وزير التربية لملس يلتقي ممثلة اليونسيف في اليمن لبحث سبل التعاون بين الجانبين

صدى الحقيقة : عدن : خاص

التقى معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس صباح اليوم في ديوان وزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن بالسيدة أرينا ممثلة منظمة اليونسيف في بلادنا.

وخلال اللقاء رحب معالي الوزير لملس بالسيدة أرينا .. مؤكدا لها أن الوزارة ستفذ ما تم الاتفاق عليه من مخرجات لقاء بيروت مع وكلاء الوزارة .

وتمنى معالي الوزير على المنظمات أن تقوم بتنفيذ خطة وطنية لدعم التعليم بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم بعدن.. مطالبا المنظمات المانحة نقل مقارها الرئيسة من صنعاء إلى عدن وإبقاء الفروع في المحافظات أو فرع لكل اقليم من الاقاليم الستة.. مؤكدا أن وزارته معنية بإدارة العملية التعليم في عموم الجمهورية اليمنية، وليس الإنقلابيين .

وبين معاليه أن الوزارة تبنت خمس أولويات ستسعى جاهدة لتحقيقها للدفع بعجلة التعليم نحو التقدم:
- أولها إعادة هيكلة التعليم الثانوي يعني إلغاء التشعيب (العلمي والأدبي)، ونحن بحاجة إلى خلق ثلاثة مسارات في التعليم الثانوي، وهي: المسار العام والذي يقود إلى الجامعات، والمسار الفني الذي يقود إلى التعليم الفني، والمسار المهني والذي يقود إلى سوق العمل.. مشيرا إلى أن المسار العام سيحصل عليه الطلاب المبرزين الحاصلين في شهادة الصف التاسع على معدل (85) وما فوق، والمسار الفني سيتم فيه اختيار الطلاب الحاصلين على معدل (70 – 85) والمسار المهني للطلاب الحاصلين على درجة النجاح إلى معدل (70).

ثاني هذه الاولويات الاستمرار في نهج القراءة الذي يشمل من أول الى ثالث لخلق جيل يقرأ ويكتب.
- ثالث هذه الاولويات إعادة تطوير المنهاج وتعيير ما يلزم تغييره رابع الى تاسع كونه تم إعدادها في 2006 وكما هو معروف ان العلم والتعليم تطور ولابد ان نواكب هذا التطور.- ورابعها تمهين التعليم حيث ان الخدمة المدنية توظف معلمين غير مؤهلين أو متخصصين.
- وخامس هذه الأولويات إنشاء صندوق لتطوير التعليم.
واختتم كلمته معالي وزير التربية متمنيا أن تستمر جسور التواصل بين الجانبين.
من جانبها عبرت السيدة أرينا عن سعادتها لزيارة عدن شاكرة حفاوة الاستقبال التي قوبلت بها.. مثمنة الدور الذي يقوم به معالي الوزير .. مؤكدة انها ستقف مع الوزارة حتى تحقق اولويتها بحسب امكانيات اليومسف.
وقدمت مشروع (تعليم لا ينتظر) الذي سيستمر لمدة عامين .. مشيرة الى سرعة العمل بالمشروع لضيق الوقت.
أما عن نتقل مقر المنظمات من عدن الى صنعاء فقالت إن الامر ليس بيدها وانها ستقدم هذا الامر للمسؤولين للنظر فيه.
حضر اللقاء من جانب الوزارة محمد حسين الدباء مدير عام الاعلام التربوي ومحمد حسين الطاهري مدير مكتب الوزير وهشام مهدي مدير عام العلاقات العامة ومن جانب المنظمة حورية الارياني ممثلة المنظمة في عدن.