غوتيريش: الشرق الأوسط والعالم غير قادران على تحمل حروب جديدة

صدى الحقيقة: وكالات

أكد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن منطقة الشرق الأوسط على وشك الدخول في صراع واسع النطاق، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الوضع.

وأضاف غوتيريش: “الشرق الأوسط على حافة الهاوية. والشعوب في المنطقة تواجه التهديد الحقيقي المتمثل في صراع مدمر واسع النطاق”، مشددا على الحاجة الملحة للحد من التوترات والتصعيد.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة في جلسة مجلس الأمن بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل: “لقد حان الوقت للتراجع عن حافة الهاوية. ومن الضروري تجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط”.

وشدد على أن “المدنيين يتحملون بالفعل العبء الأكبر ويدفعون الثمن الباهظ للعمل العسكري، ولدينا مسؤولية مشتركة لإشراك جميع أصحاب المصلحة بنشاط في منع المزيد من التصعيد”.

وأشار إلى أن السلام والأمن الإقليميين والعالميين يتدمران كل ساعة، قائلا: “لا المنطقة ولا العالم قادر على تحمل حروب جديدة”.

وتابع: “أذكّر جميع الدول الأعضاء بأن ميثاق الأمم المتحدة يحظر استخدام القوة ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة. وعلاوة على ذلك، يجب احترام مبدأ حرمة المرافق الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في جميع الظروف وفقا للقانون الدولي. وكما قلت في إدانتي للهجوم الذي استهدف القنصلية”. إيران في دمشق في الأول من نيسان/أبريل.