بعد سنوات من التوقف

المؤسسة العامة للطرق تنهض من جديد .. و تتبوأ الصدارة في الانجازات

صدى الحقيقة : عبدالسلام هائل و زكي اليوسفي

حققت المؤسسة العامة للطرق والجسور ( عدن - لحج - أبين) انجازات عديدة بالرغم من صعوبة الوضع العام في المرحلة الراهنة .

الا ان المؤسسة العامة للطرق والجسور استطاعت ان تمثل ورشة عمل متكاملة اذ لاتكاد تخلو مديرية من مديريات العاصمة عدن من وجود بصمات لانجازات المؤسسة العامة للطرق والجسور .

وهو ما جعلها تسهم كواحدة من أبرز مؤسسات الدولة الخدمية في تذليل الصعوبات والمعاناة للمواطنين وسائقي السيارات والمركبات من خلال قيامها بتنفيذ مشاريع سفلتة ورصف وإعادة تأهيل طرق وشوارع المدينة والطرق الرابطة بين المدن والمحافظات الأخرى .

وقد تجلى ذلك واضحا في شعور الناس والسائقين من خلال مالمسوه من انجازات لمشاريع الرصف والتأهيل للطرق والشوارع المتعددة رغم الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد على وجه العموم ومدينة عدن بشكل خاص .

ومانتج من تدمير للبنية التحتية سواء فيما يخص الطرق العامة والفرعية أو ما لحق بالمؤسسة العامة للطرق والجسور نتيجة للحرب التي شنها الانقلابيون على مدينة عدن والمحافظات اليمنية الاخرى .

وعن مشاريع الطرق الاستراتيجية التي تنفذها المؤسسة العامة للطرق والجسور ( عدن - لحج - أبين) يؤكد مديرعام المؤسسة المهندس سامي سالم ان أهم هذه المشاريع تتمثل بمشروع طريق المطار - كريتر كمرحلة أولى وطريق المطار التواهي كمرحلة ثانية والذي تبلغ تكلفة المشروع الاجمالية مليار ومائتين وخمسين مليون ريال بتمويل حكومي .

وقال : ونحن في المؤسسة العامة للطرق نعمل حاليا على تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع كما ان المؤسسة العامة للطرق والجسور تتولى عملية التنفيذ لاستكمال مشروع رصف وتأهيل تقاطع السجن المركزي مع سوق القات بمديرية المنصورة .

وكذا قرب مطابع الكتاب المدرسي والمؤدي الى المستشفيات وهذه الأماكن يتم رصفها بالأحجار وبتنفيذ مؤسسة الطرق وتمويل صندوق صيانة الطرق وبكلفة ٣٠ مليون ريال ويتواكب هذا العمل مع أعمال أخرى في مديرية المنصورة ومنها تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وسفلتة عدد من شوارع المديرية ( شارع جميلة أبو حريد وشارع الكثيري والشارع الذي خلف سوق الخضار وغيرها ) وتكلفة هذا المشروع ( ٢٥) مليون ريال وبتمويل من السلطة المحلية بمديرية المنصورة .

وفي مديرية المعلا تنفذ المؤسسة العامة للطرق والجسور عددا من المشاريع حيث يجري حاليا العمل في الرصف بالأحجار لشارع السينما أمام سوق القات وأيضا رصف جزء من الشارع الدائري بالأحجار وبتمويل من صندوق صيانة الطرق .

وفي مديرية الشيخ عثمان تقوم المؤسسة العامة للطرق بتنفيذ مشاريع سفلتة وإعادة تأهيل لعدد من شوارع المديرية بتمويل من المجلس المحلي بالإضافة إلى تنفيذ مشروع رصف تقاطع الممدارة في الشيخ عثمان بالأحجار وتبلغ تكلفة المشروع ( ١٦) مليون ريال .

وفي مديرية كريتر تنفذ المؤسسة أعمال صيانة وإعادة تأهيل لعدد من شوارع مديرية صيرة وتبلغ تكلفة تلك المشاريع ( ٣٠) مليون ريال وبتمويل من السلطة المحلية بالمديرية .

وعن المشاريع التي تم انجازها من قبل المؤسسة العامة للطرق يقول مديرعام المؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس سامي سالم :
تم الانتهاء من أعمال التنفيذ وتسليم عدد من المشاريع
أهمها:
مشروع تقاطع جولة البجع بخورمكسر وجولة بدر أمام المطاعم وطريق الدكة بمديرية المعلا الذي تم رصفه بالأحجار وكذلك الرصف بالأحجار لشارع الصعيدي بالمعلا أيضا وتقاطع شارع الكورنيش مع حي السعادة بخورمكسر وغيرها من المشاريع .

كل هذه المشاريع كان لها الأثر الكبير ولقيت ترحيبا وارتياحا من قبل المواطنين خصوصا أنها في مواقع حساسة وأكثر حركة وازدحاما للحركة المرورية والناس .

فعملت على تخفيف الازدحامات والحوادث المرورية نتيجة ماكان يوجد من حفريات أو مطبات في تلك الطرق والجولات .

واختتم مديرعام مؤسسة الطرق والجسور ( عدن - لحج - أبين) المهندس سامي سالم حديثه بتقديم الشكر للقيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر وكذا لوزير الأشغال العامة رئيس المؤسسة المهندس معين عبدالملك ومحافظ عدن عبدالعزيز المفلحي على اهتمامهم بمؤسسة الطرق والجسور باعتبارها إحدى المؤسسات الوطنية مبديا شكره وكل منتسبي المؤسسة لتفقد الأخ المحافظ للمشاريع التي تنفذ ها مؤسسة الطرق لافتا إلى ان الفترة القادمة ستشهد المزيد من الانجازات.