نحو الآبار العميقة ومع ذلك ، في العديد من المناطق ، لا يزال اختيار الزراعة بمياه الأمطار هو الخيار الأفضل والأرخص والأنسب للمزارعين الفقراء.
بالنظر إلى أن الجميع يتنافس على كمية كبيرة من المياه الجوفية ، فإن مستوى المياه الجوفية قد ينفذ في السنوات القليلة القادمة ، وفي هذه الحالة ، قد تصبح الزراعة البعلية الخيار الوحيد.
في الواقع ، محصول الزراعة الجافة ضعيف نسبيًا ، لكن تكلفته أيضًا صغيرة جدًا و يرجع انخفاض الغلة إلى هطول الأمطار المتقطع أحيانًا لعدة أسابيع في الشتاء والنقص الشديد في المواد العضوية في التربة ومع ذلك ، من الممكن تحسين نظام جمع مياه الأمطار لتوفير المزيد من المواد العضوية الحيوانية للتربة ، والحفاظ على التربة مغطاة باستمرار ، وإدخال الري التكميلي عندما يتوقف موسم الأمطار لتوفير المحاصيل لزيادة غلة الزراعة البعلية.
لا يعد الاتصال بمنسوب المياه الجوفية حلاً دائمًا لأنه قد ينفذ الحل الدائم الوحيد هو الارتباط بموسم الأمطار ، والتعاون مع الطبيعة بدلاً من مواجهتها إذا أخذنا في الاعتبار التغير المناخي القادم ، كالمعتاد ، ستصبح الزراعة البعلية أو المطرية خيارًا مهمًا لا يمكن تجاهله ويجب إعطاؤه الأولوية.
الأساسيات الخاصة بالزراعة البعلية : وتشمل القضايا الرئيسية للزراعة البعلية ما يلي:
يمكن زيادة الغلة من خلال تحسين إدارة مياه الأمطار في النظام البعلي ، ويولد النظام البعلي حاليًا جريانًا مفرطًا ويؤدي إلى تآكل التربة ، وبالتالي زيادة تدفق مياه الأمطار وقدرة التربة على الاحتفاظ بمياه ، والحد من تدهور الأراضي ، وزيادة كمية التربة المتاحة للاستخدام كمية المياه المستخدمة لنمو المحاصيل حيث يؤدي هذا الاختراق إلى تحسين جودة النظم البيئية الطبيعية والمائية في النظم الإيكولوجية المائية.
تواصل سياسات إدارة موارد المياه الزراعية التركيز على الري ، بينما يركز إطار الإدارة المتكاملة لموارد المياه على مستوى الحوض على توزيع وإدارة المياه الزرقاء في الأنهار والمياه الجوفية والبحيرات و إن المطلوب هو التكامل الفعال ، مع التركيز على خيارات الاستثمار لإدارة المياه في جميع مراحل العملية من الزراعة البعلية إلى الزراعة المروية ، والتي تتضمن نهجًا متعدد القطاعات.
بشكل عام ، هناك كمية كافية من الأمطار ، حتى في المناطق التي تعاني من ندرة المياه ، يمكن أن تتضاعف المحاصيل البعلية ، أو حتى تتضاعف أربع مرات و لكنها متوفرة في الوقت الخطأ ، ويمكن أن تسبب ارتباكًا ، ويفقد الكثير منها بالإضافة إلى المياه ، يتطلب تحديث الزراعة البعلية أيضًا الاستثمار في إدارة التربة والمحاصيل والمزارع ، وتحسين البنية التحتية والأسواق ، وإمكانية وصول أفضل وأكثر عدلاً إلى الأراضي والمياه والموارد الآمنة. من أجل زيادة الإنتاج وبالتالي تحسين سبل المعيشة الريفية في المناطق البعلية ، يجب تقليل المخاطر المرتبطة بهطول الأمطار ، مما يعني أن الاستثمار في إدارة الموارد المائية هو نقطة دخول لإطلاق إمكانات الزراعة البعلية.