منتسبو الجيش والأمن ينفذون وقفة احتجاجية أمام مقر التحالف بعدن للمطالبة بصرف مرتباتهم

صدى الحقيقة : أياد الهمامي

نفذ منتسبي الجيش والأمن اليوم الاحد 5 يوليو 2020 م وقفه احتجاجية حاشده امام مقر التحالف العربي في العاصمة عدن للمطالبة بصرف مرتباتهم ومستحقاتهم المتوقفة منذو اشهر متتالية".

وكانت رئاسة وقيادة الهيئة العسكرية العليا للجيش والأمن والمقاومة والنقابات العمالية قد دعت في اجتماع لها الخميس الماضي لاقامة وقفة احتجاجية أمام مقر التحالف العربي وشكلت لجان فرعية لها ووزعت المهام بين لجانها الأساسية ممثلة بنقاباتها الوطنية وجمعية المتقاعدين المدنيين ومنظمات المجتمع المدني وتمخض الاجتماع في اعلان دعوة لكافة قيادات وضباط وصف ضباط وجنود القوات المسلحة والأمن والمقاومة الجنوبية وأسر الشهداء والجرحى إلى المشاركة الفاعلة والاحتشاد للفعالية للمطالبة بالرواتب والمستحقات والحقوق المشروعة امام مقر التحالف العربي بعدن".

هذه الوقفة الاحتجاجية جائت امتدادا لوقفات احتجاجية سابقة نفذها منتسبي قوات الجيش ولامن في عدن وتم تغطيتها من مختلف وسائل الاعلام وبرغم ذلك لم يتم التجاوب مع هذه الشريحة المهمة الذي خدمت الوطن وقدمت لاجلة تضحيات جسام وبرغم الوعود والحلول الترقيعية التي وعدت بها حكومة الشرعية في الاستماع لهم وحل مشاكلهم الا انها تجاهلت ذلك واصبحت مطالبهم المشروعة حبيسة الادراج الموصدة وضحية ازمات سياسية متعاقبة منذو سنوات ".

ويعاني الكثير من منتسبي الجيش والأمن لاسيما المتقاعدين والمسرحين قسرآ من ضروف استثنائية معيشية صعبة البعض منهم لايستطيع ان يوفير قيمة علاجة الشخصي لاسيما ممن هم يعانون من امراض ناهيك عن متطلبات الحياة الاسرية في ضل مايعانية البلد من حروب واقتتال القت بضلالها على تدهور الاوضاع وانعدام الخدمات وانهيار اقتصادي وانخفاض سعر العملة المحلية امام العملة الخارجية كل هذه الامور زادت من تضاعف المعاناة ".

وبحسب معلومات من قيادة الهيئة العسكرية للامن والجيش فان ضباط الأمن السياسي الــ ٥٣٣  والذي تم مصادرة حقوقهم من قبل نظام خليك في البيت في العام 1994 والذي تم احالتهم الى التقاعد القسري وتم حرمانهم من درجاتهم وتسوياتهم ويتقاضون مرتبات زهيدة لاتتناسب مع خدماتهم ومكانتهم العسكرية والتي اصبحت لاتوفر لهم حتي ابسط مقومات الحياة اليومية ".

وتوفي خلال تلك الفترة  منهم  ٦٠ ضابط بينهم من كانو يحملون درجات ورتب عسكريةــ لواء ــ وعميد وجلهم فارقوا الحياة بسبب الفقر والمرض وعدم المقدرة على توفير العلاج  .
ويعاني ١٣٨ ضابط من  ضباط الجيش ايضآ هم الاخرين ضروف معيشية صعبة للغاية بعد ان تم تهميشهم واقاصائهم ولم يحصلوا على حقوقهم وتسوية مرتباتهم  البعض منهم عصف فيهم المرض ويعانون الامرين في حياتهم اليومية المثقلة بالهموم البعض منهم اصبح طريح الفراش ولن يستطيع حتي الخروج للتعبير والمطالبة بحقوقه المشروعة الذي كفلها له الدستور والقانون و البعض من هولاء  تعرضوا لامراض منهم من أصيب بجلطة ومنهم بالشلل والقلب والسكر والبعض الاخر منهم  طريح الفراش وجميعهم أبطال خدموا الوطن وقدموا ارواحهم رخيصة منذ ريعان شبابهم .

الوقفة الاحتجاجية اليوم تفاعل معها الكثير من ابطال الجيش والامن وتوافد اليها الكثير من الاعلاميين والمثقفين والمجتمع المدني ورفعت خلالها شعارات ولافتات طالب فيها المحتجين قوات التحالف العربي بتحمل مسئولياتهم وحل مطالبهم المشروعة وممارسة الضغط عن الحكومة الشرعية في ذلك الجانب كون التحالف العربي صاحب القرار الاول والأخير.


نص بيان الوقفة الاحتجاجية :


اننا نقف اليوم في هذه المظاهرة الاحتجاجية امام مقر الاشقاء في التحالف العربي بعد ان سعينا بجهودنا ومتابعاتنا الطوعية للمطالبة بصرف المرتبات والمستحقات الشهرية المتوقفة منذو اشهر والمظالم التي تتراكم وتتعاظم اهمها :

1- صرف المرتبات المتراكمة لاربعة اشهر على التوالي مارس ابريل مايو يونيو لعام 2020م وصرفها فورآ دفعة واحدة.

2- صرف كافة مرتبات الثمانية الاشهر المتاخرة من الاعوام السابقة 2016م و 2017م او الاعلان عن جدول واضح وصريح لصرفها .

3- صرف كافة مرتبات المنطقة العسكرية الثانية المتاخرة للعام 2020م والاعوام السابقة .

4-  انتظام صرف المرتبات نهاية كل شهر دون مماطلة او تسويف .

5- صرف كافة مرتبات عمال المؤسسات والمرافق المدنية الحكومية وتوفير كافة الخدمات الضرورية ومقومة العيش الكريم للشعب .

6- الانفاذ الفوري لقرارات التسوية للمتقاعدين والمسرحين قسرآ وتسوية اوضاع من لم تشملهم قرارات التسوية السابقة .

7- الاهتمام بشؤون واحوال اسر الشهداء والجرحى من خلال صرف مرتباتهم وتقديم لهم كل اوجة الاهتمام والرعاية نظرآ لتضحياتهم .

8- اعلاء قيم التصالح والتسامح وتمتين  جسور الثقة والتعايش الجنوبي بما يحافظ على تماسك النسيج الوطني والاجتماعي الجنوبي .

9-توفير كافة الخدمات الضرورية للشعب وفي مقدمتها الكهرباء والمياة والصرف الصحي وغيرها .

هذا واكد المحتجون مواصلة احتجاجهم واستمرار التصعيد المتواصل حتى يتم التجاوب وتلبية كافة مطالبهم وفي صدارتها صرف كافة المرتبات "


، هذا والله ولي التوفيق .