الحكومة تستنكر اختطاف الحوثيين لـ"النونو" وإخفاء اثنين من كبار التربويين منذ تسعة أشهر

صدى الحقيقة : متابعات

 

وزير الإعلام معمر الإرياني أدان بشدة قيام المليشيا باقتحام منزل التربوي الكبير أحمد حسين النونو، الرئيس السابق لكنترول وزارة التربية والتعليم، واختطافه من قبل ما يسمى "جهاز الأمن والمخابرات" الحوثي.

وأكد الوزير في بيان، أن هذه الحادثة تسلط الضوء على حالة القمع المستمرة في المناطق التي تسيطر عليها المليشيا، حيث لا يأمن أحد من ممارساتها العنيفة، حتى أولئك الذين عملوا معها منذ انقلابها.

وأشار الوزير إلى استمرار المليشيا في اختطاف اثنين من كبار الخبراء التربويين في اليمن، وهما الدكتور محمد المخلافي والأستاذ مجيب المخلافي، وإخفائهما قسراً منذ تسعة أشهر. لافتاً إلى قيام المليشيا بتصفية الخبير التربوي صبري الحكيمي في معتقلاتها بسبب رفضه الانخراط في تحريف المناهج الدراسية لخدمة أهدافها.

وفي 12 أكتوبر 2023، اختطفت مليشيا الحوثي الدكتور محمد حاتم المخلافي، الخبير الاستراتيجي لأنظمة التعليم العام ومحو الأمية في اليمن، وعضو هيئة التدريس وعميد عدة كليات في جامعة صنعاء، وأخفته قسراً. كما اقتحمت منزله ونهبته، وانقطع التواصل مع أسرته منذ تلك اللحظة، رغم وضعه الصحي الحرج.

كما اختطفت المليشيا الأستاذ والخبير التربوي مجيب مهيوب دبوان المخلافي، كبير المدربين التربويين، منذ ثمانية أشهر. وأخفته قسراً في ظروف اعتقال قاسية ودون رعاية صحية، مما يشكل تهديدًا جديًا لحياته.

وأقدمت المليشيا أيضاً على اختطاف الأستاذ صبري عبدالله علي الحكيمي، مدير عام التدريب في وزارة التربية والتعليم، وأخفته قسراً لمدة ستة أشهر قبل أن تعيده لأسرته جثة هامدة نتيجة التعذيب والإهمال الصحي.

ودعا الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان إلى الخروج عن صمتهم وإدانة هذه "الجرائم النكراء"، مطالباً بتصنيف مليشيا الحوثي كمنظمة إرهابية وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، وتقديم دعم حقيقي وفاعل للحكومة اليمنية لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية، ووضع حد للانتهاكات التي ترتكب بحق اليمنيين.