مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان و مركز الاستشارات و التنمية بجامعة العلوم و التكنولوجيا يقيمان الندوة الطبية الاولى بالتعريف بمرض السرطان .

صدى الحقيقة : خاص : المهرة

أقيم صباح اليوم بمديرية الغيضة في فندق تاج بلازا ندوة طبية نظمتها مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان التي تعتبر الأولى في مديرية الغيضة حيث هدفت هذه الفعالية بالتعريف عن مرض السرطان و ماهي أسبابه و مخاطره إضافة للمعالجات الواجب اتخاذها.

و في مستهل الندوة رحب الأستاذ جميل ماطر المدير التنفيذي لفرع المؤسسة في محافظة المهرة بالضيوف الحاضرين كما قدم شكره لمركز الاستشارات و التنمية في م/ المهرة .

و أوضح ماطر : لأن رئيس هذه المؤسسة هو محمد علي خودم المحافظ الاسبق و الذي كان ايضآ احد وفيات مرض السرطان.

وناشد الاستاذ جميل ماطر المدير التنفيذي للمؤسسة للفتح مركز طبي صغير بالمحافظة لمرضى السرطان يقدم لهم المساعدة في ايصال الجرعات من أجل التخفيف عن معاناتهم جراء مشقة السفر لمدينة المكلا أو لدولة عمان لأخذ العلاج .

و طلب من السلطة المحلية التعاون مع المؤسسة لإنشاء هذا المركز الدي سيكون سبب في اسهام تحسين أعباء المرضى من مختلف المديريات .

من جانبه قدم الدكتور سالم القميري مدير مستشفى الغيضةالمركزي بالمهرة : شكره للمؤسسة و عبر عن سروره بمثل هذه الفعاليات التي تهتم بالجوانب التوعوية الطبية و بشريحة مهمة هم مرضى السرطان في المجتمع و كيفية التخفيف من معاناتهم .

و اكد د.القميري ان مستشفى الغيضة سوف يقدم كل خدماته و إمكانياته لهؤلاء المرضى كما دعا الاخوة في القطاع الصحي و ممثلي السلطة المحلية بتقديم الدعم لجمع احصائية دقيقة للمصابين بمرضى السرطان حيث انه توجد عدة حالات تموت بالسرطان و لا يتم ذكرها أو حتى معرفة أسباب المرض و حالة الوفاة بمحافظة المهرة و دعا للتخفيف عنهم و توفير رعاية طبية صحية متكاملة لمرضى السرطان .

و تحدثت الدكتورة خديجة خميس استشارية أمراض نساء و ولادة الى أن الكشف المبكر للسرطانات الموجودة في المرأة من ضمنها عنق الرحم و بطانة الرحم و المبيض و بينت الدكتورة خديجة بأنه يمكن تجنب ظهور سرطان الرحم بأخذ مسحة بشكل دوري قبل ظهور الأعراض
و أوردت في حديثها عن التعريف بسرطان الثدي الذي يشكل نسبة كبيرة من بين النساء المصابات .
.
و تناول الدكتور مصطفى جمعان اخصائي أمراض باطنية و أطفال حديثه بالتعريف بمرض السرطان و نوعية الأورام الحميدة كانت أو الخبيثة و كيفية نموها ثم حول ما هي الأسباب و العوامل المؤثرة للسرطان كما أشار في حديثه للأعراض لهذا المرض اذا كانت أعراض عامة أم نقلية و كيفية التشخيص و العلاج من هذا المرض مع كيفية الوقاية منه .

و أوضح الدكتور مصطفى الى أن مديرتي سيحوت و المسيلة تعتبران أكثر المديريات انتشارا من بين تسع مديريات بالمحافظة حسب الاحصائيات الواردة لديه فسرطان الرئة و الكلية و البروستاتا اضافة لمرض سرطان الغدد هي الأكثر انتشارا من بين أنواع السرطانات الاخرى
و أضاف : ان السرطان في اليمن يشكل أرقاما مخيفة على نحو 20-22 ألف مصاب سنويا حسب الاحصائيات الأخيرة .

و دعا جمعان الى ضرورة التثقيف الصحي و توفير وسائل الكشف المبكر التي تفتقرها المحافظة عموما وشدد على تحفيز عمل صحة البيئة و مراقبة الأسواق و المنتجات المسببة لهذا المرض.

حضر الفعالية الاستاذ محمد سعديسهول رئيس لجنة الخدمات بمحافظة المهرة الذي عبر عن سعادته لمثل هذه الفعاليات التي تنفذها مؤسسة حضرموت لمرضئ السرطان و كل ما تقوم به المؤسسة من تثقيف توعوي بهذا المرض طيلة السنوات الماضية كما دعا للمسح الميداني و وضع احصائية دقيقة تقدم للسلطة المحلية ليتسنى لها اتخاذ الاجراءات اللازمة .

و أضاف نحن بدورنا لن نتجاهل أو نهمل هؤلاء المرضى و سنقدم الجهد و الدعم حتى تنخفض نسبة الاصابة بمرض السرطان بكل أشكاله.

و في الاخير تم تكريم كل الحاضرين بشهائد مقدمة من مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان بالمهرة و مركز الاستشارات

من ( شوقي حسين أحمد)