الشيخ ياسر العمودي مدير عام مديرية رصد في لقاء خاص

حاوره أنيس المطري

مديرية رصد بيافع يبلغ عدد سكانها 54825 نسمة وهي تعتبر من المديريات التي تعاني من شحة المشاريع والبنى التحتية .

صدى الحقيقة أجرت هذا اللقاء مع الشيخ  ياسر العمودي مدير عام مديىية رصد ليطلعنا على مجمل الصعوبات التي تعاني منها المديرية .

صدى الحقيقة : الشيخ ياسر هل لك ان تحدثنا عن المشاكل والصعوبات التي تواجه المديرية وبشفافية ؟


مدير عام رصد العمودي : المديرية مثلها مثل أي مديرية تعاني من مشاكل كثيرة ومع ذلك تمثل الأفضل فلا توجد اعتمادات وﻻ نفقات وكل الذي نقوم به على حسابنا الشخصي ، فأهل الخير خيرهم لغير أهلهم ، وما الحملة التي يقودها بعض اﻻشخاص أصحاب أﻻقلام الماجورة لهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المديرية ومهما حاولوا غلب الحقائق في الأخير لن يصح أﻻ الصحيح .

صدى الحقيقة : هل لك ان تحدثنا عن المشكلة الأخيرة التي حدثت مع مدير الأمن الاخ حسين قماطة الأسباب والحلول ؟

العمودي : المشكلة الأخيرة التى حصلت مع القائم بأعمال مدير أمن رصد حسين قماطة.

أوﻻ : مشكلة ترقيم اأفراد فقد ابلغناه سابقا بضرورة تجهيز ملفات وكشوفات أفراد الأمن ولم يتجاوب فوجهناه كتابيا بتسليم ملفات اأفراد العاملين في أمن رصد وحسب توجيهات وزير الداخلية بتجنيد 250 فرد في أمن رصد ولكن لم تنفذ فابلغونا بأن حصة مديرية رصد 100 فقط فابلغنا حسين بذلك وقد نشر مدير أمن أبين العميد عبدالله الفضلي حصص كل المديريات .

فاتصل بي حسين قماطة وقال اتصلت بمدير أمن أبين يريد ملفات اﻻفراد فذهب إليه واعتقله .

فبعد اقتحام الأحوال المدنية في رصد تم إبلاغ الجهات المختصة والمسؤولة فتم البحث عن ملفه فلم يوجد له وتم تكليف مدير آخر رائد وخريج كلية الشرطة فتم إرسال الوساطات له بالتسليم ولكنه كل ساعة يطرح طلبات .

المدير الجديد أحضر بعض الأفراد الذين تم ترقيمهم بالأمن ودخل إدارة الأمن فتدخل الناس واخرجوهم من اﻻمن بدون أي مشاكل وعندما كانوا في السوق جنب العمائر حصل إطلاق نار وتم تشكيل لجنة لتحديد المسؤولية عن إطلاق النار ومن هو الشخص الذي أصاب ثلاثة أفراد .

صدى الحقيقة : إلى أين توصلت اللجنة المشكلة ياشيخ ياسر وهل هنالك حل جذري للمشكلة ؟

العمودي : كلفت الأمين العام ﻻنشغالي بعمل في عدن ان شاء الله تحل المشكلة واتفقنا نحن والقادة أبو هارون ونبيل المشوشي وأبو اليمامة وفواز الشبحي بالطلوع إلى المديرية وحل هذا أﻻشكال ومافي مشكلة تستاهل كل هذه الزوبعة وﻻ توجد مشكلة شخصية بيني وبين حسين قماطه بالعكس بينا كل احترام ،
وسيتم نقله إلى مكان آخر في العاصمة عدن وان شاء الله سيكون أفضل من رصد .

صدى الحقيقة :  بالنسبة لترقيم الأفراد وعددهم 100 هل استوفى ترقيمهم ؟ وهل الجنود الذين يتبعون حسين قماطة منهم ؟

العمودي : تم الترقيم بناء على كشف الحضور والغياب في الأمن برصد وتم رفع كشف بعدد 120 فرد وتم إبلاغهم جميعا فالذي حضر منهم تم ترقيمه ، ومن تأخر سيتم ترقيمهم ومن ضمن الأفراد الذي تم ترقيمهم ابن عم حسين قماطة ، فبعض اﻻشخاص ينظر للذي يختلف معه بأنه عدو وينشر عليه أكاذيب وأخبار غير صحيحة فنقول لهم يتقوا الله فيما يكتبون ويتكلمون فينشرون بأن من قام باقتحام إدارة الأمن من القاعدة وفي الحقيقة هم الأفراد الذي عملوا ويعملون في الأمن إلى جانب أخي حسين قماطة الذي ﻻ ينكر دوره أحد .

صدى الحقيقة : حدثنا عن سير العمل في المرافق الحيوية الأخرى ، مثل مستشفى رصد العام باعتباره مرفق حيوي وهام بالنسبة لحياة المواطنين ؟

 العمودي : المرافق الهامة مثل  التربية والصحة والأمن والمحكمة تمارس أعمالها بشكل طبيعي والمستشفى أيضا حسب اﻻمكانيات الموجودة وبالكادر المتواجد .

صدى الحقيقة : عندما تجولنا في سوق رصد العام شاهدنا تراكم القمامة في السوق ؟

العمودي : هذا المنظر لايعجي أحد  لكن كل الأمور بيد حسين قماطة ولم يسلم إلى حد اﻻن .

صدى الحقيقة : وماعلاقة مسؤول أمن بالنظافة ؟

العمودي : هذا ماحدث وما دخل الأمن في المستشفى والتربية والضرائب .....الخ

صدى الحقيقة : من المعروف  ان النظافة تحت مسئولية صندوق النظافة والذي يخضع للسلطة المحلية بالمديرية التي أنتم على رأسها ؟

العمودي : نحن نبحث عن دولة تقوم على أساس النظام والقانون ، وفيما يخص النظافة كان الأخ نبيل الحنشي يتولى مسؤولية نظافة السوق اما صندوق النظافة لايوجد عمال نظافة لديه بعد ان تم احالة حسن وسالم لحوري إلى التقاعد .

صدى الحقيقة : نفهم من ذلك ان المديرية بدون عمال نظافة ؟


العمودي : نعم المديرية بدون عمال نظافة ولكن يتم جمع مبالغ من التجار ويصرفوها لعمال النظافة بأجر يومي خاص .

صدى الحقيقة :  والان هل مازالت تجمع الأموال من التجار وأين تذهب ومن الجهة التي تقوم بجمعها وهل تخضع للرقابة والمحاسبة؟

العمودي : كان يجمعها أشخاص ويتولى حسين ادارتها ولم تخضع أي رقابة من قبلنا وكانت تجمع شهريا بسندات المقاومة ويتم تجميعها بواسطة أشخاص تحت ادارته ولا علم لنا إلى أين تورد تلك المبالغ وفي الوقت الحالي لا تجمع وإن شاء الله إذا ترتب الأمن ستحل كل المشاكل .

وحاليا تم اﻻتفاق بين تجار السوق وشكلوا نقابة لهم للنظافة برئاسة عوض الجلادي وستباشر عملها من بداية الشهر القادم بإذن الله.

صدى الحقيقة :  هل تستلمون المخصصات المالية من المحافظة وهل هي كافية ؟


العمودي : لا نستلم مخصصات من المحافظة وفي الوقت الحاضر نطالب با لرواتب فقط . وننوه إلى نقطة هامة
ضعف نفوذ يافع في أبين فنحن شبة مقصصين من المحافظة وكانت سنحت لنا الفرصة في الحرب الأخيرة لكن الداعمون من ال يافع لم يدعموا جبهات أبين مع أن أغلب الجبهات والقادة منا فإذا كان تم دعمنا ب 10% من دعم جبهة بلة إلى أبين كان نحن ماسكين أبين بقوة مثل لحج .