آخر الأخبار

أشهر قصائده نعناع الجنينة.. حكاية نادى أدب النميم وشعراء البادية بأسوان

الثلاثاء 11 مايو 2021 8:27 ص
أشهر قصائده نعناع الجنينة.. حكاية نادى أدب النميم وشعراء البادية بأسوان
صدى الحقيقة : اليوم السابع - صلاح المسن
فن "النميم" من الفنون القولية القديمة التى تواجه الاندثار، ويعد نادى أدب النميم بكلابشة بأسوان، هو الوحيد من نوعه على مستوى الجمهورية، حيث يهدف نادى أدب النميم فى الحفاظ على هذا الفن، وساهم شعراء النميم فى توثيق قصائد النميم القديمة وتجميعها. 
وفن النميم من الفنون التراثية بمحافظة أسوان، التى تقاوم خطر الاندثار خاصة مع رحيل الكثير من الشعراء المتخصصين فى هذا الفن القديم، وخصص فرع ثقافة أسوان نادى أدب البادية والنميم ببيت ثقافة كلابشة، ويضم نادى أدب البادية العديد من الشعراء والمهتمين والباحثين ومحبى الفن.
التقى "اليوم السابع"، بالشاعر بدوى محمد أحمد، وشهرته بدوى أبو رهيط، أحد مؤسسى نادى أدب البادية وفن النميم ببيت ثقافة كلابشة، والرئيس السابق للنادى، الذى أكد أن فن النميم أحد الفنون الشعبية المعروفة بمحافظة أسوان وتختص بها بعض القبائل مثل قبائل العبابدة والعقيلات والأنصار وفن النميم من كلمة النميم أى من زخرفة القول وزخرفة الجمل وهو شعر شعبى.
وأضاف الشاعر بدوى، أنه تم تأسيس  نادى أدب البادية وفن النميم ببيت ثقافة كلابشة فى سنة 2018 على يد نخبة من شعراء النميم المهمومين بالحفاظ على تراث هذا الفن، وفى مقدمتهم الشاعر عبد المنعم فتح الرحمن، والشاعر فيصل الموصلي، والفنان حسن عبد الرحمن، حيث قام عشرة من شعراء النميم بالسعى لتأسيس النادى بعد تجميع أعمالهم الأدبية وطباعتها وتمت الموافقة الرسمية على إنشاء النادى  كما لا ينسى فضل أشرف أبو جليل، فى تأسيس النادي.
ومع التأسيس الرسمى بدأت أنشطة و فعاليات نادى أدب النميم فى بيت ثقافة كلابشة وتمت المشاركة فى العديد من الفعاليات داخل وخارج محافظة أسوان، وتم حضور أعضاء نادى أدب البادية وفن النميم فعاليات أدبية فى ساقية الصاوى والإحتفالات بإنتصارات أكتوبر سنة 2018، والمشاركة فى مهرجان موسع فى فن البادية وأدب البادية بعنوان  البادية والنميم فى مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية.
كما تمت المشاركة فى منتديات بسفاجا والغردقة بمحافظة أسوان، وتم الحصول على العديد من شهادات التقدير والجوائز، وكذلك شارك أعضاء نادى أدب البادية فى العديد من الأمسيات على مستوى محافظة أسوان فى بنبان والرقبة والرديسية ووادى العرب، ولكن بسبب جائحة كورونا أثر ذلك على الفعاليات.
وأضاف أبو رهيط، أن أقدم شاعر من شعراء النميم هو الشاعر شحات عثمان، وهو من قرية المالكي، بمحافظة أسوان، وغيرهم من الشعراء بأنحاء أسوان وحاليا يأتى فى مقدمة  شعراء النميمم هو الشاعر حسن عبد الرحمن، رئيس نادى أدب البادية وفن النميم ببيت ثقافة كلابشة الحالي، موضحا أن جلسات النميم تبدأ بذكر الله والصلاة على رسول الله.
وأضاف الشاعر بدوى، أنه تم تجميع وحفظ تراث أدب النميم لكونه يحفظ الشعراء عن ظهر قلب ولديهم مكتبات تضم تسجيلات قديمة لشعر وفن النميم بالتوازى مع قيام الشعراء الحاليين بإنتاج قصائد منه، كما ساهمت جهودهم فى إنتشار فن النميم، كاشفا عن أن أشهر قصيدة نميم هى قصيدة نعناع الجنينة وهى من قصائد النميم التراثية وهى التى غناها الفنان محمد منير. 

التعليقات

آخر الأخبار

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر